باسيل يتسبب في فقدان لبنانيين وظائفهم في السعودية

السبت 15 يونيو 2019 12:06 م

سادت حالة من الغضب بين مغردين سعوديين بعد تصريحات وصفت بـ"العنصرية" لوزير الخارجية والمغتربين اللبناني "جبران باسيل"، ما تسبب بخسارة لبنانيين في السعودية وظائفهم وترحيلهم إلى لبنان.

وقال "باسيل" إن "الانتماء اللبناني فوق أي انتماء آخر"، معتبرا أن "اللبنانيين يتفوقون ويتميزون على غيرهم لأسباب جينية".

وأضاف: "من الطبيعي أن أفضل اليد العاملة اللبنانية على السورية والفلسطينية والفرنسية والسعودية والايرانية أو الأمريكية".

 

وجاءت الردود من المغردين السعوديين الذين دعوا إلى طرد اللبنانيين من السعودية.

ورد الأمير السعودي "عبدالرحمن بن مساعد" واصفا "باسيل" بـ"العبقري جدا"، مضيفا أن "مشكلة العمالة السعودية السائبة في لبنان كبيرة ولا يلام معالي الوزير العبقري على تصريحه ولا أرى فيه أي عنصرية بل هو تصريح حكيم وفي محله، فالسعوديون زاحموا اللبنانيين على أعمالهم واللبنانيون أولى ببلادهم ولا سيما أن عدد العمالة السعودية في لبنان يقارب الـ200 ألف".

وقال مغرد سعودي آخر: "لا يوجد سعوديون موظفين في لبنان فهم لن يتركوا دول العالم المتقدم ليتوظفوا لديكم وشكرا سعادة الوزير لأن عدد اللبنانيين المقيمين في الرياض فقط يفوق 200 ألف كما نشرت صحيفة الاقتصادية السعودية لذلك يستوجب منا التخلص منهم وتوظيف السعوديين فهم أبناء البلد وقبل الكل".

ورد أحد المغردين على "باسيل" قائلا: "أنا أنهيت خدمات 4 لبنانيين وتسفيرهم لبلادهم تضامنا مع طلب الوزير الهمام جبران باسيل الذي يطالب بعودة اللبنانيين. أعان الله كل لبناني سيغادر إلى بلده لأن الوزير المذكور لن يفعل شيء في تصوري الشخصي".

وبعد أن سألته الإعلامية "راشيل كرم" عن أسماء الموظفين الذين تم استبعادهم، رد مغرد آخر عليها قائلا: "تم إبلاغ 3 موظفين لبنانيين يعملون لدي في الشركة خطيا بأنه سيتم الاستغناء عن خدماتهم ومنحهم خروجا نهائيا بدءا من 1 يوليو/تموز واستبدالهم بكفاءات سعودية بأذن الله".

وردا على ردود الفعل قال "باسيل" في تغريدة إن "واجب كل دولة إعطاء الأولوية لشعبها بفرص العمل وهذا ما تقوم به كل الدول وهذا ما يغفل عنه لبنان بالتطبيق".

وأشار إلى أن "اللبنانيين يعملون في الخارج وفقا لحاجات الدول وهم يحترمون قوانينها وكل من يخالف ندعو إلى تطبيق القانون بحقه وعلى رأس هذه الدول المملكة العربية السعودية حيث لدينا جالية من الواجب الحفاظ على مصالحها لكن واجب الجالية وواجبنا أن نحترم الدولة التي نعمل فيها ونحترم قوانينها".

واعتبر "باسيل" أن "الدول ومن ضمنها لبنان والسعودية تميز شعوبها عن غيرها بالقوانين وهذه ليست عنصرية فعندما تدافع عن حق شعبك تكون وطنيا ليس عنصريا وهذا ما قلته وهذا ما قصدته ويحدث أن كثيرين من محترفي تخريب العلاقات وأصحاب النوايا السيئة يحرفون الكلام أو المعنى والمقصد وهو ليس كذلك".

وكثيرا ما يشغل "باسيل"، مواقع التواصل الاجتماعي بتصريحاته العنصرية باتجاه اللاجئين السوريين والفلسطينيين وغيرهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سندات لبنان الدولارية ترتفع مدفوعة بدعم سعودي محتمل