لاريجاني: الهجوم على ناقلتي النفط في بحر عُمان مثير للشكوك

الأحد 16 يونيو 2019 12:06 م

قال رئيس البرلمان الإيراني "علي لاريجاني"، الأحد، إن هجمات بحر عمان على ناقلات النفط "أمر مثير لشكوك".

وأشار "لاريجاني" خلال جلسة للبرلمان، إلى أن "هذه الهجمات مشكوك فيها وتأتي في إطار العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على الشعب الإيراني".

وأضاف: "للأسف الشعب الأمريكي يدار من قبل عصابة سياسية بلا أخلاق ولا شرف، ولا يستطيع الشعب الأمريكي محاسبة هذه العصابة"، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وألقت الولايات المتحدة بمسؤولية تلك الهجمات على إيران، وهو ما نفته الأخيرة بقوة.

وكان مسؤول أمريكي قد كشف أن عبوة لم تنفجر، رصدت على جانب إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لهجوم، صباح الخميس، في خليج عُمان، مضيفا أن طاقم السفينة هو الذي رصد العبوة، التي يعتقد أنها لغم لاصق.

ويأتي الهجوم الأخير، بعد نحو شهر من هجوم مماثل استهدف 4 ناقلات نفط قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، وتتهم الولايات المتحد إيران بالوقوف وراءه، حيث قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" إنه من المحتمل أن تكون إيران استخدمت ألغاما بحرية في الهجوم، وهو ما تنفيه طهران.

والخميس الماضي، قدمت السعودية والإمارات والنرويج لمجلس الأمن الدولي النتائج الأولية للتحقيقات في هجمات الفجيرة، والذي خلص إلى أن الهجمات تطلبت قدرات استخباراتية للاختيار المتعمد لـ4 ناقلات نفط من بين 200 سفينة من مختلف أنواع السفن التي كانت ترسو قبالة الفجيرة وقت وقوع الهجمات.

من جانبها، اعتبرت إيران التقرير "مسرحية انتهت بلا نتيجة"، نظرا لكونه لم يحدد اسم دولة أو مجموعة بعينها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية