حظر العمل تحت الشمس يسبب خلافا بين العمل والأرصاد السعودية

الأحد 16 يونيو 2019 02:06 م

تسبب تطبيق قرار وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة السعودية حظر العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 مساء، بخلاف بين وزارة العمل والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وحددت الهيئة العامة للأرصاد درجة حرارة 50 مئوية لإيقاف العمل في المناطق المفتوحة خلال ساعات الذروة؛ لكن وزارة العمل أوضحت أن حظر العمل تحت أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة (3 ساعات) اعتبارا من السبت مرتبط بفترة زمنية محددة وليس بالوصول إلى درجة حرارة محددة، مبدية استغرابها من تحديد هيئة الأرصاد للدرجة 50 كشرط لإيقاف العمل، مؤكدة أن الدرجات قبل 50 مرتفعة أيضا.

وقال مدير عام فرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية "عبدالرحمن المقبل"، إن حظر العمل تحت أشعة الشمس محدد بوقت زمني من الـ12 إلى الـ3 ظهرا وخلال مدة زمنية من 15 يونيو/حزيران حتى 15 سبتمبر/أيلول، ولا علاقة له بالوصول إلى درجة حرارة معينة، مستغربا اشتراط الهيئة العامة للأرصاد درجة حرارة 50 مئوية لإيقاف العمل في المناطق المفتوحة خلال ساعات الذروة، وفقا لصحيفة "مكة".

والسبت، بدأ سريان قرار وزارة العمل والتنمیة الاجتماعیة السعودية حظر العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 مساء.

وسيجرى تطبيق هذا القرار على جمیع المنشآت، ويتواصل من اليوم ولمدة 3 أشهر حتى 15 سبتمبر/أيلول 2019.

ويأتي القرار بهدف تجنيب العمال مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والتعرض لضربة شمس أو الإجهاد الحراري.

ويستثني القرار العاملين في شركات النفط والغاز، والصيانة للحالات الطارئة، على أن تُتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

كما يستثني القرار عددا من المحافظات في المملكة؛ نظرا لكون درجات الحرارة بها في مستوى لا يتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها.

وهذا الإجراء سنوي، تقوم به السلطات السعودية لحماية العمال في هذه الفترة من العام.

يشار إلى أن درجات الحرارة، خلال فترة الصيف وبداية الربيع، ترتفع بشكل كبير في المناطق الشرقية والوسطى والغربية من المملكة، في حين تشهد المناطق الجنوبية الغربية طقسا معتدلا في هذه الأوقات من السنة.

وتعاقب السلطات في السعودية، ذات الطبيعة الصحراوية، كل من يخالف هذا النظام عادة بغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال (2668 دولارا) عن كل مخالفة أو الإغلاق النهائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حظر العمل في السعودية تحت أشعة الشمس لـ3 أشهر