بومبيو: إيران‬⁩ متورطة في هجوم الناقلتين ولا نريد الحرب

الأحد 16 يونيو 2019 05:06 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الأحد، إنه على الرغم من أن إيران مسؤولة "بلا شك" عن الهجمات التي استهدفت ناقلتين في خليج عمان، الأسبوع الماضي، لكن الولايات المتحدة لا تريد حرباً مع طهران.

وفي مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي"، أضاف "بومبيو": "بذل الرئيس كل ما في وسعه لتجنب الحرب، لا نريد الحرب"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

لكنه أضاف أن واشنطن ستضمن حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية، وقال: "ستتأكد الولايات المتحدة من اتخاذ كل الإجراءات الضرورية الدبلوماسية وغير الدبلوماسية لتحقيق تلك النتيجة".

وفي تصريحات، الخميس الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن إيران مسؤولة عن استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان بعد شهر من استهداف 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط، قبالة سواحل إمارة الفجيرة الإماراتية.

وقال "بومبيو" في تصريح أمام الصحفيين، إن "حكومة الولايات المتحدة تعتبر أنّ إيران مسؤولة عن هجومي خليج عمان"، لكن رئيس الدبلوماسية الأمريكية لم يقدم دليلا ماديا يدعم هذا التقييم.

وأضاف أنّ اتهاماته تستند إلى جملة من الأسانيد هي: معلومات جمعتها أجهزة الاستخبارات، و"الأسلحة التي استخدمت" في الهجومين، والهجمات السابقة التي استهدفت سفن شحن في المنطقة، واتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها.

كما دعم تقييمه بالقول إن أيّاً من الجماعات الموالية لإيران في المنطقة ليس لديها وسائل "على هذا القدر من التطوّر".

واعتبر الوزير الأمريكي أنّ هدف إيران من هذه الهجمات هو منع النفط من عبور مضيق هرمز، مشيرا إلى أن الأنشطة التي تقوم بها إيران "تمثّل تهديداً واضحاً للأمن والسلم الدوليين، وهجوماً فاضحاً على حرية الملاحة، وتصعيداً للتوتّرات من جانب إيران غير مقبول".

وتعرضتا ناقلتا نفط نروجية ويابانية الخميس في خليج عمان لهجومين، ما أدّى لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة التي تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية