عمدة لندن يصف ترامب بطفل يبلغ 11 عاما وتغريداته بالصبيانية

الأحد 16 يونيو 2019 09:06 ص

علق عمدة لندن المسلم "صادق خان" على تغريدات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المسيئة له معتبرا أنها صبيانية ولن يرد بطريقة مماثلة.

وقال "خان" في تصريحات لـCNN، الأحد: "هذا نوع من السلوك أتوقعه من طفل يبلغ 11 عاما، ليس لي أن أرد بطريقة مماثلة، أعتقد أن الأمر أدنى مني لنشر تغريدات صبيانية".

وأكد "خان" أنه لم يشعر بالإهانة من تغريدات "ترامب" قائلا: "لم أشعر بذرة إهانة..  قالوا لي لا يجب أن يصدمك شيء مما يقوم به هذا الرئيس".

وأضاف: "هناك أشخاص بغيضة في بلدي وأمريكا وآراؤهم هي النقيض التام لقيمنا في هذا البلد الذي يرون أن ترامب هو بطلهم".

وتابع: "أعتقد أنه من الخطأ الدفاع عن داعمي تفوق البيض والنازيين الجدد وأولئك المناهضين للسامية، ومن الخطأ تضخيم تغريدات من العنصريين في هذا البلد كما فعل ترامب".

وانتقد "خان" سياسات "ترامب" منذ توليه منصبه قائلا: "من الخطأ فصل الأطفال عن آبائهم على الحدود.. ومن الخطأ حظر الأشخاص من القدوم إلى بلدك بسبب الديانة التي ينتمون إليها".

من جانبه، قال المتحدث باسم عمدة لندن لـCNN، إن "خان" "لن يضيع وقته في الرد" على تغريدة الرئيس الأمريكي التي وصفته بـ"كارثة ستزاد سوءًا".

وأوضح المتحدث باسم عمدة لندن، الأحد، أن "صادق خان" "يركز على دعم مجتمعات لندن وخدمات الطوارئ المفرطة. لقد كان على اتصال دائم مع كبار ضباط الشرطة في الأرصاد الجوية الليلة الماضية وعلى مدار اليوم، أفكاره مع أسر الضحايا، لن يضيع وقته في الاستجابة لهذا النوع من التغريدات".

وقال "ترامب" في تغريدة له على "تويتر"، مساء السبت، إن "لندن بحاجة إلى عمدة جديد في أسرع وقت ممكن، خان كارثة ستزداد سوءًا"، وذلك في إطار تعليقه على الأنباء المتداولة حول أحدث جريمة طعن بالسكين في لندن ومقتل 3 أشخاص.

ومن جانبه رد زعيم المعارضة البريطانية "جيرمي كوربين" على تغريدة "ترامب"، معتبرًا أنه "من المريع للغاية" رؤية الرئيس الأمريكي وهو "يستخدم مأساة الأشخاص الذين يُقتلون، لمهاجمة العمدة".

وأضاف أن "صادق خان" "يدعم حق الشرطة في أداء مهامها بينما تنشر كاتي هوبكنز خطاب كراهية مثيرا للانقسام، إنهم يسعون إلى الانقسام في وقت نحتاج فيه للالتقاء".

و"كاتي هوبكنز" هي مذيعة بريطانية تدعم "ترامب" في تغريداته ضد عمدة لندن.

وأعاد "ترامب" نشر تغريدة للمعلقة اليمينية، التي وصفت لندن بأنها "مدينة الطعن" قائلة: "هذه لندنستان خان"، في إشارة إلى فشل المدينة في التصدي لمتطرفين.

 

 

ونشر "ترامب" تغريدة ثانية وصف فيها "خان" بأنه "عار وطني يدمر مدينة لندن".

 

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، وصف "ترامب" "خان"، وهو مسلم ينحدر من أصول باكستانية، بأنه فاشل بعدما انتقد "خان" حكومة بلاده لتوجيهها دعوة لـ"ترامب" لزيارة بريطانيا، وشبهه بالفاشيين في القرن العشرين.

وتعود الخصومة بين "ترامب" و"صادق خان" لفترة طويلة ماضية، وانتقد "خان" مساعي "ترامب" لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، بينما وبخ "ترامب" رئيس البلدية على تعامله مع الهجوم الذي أودى بحياة 11 شخصا على جسر في لندن عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا تحقق في تسريب تصريحات سفيرها المهينة لترامب