الأمم المتحدة: مبادرة السراج لحل الأزمة الليبية اقتراح بناء

الأحد 16 يونيو 2019 12:06 م

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأحد، ترحيبها بمبادرة رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة دوليا، "فائز السراج"، لحل الأزمة في البلاد ووصفتها بأنها "اقتراح بناء".

جاء ذلك في بيان صادر عن البعثة على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك".

ويأتي ذلك الترحيب بعد ساعات من إعلان "السراج" رفضه إجراء أي محادثات سلام مع قائد قوات شرق ليبيا، "خليفة حفتر".

وأكد البيان ترحيب البعثة أيضًا بأي مبادرة أخرى اقترحتها الجهات الفاعلة الرئيسية في ليبيا.

وقال البيان: "تقدم البعثة مساعيها الحميدة لمساعدة البلاد على الخروج من فترة انتقالها الطويلة نحو فترة من السلام والاستقرار والازدهار".

وتتضمن المبادرة عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي من جميع المناطق، على أن يتم خلال الملتقى الاتفاق على خارطة طريق للمرحلة القادمة والقاعدة الدستورية المناسبة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019.

كما تتضمن تسمية لجنة قانونية مختصة لصياغة القوانين الخاصة بالاستحقاقات التي يتم الاتفاق عليها، وتشكيل لجان مشتركة بإشراف الأمم المتحدة من المؤسسات التنفيذية والأمنية في كافة المناطق، لضمان توفير الإمكانيات والموارد اللازمة للاستحقاقات الانتخابية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية الضرورية لإنجاحها.

لكن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، نقل على صفحته على "فيسبوك"، عن "السراج" قوله لعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية: "لا مكان في الملتقى لدعاة الاستبداد والديكتاتورية، والذين تلطخت أيديهم بدماء الليبيين".

ووفقا للمكتب، فقد أعرب "السراج" عن ثقته في "قدرة قوات الجيش الليبي والقوة المساندة على دحر العدوان الذي تتعرض له طرابلس"، وقال إن "العدوان يستهدف تقويض المسار الديمقراطي والانقلاب عليه".

كما تحدث عن هيئة عليا للمصالحة تنبثق عن الملتقى وإيجاد آلية لتفعيل قانون العدالة الانتقالية، والعفو العام، وجبر الضرر، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية