سيناتور أمريكي يبدأ خطوات رسمية لوقف بيع أسلحة دقيقة للسعودية

الثلاثاء 18 يونيو 2019 12:06 م

شرع السيناتور الأمريكي "بوب منينديز"، الثلاثاء، في إجراءات رسمية لوقف مسعى الرئيس "دونالد ترامب" لبيع أسلحة بأكثر من ثمانية مليارات دولار للسعودية والإمارات دون موافقة الكونغرس.

وطلب "منينديز"، في كلمة أمام مجلس الشيوخ، من المجلس النظر فورا في قرار بعدم الموافقة على الخطة الرامية إلى بيع ذخائر دقيقة التوجيه للسعودية.

وقال "منينديز" إن السعودية استخدمت الذخائر الموجهة بدقة، والتي تصنعها شركة رايثيون "في قتل عدد غير معلوم من المدنيين الأبرياء في حملتها الراهنة في اليمن".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت  الخارجية الأمريكية أنها ستستكمل وبصورة فورية بيع 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي يبلغ مجموعها 8.1 مليار دولار.

وأغضب القرار أعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يشعرون بالقلق من أن يقضي قرار "ترامب" على قدرة الكونغرس على منع أي رئيس قادم من بيع أسلحة لمن يريد.

ويعرقل أعضاء في الكونغرس مبيعات المعدات العسكرية الهجومية للسعودية والإمارات منذ أشهر، بسبب الغضب من عدد القتلى المدنيين المرتفع جراء حملتهما العسكرية في اليمن، وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان، مثل قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وعندما أعلن وزير الخارجية، "مايك بومبيو"، عن المبيعات في مايو/أيار الماضي، وصف زعيم الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية النائب "مايك مكول"، الإجراء بأنه "مؤسف"، وأنه من المرجح أن يُلحق ضرراً بمستقبل التعاملات بين البيت الأبيض والكونغرس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للسعودية والإمارات