حميدتي: المجلس العسكري سيشكل حكومة تكنوقراط قريبا

الثلاثاء 18 يونيو 2019 06:06 ص

أعلن نائب رئيس المجلس العسكري في السودان، الفريق أول "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، الثلاثاء، تفويض الإدارات الأهلية للمجلس العسكري لتشكيل حكومة تكنوقراط انتقالية، بأقصى سرعة إلى حين إجراء انتخابات.

ودعا "حميدتي"، خلال كلمته في خطاب جماهيري في العاصمة الخرطوم، بمشاركة ممثلين عن الإدارات الأهلية، الأحزاب التاريخية والعريقة إلى تحمل المسؤولية والتجرد من المصالح الشخصية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

وتابع "استنجدنا بالإدارات الأهلية (المجالس القبلية) "لعدم وجود مجالس تشريعية في البلاد، وهي في نظرنا تمثل برلمان البلاد".

ولفت إلى أن "المجلس العسكري، وافق على تفويض الإدارات الأهلية بتشكيل حكومة تكنوقراط"، مستدركا "عليكم أنتم والقوى السياسية وأساتذة الجامعات مسؤولية تشكيل مجلس وزراء معنا من المستقلين وأصحاب الكفاءات".

وطالب "حميدتي"، ممثلي الإدارات الأهلية عدم الخوض في الأمور السياسية، ومحاربة الفتن وسط القبائل.

من جانبهم، أعلن ممثلون عن الإدارات الأهلية تفويض المجلس العسكري لتشكيل حكومة تكنوقراط من غير حملة الجنسيات الأجنبية، فضلا عن تأييد قرار المجلس بخصوص بقاء القوات السودانية في اليمن.

والإدارات الأهلية هي مكون من مكونات الحكم المحلي في السودان، وتأسست منذ عقود وساهمت في نيل السودان استقلاله عام 1956، وتم حلها في عهد الرئيس السوداني الأسبق "جعفر نميري" منتصف السبعينات غير أنها عادت مرة أخرى في عهد الرئيس المعزول "عمر البشير".

وحملت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي، المجلس العسكري مسؤولية سقوط 118 قتيلا في فض الاعتصام وأعمال عنف تلته، بينما تقدر وزارة الصحة عدد القتلى بـــ61.

واعتصم آلاف السودانيين، أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة، منذ 6 أبريل/ نيسان الماضي، للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما في حدث في دول عربية أخرى، بحسب محتجين.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية