الفالح: طرف واحد وراء الهجوم على أبها وناقلات النفط

الأحد 16 يونيو 2019 07:06 ص

اعتبر وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" أن طرفا واحدا هو من يقف وراء الهجوم على مطار أبها، الأربعاء الماضي، جنوبي المملكة، وحادثة استهداف الناقلتين في خليج عمان، الخميس.

وقال "الفالح"، في كلمة ألقاها، السبت، أثناء اجتماع وزراء الطاقة والبيئة لدول مجموعة العشرين "G20" المنعقد بمدينة كارويزاوا اليابانية: "المملكة نفسها تعرضت لهجمات في السابق، واستهدفت بنانا التحتية في مجال الطاقة ومواقع مدنية، مثل مطار أبها حيث أصيب 26 مدنيا جراء هجوم صاروخي. نشتبه في أن وراء هذا الهجوم المصدر نفسه الذي اعتدى على السفن"، حسب وكالة "بلومبرغ".

وتعهد "الفالح"، أثناء لقاء بنظيره الياباني، بأن تتخذ المملكة جميع الإجراءات اللازمة لحماية بناها التحتية النفطية ومياهها الإقليمية وموانئها وسفنها، محذرا من أن التأثير على الثقة العامة بأمن إمدادات الطاقة أخطر من الضرر الذي لحق بالناقلتين المستهدفتين.

وأعرب الوزير عن التزام السعودية بضمان استقرار أسواق النفط العالمية وإمداد الدول الأخرى بما فيها اليابان، به، مشيرا إلى أن المملكة استجابت لمطالب بعض شركائها بشأن زيادة الإمدادات.

والأربعاء الماضي، تعرض مطار أبها السعودي إلى هجوم حوثي بصاروخ كروز، مما تسبب في إصابة 26 مسافرا، بعضهم إصاباته متوسطة، وفق ما صرح المتحدث باسم التحالف، الذي تقوده السعودية، في اليمن.

والخميس، تعرضت ناقلتي نفط، يابانية ونرويجية، إلى هجمات، في خليج عمان، بالقرب من مضيق هرمز.

واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، إيران بالوقوف وراء الهجوم، بينما نفت طهران الأمر بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

و.س.جورنال: الفالح يفقد دوره بين صانعي القرار في السعودية