أردنيون يسعون لدخول غينيس بمنسف عملاق.. كم تتوقع تكلفته؟

الاثنين 17 يونيو 2019 11:06 ص

تسعى ملحمة أردنية إلى إدخال وجبة المنسف المحلية الشهيرة إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال إعداد "سدر منسف" عملاق بقطر 30 مترا.

وقال صاحب الفكرة؛ "شاهر الباشا" (34 عاما)، إن سدر المنسف العملاق ستبلغ تكلفته "146 ألف دينار (206 ألاف دولار)".

وأوضح أن المنسف المنتظر سيتكون  من "خمسة آلاف كغم من اللحم، و 2500 كغم من الأرز، و2500 كغم من لبن المخيض، وألف كغم من الجميد البلدي، و 980 كغم من الصنوبر، و 1750 كغم من اللوز، و150 كغم من السمنة النباتية، و65 كغم من السمنة البلدية، و35 ألف رغيف من خبز الشراك، و275 كغم من بهارات المنسف

وأضاف أن العمل سيقسم على خمس فرق رئيسية بقيادة كبير للطهاة، إذ نتكون كل فرقة من طاه رئيسي و15مساعدا بمشاركة 15 قصابا لتقطيع اللحمة بوزن 250 غم للقطعة الواحدة، وباستخدام 90 قدرا للطهي، و90 أنبوبة غاز، و150متطوعا لمساعدة الطهاة، لنقل وترتيب محتويات سدر المنسف.

ولفت إلى "وجود مراقبي صحة من وزارة الصحة"، مضيفا أنه "سيتم سكب محتويات السدر العملاق برافعات صممت خصيصا لهذه الغاية، وكذلك توزيع الطعام على الحضور والأطفال عبر مغارف لها وصلات يصل طولها إلى 30م، لتمكين المتطوعين من سكب الطعام عبر لجنة الضيافة، بإشراف احد الفنادق من فئة خمس نجوم".

ويتوقع أن يتم تقديم المنسف العملاق  ضمن احتفال تراثي فلكلوري بحضور ممثلين عن الموسوعة، إلى جانب حوالي 7 آلاف شخص، وفقما قالت وسائل إعلام محلية، السبت.

وأعدّت الملحمة بالفعل "سدر منسف"، الجمعة، بقُطر نحو 3 أمتار، كنموذج، باستخدام 11 خروفا، و55 كيلوغراما من الأرز، و30 كيلوغراما من الجميد ولبن الشنينة، إضافة إلى خبز الشراك والمكسرات..

وجرى إعداد طبق المنسف، ليكفي عددا يتراوح بين 650 و700 شخص، في حين حضر عدد غير متوقع، تراوح بين 2500 و3 آلاف شخص، وفقا لما قاله صاحب الملحمة؛ "خالد نصار"، لموقع "خبرني" المحلي.

يشار إلى أن المنسف أشهر وجبات الأردن، وتمتد لتشمل منطقة بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين وجنوب سوريا وشمال السعودية.

ويعتبر الأردنيون والفلسطينيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، وهو طبق شعبي في فلسطين، فيطبخ بالأعراس والأتراح ومختلف المناسبات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإماراتي سعيد المهيري.. أصغر طفل كاتب يدخل جينيس