المؤتمر الشعبي السوداني: وفاة مرسي تفتح الباب أمام التساؤلات

الاثنين 17 يونيو 2019 11:06 ص

قال حزب المؤتمر الشعبي السوداني، إن وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"، "تفتح الباب واسعا أمام الكثير من التساؤلات".

ودعا الحزب في بيان، مساجد السودان لإقامة صلاة الغائب على روح "مرسي"، مقدما تعازيه للأمتين العربية والإسلامية في وفاته.

وقال الحزب: "المؤتمر الشعبي يعزي الأمة العربية والإسلامية والشعب المصري في وفاة الرئيس المصري السابق الدكتور محمد مرسي، الذي انتقل إلى رحاب ربه شهيدا بالمعتقل، بعد سنوات ست قضاها سجيناََ وممنوعا من حقوقه الأساسية والإنسانية".

وأضاف: "المؤتمر الشعبي إذ ينعيه يسأل الله أن يتقبل صموده وثباته وإلتزامه بعهد وميثاق وتفويض الشعب، وأن ينزله منازل المقربين ورثة جنة النعيم ، وأن يعوض الأمة عن فقده الكبير، وأن يهيئ لأهلنا بمصر مخرجاً آمنا يحفظ البلاد ويصون طاقات وموارد البلاد".

من جهته، قال القيادي بالحزب "أبوبكر عبدالرازق"، إن الوفاة "تفتح الباب واسعا أمام الكثير من التساؤلات والتكهنات والاتهامات".

وأضاف: "مؤسف أن يكون أول رئيس منتخب سجينا، ويموت داخل المحكمة".

وأعلن التليفزيون المصري، مساء الإثنين، وفاة الرئيس المصري الأسبق، خلال جلسه محاكمته بقضية التخابر.

وقال التليفزيون إن "مرسي"، طلب الكلمة من القاضي خلال الجلسة، فتم السماح له بذلك، ولكن بعد رفع الجلسة أصيب بحالة إغماء، توفي على أثرها.

و"مرسي" هو أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011، لكن تم عزله من منصبه عقب الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش، في يوليو/تموز 2013، بقيادة وزير الدفاع، آنذاك، "عبدالفتاح السيسي"، الذي أصبح رئيسا للبلاد، فيما بعد.

واشتكت أسرة "مرسي" مرارا من تدهور حالته الصحية داخل محبسه، مؤكدين أن السلطات كانت ترفض تلبية طلباته المتكررة بتلقي العلاج بالمستشفى، وتضيق عليه في سجنه.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية