رفض الحرب وخاشقجي ولقاءات تميم أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 16 يونيو 2019 08:06 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، حديث ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، حين قال إن بلاده لا تريد الدخول في حرب في المنطقة، لكنها في الوقت ذاته، "لن تترد في التعامل مع أي تهديد" تتعرض له.

وكشفت الصحف، اتجاه الولايات المتحدة، نحو إعداد "خطط طوارئ"، للتصدي لمحاولة إيرانية محتملة لإغلاق مضيق هرمز الحيوي لتجارة النفط.

وأبرزت الصحف، تأكيد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية، "جريمة مؤلمة جدا"، لكنه انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والمسؤولين الأتراك الذين انتقدوا الرياض بسبب تلك الجريمة.

واهتمت الصحف، بلقاءات أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، خلال قمة "سيكا" في طاجيكستان، مع رؤساء إيران وروسيا والصين وتركيا، وتناولت المحادثات التطورات في الخليج وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأشارت الصحف، إلى دعوة السعودية والإمارات والبحرين، إلى استجابة "سريعة وحاسمة"، لتهديد إمدادات الطاقة العالمية بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط مؤخرا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعوديm

قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية، "جريمة مؤلمة جدا"، لكنه انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والمسؤولين الأتراك الذين انتقدوا الرياض بسبب تلك الجريمة. (الشرق الأوسط)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن بلاده تحاول إقناع الكونغرس الأمريكي بأنها تبذل كل ما في وسعها لمحاسبة المسؤولين عن قتل الصحفي "جمال خاشقجي". (عكاظ)

نشرت صحيفة "لو بينيون" الفرنسية، تقريرا عن التحول الاستراتيجي السعودي، تحت عنوان "المملكة ترغب في بناء إمبراطورية للغاز الطبيعي"، تحدثت فيه عن توجه السعودية في الاعتماد باقتصادها على مصدر بديل للبترول. (سبق)

نجحت شركة "سابك" السعودية، الموافقات النظامية اللازمة لإقامة مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية مع شركة "إكسون موبيل"، على ساحل الخليج الأمريكي، في صفقة تعادل 27.4 مليارات ريال (7.3 مليارات دولار). (الرياض)

دعت السعودية، إلى استجابة "سريعة وحاسمة"، لتهديد إمدادات الطاقة العالمية بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط مؤخرا. (الشرق الأوسط)

أعلنت ميليشيات الحوثيين اليمنية، استهداف مطاري أبها وجازان بطائرات مسيرة، وإخراجهما من الخدمة، فيما أفادت وسائل إعلام سعودية باعتراض الدفاعات الجوية لصاروخ باليستي في سماء أبها جنوب غربي المملكة. (الوطن)

وصفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية، الهجوم الأخير الذي شنته ميليشيات الحوثي، على مطار أبها الدولي في السعودية بـ"جريمة الحرب الواضحة". (الحياة)

بدأت قرار وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة السعودية، السبت، حظر العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 مساء. (الرياض)

استحوذ قطاع المقاولات على 26% من عدد قضايا الإفلاس التجاري المنظورة في المحاكم السعودية منذ بداية العام الهجري الجاري 1440 (في 11 سبتمبر/أيلول 2018)، والبالغة إجمالا 215 قضية. (الاقتصادية)

الإمارات

اتهم وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، إيران بالتورط في تفجيرات ناقلات النفط الأربع في 12 مايو/أيار الماضي، قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، معتبرا أن بصمات طهران واضحة على ذلك الاعتداء. (الإمارات اليوم)

دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، المجتمع الدولي إلى التعاون لتأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة، والعمل معا لنزع الاحتقان. (الخليج)

وقع وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، مع نظيره القبرصي "نيكوس خريستودوليديس"، مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة تعاون مشتركة بين البلدين، واتفاقية للتعاون الاقتصادي الشامل. (الاتحاد)

جذبت الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة العام الماضي، بنحو 10.4 مليارات دولار، لتتصدر عربيا مستحوذة على 36% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مجموعة الدول العربية. (الإمارات اليوم)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إنه سيتم توجيه غالبية الاستثمارات الجديدة في مجال الطاقة التي تبلغ قيمتها 160 مليار دولار، والتي أغلبها مطروح للقطاع الخاص، لتحقيق استراتيجية الدولة للطاقة لعام 2050. (البيان)

قطر

شارك أمير قطر "تميم بن حمد"، في الجلسة الافتتاحية للقمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا" التي انعقدت بقصر "نيروز" في مدينة دوشنبه الطاجيكية. (العرب)

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، خلال قمة "سيكا" في طاجيكستان، رؤساء إيران وروسيا والصين وتركيا، وتناولت المحادثات التطورات في الخليج وتعزيز العلاقات الثنائية. (الراية)

قال رئيس مجلس الشوريى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، إن اختيار قطر لتكون عضوا مراقبا في اتحاد برلمان دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، يعكس الثقة الكبيرة التي تحظى بها الدوحة على صعيد العالم، ويؤكد دورها الفاعل في كافة التجمعات الإقليمية والدولية. (الشرق)

الكويت

استبعدت مصادر دبلوماسية كويتية رفيعة المستوى "تكرار الكويت لسيناريو الثمانينات من القرن الماضي لحماية ناقلاتها، عبر رفع أعلام أمريكية أو روسية أو غربية عليها"، مؤكدة أن "فترة الثمانينات تختلف كليا عما يجري الآن في عام 2019". (الراي)

طالب عدد من القوى والتيارات السياسية الكويتية حكومة بلادها بمقاطعة ورشة البحرين المنتظر تنظيمها نهاية الشهر الجاري، لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن". (الجريدة)

قالت مصادر كويتية، إن زيارة رئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، إلى مصر، المقررة الشهر الجاري، جرى تأجيلها حتى إشعار آخر. (القبس)

كشفت مصادر، أن شركة "نفط الكويت"، جهّزت لتوقيع عقد مناقصة الحفر البحري خلال أيام، مع شركة "هاليبرتون"، بقيمة تقدر بنحو 181 مليون دينار. (الراي)

قالت مصادر كويتية، إن الحكومة ستتجه الى رفض المقترح النيابي بإنشاء اللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية، لوجود لجنة حكومية عليا تعنى بهذا الأمر. (السياسة)

البحرين

شدد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في ضمان سلامة وحماية الملاحة البحرية، وتدفق إمدادات الطاقة في هذه المنطقة الحيوية والهامة للاقتصاد العالمي وللأمن والسلم الدوليين. (الأيام)

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض، رسميا عن انطلاق المرحلة الأولى من أعمال إنشاء أكبر متنزه غوص في العالم. (البلاد)

عمان

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية، خلال مايو/أيار الماضي، نحو 30 مليونا و78 ألفا و990 برميلا، أي بمعدل يومي قدره 970 ألفا و290 برميلا. (الرؤية)

بدأت سلطنة عمان، السبت، فرض ضرائب كل من التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، وعلى المشروبات الغازية بنسبة 50%، وذلك على أساس سعر البيع بالتجزئة. (الشبيبة)

أطلقت هيئة الأرصاد العمانية، تحذيرا من ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الأيام الثلاث المقبلة، قد تصل في بعض المناطق الصحراوية إلى 50 درجة. (عمان)

شؤون خليجية

قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إن بلاده لا تريد الدخول في حرب في المنطقة، لكنها في الوقت ذاته، "لن تترد في التعامل مع أي تهديد" تتعرض له، دون أن يحدد طريقة التعامل تلك. (الشرق الأوسط)

رأت الولايات المتحدة، ضرورة لإعداد "خطط طوارئ"، للتصدي لمحاولة إيرانية محتملة لإغلاق مضيق هرمز الحيوي لتجارة النفط. ودعت إلى تشكيل "توافق دولي" لمواجهة "مشكلة" إيران، بعدما حمّلتها الإدارة الأمريكية مسؤولية الهجوم الذي استهدف ناقلتَي نفط في بحر عمان. (الحياة)

رحبت منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بحكم رئيسة المحكمة المدنية في باريس، الصادر الخميس الماضي، والمتعلق بادعاءات مجموعة "بي إن سبورتس" القطرية وفرع المجموعة في فرنسا. (الخليج)

قالت منظمة "اليونيسف" إن امرأة و6 مواليد يموتون كل ساعتين في اليمن بسبب المضاعفات أثناء الحمل أو الولادة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تبادلت (إسرائيل) و"حماس" رسائل تؤكد التهدئة بين الطرفين في قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

تردد دوي انفجار، في أنحاء عدة من دمشق، ناجم وفق ما أعلن مصدر عسكري سوري عن انفجار مستودع ذخيرة تابع للجيش، بعدما امتدت إليه نيران حرائق. (الحياة)

تواجه قوات النظام السوري "حرب استنزاف"، شمال غربي سوريا، الذي شهد تصعيدا واسعا في حدة المواجهات مع فصائل المعارضة. (الشرق الأوسط)

أطلق وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، الخطوط العريضة لخطة عمل للتعامل مع قضية النازحين. (الحياة)

اتهم نائب رئيس المجلس العسكري السوداني "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، السبت، مجموعة صغيرة داخل قوى إعلان الحرية والتغيير بتنفيذ أجندة ضد الشعب، لافتا إلى أنهم "ليسوا طلاب سلطة في السودان وغير طامعين بالحكم". (الشرق الأوسط)

أعلن جهاز القضاء في السودان، أنه لم يكن طرفا في عملية فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، في 3 يونيو/حزيران الجاري، في وقت أكدت لجنة التحقيق العسكرية حول فض الاعتصام، أن ضباطا من مختلفي الرتب تورطوا في إخلاء ساحة الاعتصام. (الحياة)

أعلن النائب العام السوداني "الوليد سيد أحمد"، أن الرئيس السابق "عمر البشير"، سيمثل أمام المحكمة الأسبوع المقبل، بتهم تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية