السراج يعلن مبادرة سياسية لحل الأزمة الليبية

الأحد 16 يونيو 2019 04:06 ص

أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية، "فائز السراج"، يوم الأحد، عن مبادرة سياسية للحل في ليبيا، تقوم على عقد ملتقى ليبي لجميع المناطق يؤمن قاعدة دستورية للانتخابات.

وأوضح "السراج" في كلمة متلفزة، أن الملتقى سيسعى للاتفاق على خارطة طريق وصولا لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية 2019.

وأشار إلى أن الملتقى يتكفل بتشكيل هيئة وطنية للمصالحة وتفعيل قانون العفو العام والعدالة الانتقالية.

كما تعهد بمواصلة المعركة ضد قوات "خليفة حفتر"، بالتوازي مع تقديمه للمبادرة السياسية، وذلك بعد اعتماده المرحلة الجديدة من خطة القتال جنوب طرابلس.

وقال "السراج" في كلمته: "مستمرون في قيادة المعركة ضد الاستبداد والعدوان".

ومن جانبه، نقل موقع "إرم نيوز"، عن مصدر عسكري ليبي تابع لقوات "حفتر"، قوله، إن ما "أعلنه السراج يصلح لأن يكون أي شيء، إلا مبادرة"، معتبرا أنها "مناورة جديدة مكشوفة بهدف إيجاد منفذ يمكنه من الخروج من الهزيمة التي تتكبدها ميليشياته في المعارك المشتعلة في محيط العاصمة الليبية، طرابلس"، وفق زعمه.

وشدد المصدر العسكري، على أن "السراج بعد أن دمر البلاد، وأطلق العنان لميليشياته المسلحة، لتعيث في البلاد فسادا وإجرامًا وقتلًا للمدنيين ونهبا لثرواتهم، يريد اليوم، أن يحصل على فرصة جديدة، حتى يواصل مهمته، بتواطؤ مع ما يسمّى المجتمع الدولي،  فسارع إلى إطلاق ما تسمّى مبادرة، حتى يفلت هو وميليشياته من الهزيمة الحتميّة، في مواجهة الجيش".

وأكد المصدر "رفض أي حلول سياسية يقودها السراج وزمرته، مشدّدًا على أنّه لا حلّ في ليبيا، قبل تحرير العاصمة الليبية من الميليشيات الإجرامية"، وفق قوله.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، تتعرض العاصمة طرابلس لهجوم عسكري من قبل قوات "حفتر"، لكنه مني بخسائر فادحة في مواجهة قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية