الكرات الرسمية للكاف.. واوا أبا الأكثر جدلاً ونيو برو الأحدث

الاثنين 17 يونيو 2019 09:06 ص

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، كرة رسمية جديدة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، التي تحتضنها مصر، خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران حتى 19 يوليو/تموز.

وتحمل الكرة الجديدة الرقم "7"، وستكون للمرة الثانية على التوالي من تصميم شركة "أمبرو" البريطانية، وتحمل اسم "نيو برو"، وزينت بألوان العلم المصري، وتحتوي على العديد من المميزات التي تضمن تحقيق أعلى مستوى من الدقة والمتانة.

وبدأ الاتحاد الأفريقي في اختيار كرة خاصة لكل نسخة من البطولة، عام 2008 في غانا، عندما كشف الستار عن كرة "واوا أبا" الشهيرة، والتي حملت ألوان العلم الغاني، وجاءت من تصميم شركة "أديداس" الألمانية.

وقيل عن "واوا أبا" أنها ستمكن اللاعب من التحكم بها بصورة ممتازة، والتسديد بدقة لا تصدق، وبالفعل كانت نسخة 2008 هي الأكثر تهديفاً في تاريخ البطولة، حيث تم إحراز 99 هدفاً خلال 32 مباراة.

وتلقت "واوا أبا" انتقادات لاذعة من حراس المرمى، حتى إن الجهاز الفني لمنتخب مصر آنذاك، أكد أن أخطاء الحارس العملاق "عصام الحضري" في التصدي لبعض الكرات في مباراة زامبيا كانت بسبب هذه الكرة المثيرة للجدل.

وابتسمت "واوا أبا" في نسخة 2008، للمنتخب المصري الذي نجح في التتويج بالبطولة للمرة الثانية توالياً والسادسة في تاريخه.

وفي نسخة 2010 بأنغولا، اختار الاتحاد الأفريقي استخدام كرة "غابولاني" التي صممتها شركة "أديداس"، من أجل كأس العالم بجنوب أفريقيا.

واستخدمت "غابولاتي" لأول مرة في كأس العالم للأندية 2009، بالإمارات، وذلك لكي تتاح الفرصة ليجربها اللاعبون في مباريات حقيقية، قبل أن تظهر في الكان بأنغولا والمونديال بجنوب أفريقيا.

ومع كرة "غابولاني" نجح منتخب الفراعنة في الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة توالياً، ليحصد الكأس للمرة السابعة في تاريخه وليعزز رقمه القياسي، كأكثر من توج.

وفي نسخة عام 2012، بغينيا الاستوائية والغابون، اختار الاتحاد الأفريقي كرة أطلق عليها اسم "كومي كاوا" من تصميم شركة أديداس" أيضاً، وجاءت باللون الأصفر، وكانت وجه السعد على منتخب زامبيا، الذي توج باللقب لأول مرة في تاريخه.

وفي عام 2013، بجنوب أفريقيا، لعبت البطولة بكرة حملت اسم "كاتليغو" واحتفظت باللون الأصفر للنسخة الثانية توالياً، والتي معها عاد منتخب نيجيريا بطلاً للقارة، بعد غياب 19 سنة.

وفي نسخة عام 2015، بغينيا الاستوائية، عاد اللون الأبيض لكرة البطولة، والتي حملت اسم "مرحبا"، وللمرة الخامسة توالياً جاءت من تصميم شركة "أديداس"، ولكنها كانت الأخيرة.

ومع كرة "مرحبا" توج منتخب كوت ديفوار باللقب الثاني في تاريخه، بعد غياب 23 سنة.

وفي عام 2017، بالغابون، واصل الاتحاد الأفريقي الاعتماد على كرة خاصة بالبطولة، ولكن هذه المرة من تصميم شركة "أمبرو" البريطانية، وجاءت بدون اسم خاص بها، ولكنها حملت ألوان علم البلد المنظم.

وابتسمت الكرة الجديدة لمنتخب الكاميرون ومنحته اللقب للمرة الخامسة في تاريخه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية