بريطانيا تكرر اتهامها لإيران بارتكاب هجمات خليج عُمان

الاثنين 17 يونيو 2019 03:06 م

جددت وزيرة الشؤون الأفريقية البريطانية "هارييت بالدوين"، الإثنين، التأكيد على أن لندن باتت "شبه متأكدة" من تورط إيران في الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان، الخميس الماضي.

وقالت "هارييت": "أصبحنا شبه متأكدين أن الهجوم على الناقلات عمل إيراني"، وفقما نقلت عنها صحيفة "الشرق الأوسط".

وتأتي تصريحات "هارييت" بالتزامن مع احتجاج إيران رسميا على اتهام لندن لها في الهجوم، حيث احتجت إيران لدى السفير البريطاني، نافية أي علاقة لها بالهجوم، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكان سفير بريطانيا لدى إيران "روب ماكير"، قد قال إنه طلب "اجتماعا طارئا" مع المسؤولين بوزارة الخارجية الإيرانية، ونفى أن يكون الاجتماع مع المسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية "استدعاء رسميا" له.

لكن مراسلة "بي بي سي" للشؤون الدبلوماسية، "كارولاين هولي"، تقول إن إيران "غاضبة" بسبب الاتهامات البريطانية و"أعلنت عدم رضاها" من خلال الاجتماع.

ويأتي ذلك عقب تصريحات لوزير الخارجية البريطاني، "جيريمي هانت"، أكد فيها على أن التقديرات الاستخباراتية البريطانية تفيد بأن النظام الإيراني يقف بشكل "شبه مؤكد" وراء الهجمات التي وقعت في 13 يونيو/حزيران الجاري.

وأضاف: "لدينا لقطات فيديو لما حصل، وقد رأينا أدلة. لا نعتقد أن أي جهة أخرى تقف وراءه"، محذرا من أن هناك "احتمالا كبيرا" للحرب بسبب ما حصل، وأن بريطانيا تناشد جميع الأطراف نزع فتيل التوتر.

وتعقد الحكومة البريطانية اليوم اجتماعا طارئا لبحث التصعيد في الخليج عقب استهداف ناقلتي النفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية