تركيا تتحدى وتطلق سفينة تنقيب ثانية قرب قبرص

الثلاثاء 18 يونيو 2019 02:06 م

قال وزير الطاقة التركي "فاتح تونماز"، الثلاثاء، إن تركيا ستطلق سفينة حفر ثانية، الخميس، ستبدأ عمليات للغاز الطبيعي قُرب قبرص، أوائل يوليو/تموز.

ولأنقرة سفينة بالفعل، تحمل اسم "فاتح"، تعمل في المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية عن "دونماز" قوله إن تلك السفينة تواصل أعمال الحفر في حقل إلى الغرب من قبرص.

وقال عن السفينة الثانية، المسماة "ياووز"، إنها "ستكون جاهزة قريبا. سنرسل سفينة الحفر الثانية لنا ياووز يوم الخميس".

وأضاف: "أولئك الذين يحاولون إخراج تركيا من معادلة الطاقة في شرق المتوسط يدركون أنه لا يوجد حل عملي دون تركيا لكنهم عاجزون عن إعلان ذلك".

وفي 8 مايو/أيار الماضي، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن أنقرة سترسل سفينة تنقيب ثانية إلى منطقة شرق المتوسط، غير مبالية بتهديدات قبرص اليونانية والتحذيرات الدولية. (طالع المزيد).

وقبل يومين، توعد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، برد قاس للدول التي تحاول تهديد السفن التركية التي تقوم بعمليات تنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وتطرق إلى قرار إدارة قبرص اليونانية بشأن اعتقال طواقم السفن التركية قائلا: "يقولون إنهم أصدروا تعليمات لاعتقال طواقم السفن التركية شرق المتوسط.. لن تنالوا مرادكم".

ويمارس أعضاء بالاتحاد الأوروبي ضغوطا على تركيا للتخلي عن خططها للحفر البحري للتنقيب عن الغاز الطبيعي في رقعة تزعم إدارة قبرص اليونانية أنها تتبع لها وتقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخاصة حول الجزيرة.

وأكدت تركيا مرارا أنها مازالت تمتلك العزم والإصرار على حماية حقوقها ضمن جرفها القاري والحقوق المتساوية للقبارصة الأتراك على الموارد الهيدروكربونية في الجزيرة، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة في هذا الخصوص، وأنها لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم أيضا من خطوات في هذا الصدد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية