صحف الخليج تبرز الانتشار الأمريكي وتترقب نتائج تحقيق خاشقجي

الأربعاء 19 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، كشف قناة "الحرة" الأمريكية، أن سربا من مقاتلات "إف15-إيه" الأمريكية اتجه من قاعدة "سايمور" الجوية في ولاية نورث كارولاينا إلى الخليج العربي.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قوله إن الحشد العسكري لبلاده في منطقة الخليج يهدف لردع إيران فقط.

وترقبت الصحف، تقرير المحققة الأممية "أغنيس كالامارد"، بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وكشفت الصحف، شروع السيناتور الأمريكي "بوب منينديز"، في إجراءات رسمية لوقف مسعى الرئيس "دونالد ترامب" لبيع أسلحة بأكثر من 8 مليارات دولار للسعودية والإمارات دون موافقة الكونغرس.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت المحققة الأممية "أغنيس كالامارد"، أنها ستصدر الأربعاء، تقريرها بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018. (الراية)

منع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إدراج السعودية على قائمة أمريكية للدول التي تجند الأطفال، وذلك بعد مطالبات بإدراج الرياض في القائمة، حيث أكد خبراء أنها تستخدم أطفالا في الحرب الدائرة باليمن، وفقا لما نقلته "رويترز" عن 4 مصادر مطلعة على الأمر. (الوطن)

طالبت السعودية، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة لتأمين حركة النقل في الممرات المائية في المنطقة. (الرياض)

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية "عادل الجبير"، السفير الأمريكي لدى المملكة "جون أبي زيد"، وبحث معه مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (عكاظ)

بدأ قائد الجيش اللبناني العماد "جوزيف عون"، زيارة إلى السعودية، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين وتبادل الخبرات العسكرية. (الحياة)

رحبت السعودية بجهود الأمين العام للأمم المتحدة، فيما يتعلق بمسألة الصحراء المغربية، لإعادة استئناف المفاوضات السياسية وفقاً للمعايير التي حددها مجلس الأمن منذ 2007. (الرياض)

كشف تقرير شركة "بي بي" السنوي، عن توجهات الطاقة العالمية، أن السعودية حلت في المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج النفط الخام. (عكاظ)

أبرمت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، في باريس، اتفاقية تأسيس مشروع مشترك مع شركة "أل 3 تكنولوجيز"، للتعاون في مجال تقنيات الأشعة الكهروضوئية، والأشعة تحت الحمراء، وأنظمة المهام الخاصة داخل السعودية. (الشرق الأوسط)

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 176.6 مليار دولار في أبريل/نيسان 2019، بارتفاع قدره 6.6 مليار دولار مقارنة بشهر مارس/آذار من العام ذاته. (الاقتصادية)

أبرمت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة "إيرباص" لصناعة الطائرات، اتفاقية تتم بموجبها زيادة عدد طائرات الطلبية الحالية لـ"الخطوط السعودية" من فئتي "Neo A320" و"A321" وعددها 35 طائرة، لتصبح 100 طائرة. (الحياة)

أعلنت شركة "جدوى للاستثمار" السعودية، إتمام عدد من شركاتها في قطاع الملكية الخاصة أربع عمليات استحواذ مختلفة خلال عام 2018، جميعها في القطاع الصحي شملت مجال المستلزمات الطبية، وطب الأسنان، والإخصاب، بإجمالي 350 مليون ريال سعودي (93 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام كليات التعليم العالي العسكري، والذي أتاح قبول منتسبي الجهات الحكومية للدراسة والتدريب في الكلية وفق شروط وضوابط يعتمدها المجلس الأعلى للكلية. (الرياض)

أوقفت السلطات السعودية، إصدار تأشيرات العمرة، لهذا العام، لافتا إلى أن آخر يوم للسماح بدخول المعتمرين الصادرة لهم تأشيرات، سيكون 2 يوليو/تموز 2019. (عكاظ)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وبحثا العلاقات بين البلدين وفرص تنمية وتطوير أوجه التعاون والعمل المشترك بينهما، فضلا عن مناقشة قضايا المنطقة. (الاتحاد)

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، المتدفقة إلى الإمارات، خلال السنوات الثلاث الماضية (2016-2018)، نحو 111.7 مليار درهم. (البيان)

أبلغ تجمع المهنيين السودانيين، السفير الإماراتي بالخرطوم، "محمد بن حمد الجنيبي"، بـ"خطورة التدخل الأجنبي" لدعم أي طرف في العملية السياسية ضد الآخر. (العرب)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن إبرام شراكة استراتيجية مع شركة "أو سي آي إن في"، المنتج والموزع العالمي للأسمدة القائمة على الغاز الطبيعي والمواد الكيميائية الاصطناعية، لإنتاج الأسمدة النيتروجينية. (الإمارات اليوم)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، انضمامها إلى جانب عدد من وكالات الفضاء العالمية إلى مبادرة "المرصد الفضائي الدولي للمناخ"، وذلك لتحديد أطر التعاون وتبادل المعلومات والبيانات حول التغير المناخي بين هذه الدول، وتوسيع استخدام تقنيات الفضاء للحد من تأثيرات التغير المناخي. (الخليج)

احتلت دبي الترتيب 202 وأبوظبي الترتيب 396 على مؤشر الزحام المروري العالمي 2018 الصادر العام الجاري عن مؤسسة توم توم لقياس الزحام المروري في العالم. (البيان)

قطر

فازت الخطوط الجوية القطرية، بجائزة أفضل شركة طيران حول العالم للمرة الخامسة، فضلا عن حصدها 3 جوائز عالمية أخرى، خلال حفل "سكاي تراكس" العالمية لعام 2019. (الراية)

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن الشركة ستعلن عن سادس صفقة شراء حصة في شركة طيران جديدة خلال الشهور المقبلة، في إطار اتجاه الشركة إلى الاستثمار الخارجي لتعزيز إيراداتها. (الشرق)

يدخل منتخب قطر الأول لكرة القدم، الأربعاء تحديا جديدا، حينما يواجه منتخب كولومبيا على استاد المورومبي في مدينة ساوباولو البرازيلية، في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لكوبا أميركا 2019. (الوطن)

الكويت

يقوم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، الأربعاء، بزيارة رسمية إلى العراق، يبحث خلالها مع القيادة العراقية العلاقات الثنائية بين البلدين وأبرز القضايا والمستجدات على الساحة الإقليمية. (الأنباء)

تحتفل الكويت، الأربعاء، بالذكرى الــ 58 لتوقيع وثيقة استقلال البلاد وإلغاء اتفاقية الحماية مع حكومة بريطانيا. (القبس)

رفعت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، حصتها في شركة "Green Reit" المدرجة في بورصة دبلن، إلى نحو 3.27%، ما أثار التكهنات بأنها تسعى للحصول على حصة الأغلبية فيها. (الجريدة)

على الرغم من ابتعاد الفكرة موقتاً عن الأجندة الحكومية، فإن مسألة فرض الضرائب لا تزال الشغل الشاغل في البلاد، وتأخذ حيزاً واسعاً من النقاش، ولاسيما بعد التصريح الأخير لوزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، عن عدم إمكانية استمرار "الدولة الريعية". (الراي)

كشفت بيانات إحصائية في دولة الكويت، عن منع 200 شخص من السفر يوميا، وذلك بمعدل 6 آلاف شخص شهريا. (الأنباء)

البحرين

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن ورشة "السلام من أجل الازدهار"، التي تستضيفها المملكة بالشراكة مع الولايات المتحدة، هي ورشة "اقتصادية فقط وليست شيئًا آخر"، لافتا إلى "أهداف الورشة تصب في نمو وازدهار المنطقة بشكل عام والأراضي الفلسطينية بشكل خاص، وأي حديث عن (صفقة) أو ما شابه أمر لا يعنينا". (الأيام)

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مشاركة تل أبيب في ورشة المنامة المرتقبة الشهر الجاري، التي تتناول الشق الاقتصادي من "صفقة القرن". (العرب)

نفى المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط "غيسون غرينبلات"، أن يكون المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في البحرين الأسبوع المقبل، رشوة للفلسطينيين، في وقت اعتبره منصة للبحث عن مانحين لبناء الاقتصاد الفلسطيني. (الوطن)

كشف وزير خارجية الأردن "أيمن الصفدي"، أن بلاده لم تحسم موقفها من حضور ورشة المنامة الاقتصادية، المقررة الشهر الجاري، وتبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن". (العرب)

في أول تحرك بحريني معارض لورشة المنامة التي تتناول الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"، أعلنت جمعية الوفاق الوطني البحرينية أنها ستنظم منتدى موازيا بعنوان "السيادة من أجل السلام والازدهار". (الشرق)

جرى في القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، توقيع مذكرة تفاهم مشتركة في مجال تقنية المعلومات مع القوات المسلحة المصرية. (أخبار الخليج)

أكد الجهاز الوطني للإيرادات في البحرين، سرعة تجاوب الشركات والمنشآت والتزامها بالتسجيل في التقديم لإقرار ضريبة القيمة المضافة، للشركات التي بلغت أو المتوقع أن تبلغ توريداتها السنوية بين 500 ألف و5 ملايين دينار. (البلاد)

عمان

ناقش مجلس الدولة العماني، مشروع "قانون الإفلاس" المحال من مجلس الوزراء. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (78) من أذون الخزانة الحكومية العمانية 55 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

أعلنتْ دار الأوبرا السلطانية تفاصيل الموسم الأوبرالي الجديد والذي سيشهد انطلاق أول عرض "أوبرا كارمن"، يومي 11 و12 سبتمبر/أيلول المقبل. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، بأن سربا من مقاتلات "إف15-إيه" الأمريكية اتجه من قاعدة "سايمور" الجوية في ولاية نورث كارولاينا إلى الخليج العربي. (الوطن)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن الحشد العسكري لبلاده في منطقة الخليج يهدف لردع إيران فقط. (الشرق الأوسط)

أعرب نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني "علي أكبر بورجمشيديان" عن عدم اكتراث بلاده بحاملات الطائرات الأمريكية الموجودة في الخليج، مشددا على أنها لا تشكل أي تهديد لطهران. (الوطن)

شرع السيناتور الأمريكي "بوب منينديز"، الثلاثاء، في إجراءات رسمية لوقف مسعى الرئيس "دونالد ترامب" لبيع أسلحة بأكثر من 8 مليارات دولار للسعودية والإمارات دون موافقة الكونغرس. (العرب)

أحبطت قوات يمنية هجوما لميليشيا "الحزام الأمني"، المدعومة من الإمارات، التي هاجمت سقطرى، من ناحية الميناء، وحاولت الاستيلاء عليه. (الشرق)

قالت الجماعة الحوثية، إنها توصلت إلى اتفاق مع الأمم المتحدة على آلية عمل للتفتيش في موانئ الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت الرئاسة الفلسطينية، إن الولايات المتحدة لن تستطيع أن تنجح بمفردها في تحقيق أي شيء يتعلق بصنع السلام في المنطقة، من دون تعاون القيادة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

بعث وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلم"، خلال وجوده في بكين، بـ"رسالة تهدئة" إلى أنقرة بإعلانه أن دمشق لا تريد "مواجهة عسكرية" مع الجيش التركي في شمال غربي سوريا. (الحياة)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، روسيا وتركيا إلى "العمل دون تأخير" على استقرار الوضع في محافظة إدلب السورية. (الشرق الأوسط)

رفض الجيش الجزائري، الدعوات المطالبة بتجميد العمل بالدستور، كحل للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد. (الحياة)

قال نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، إن بلاده لا تتحمل التأخير في حل الأزمة الحالية، مع "قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي تقود حراك الشارع، مشيرا إلى أن مجلسه قبل مبدأ تكوين حكومة تكنوقراط تدير البلاد خلال الفترة المقبلة. (الخليج)

أثار إقرار تعديلات على قانون الانتخابات التونسي جدلا سياسيا واسعا في البلاد، لأنه قد يؤدي إلى إقصاء كثير من المرشحين الأقوياء للرئاسة قبل 5 أشهر من موعد الانتخابات. (الشرق الأوسط)

دعت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إلى تحقيق مستقل في الأسباب التي أدت إلى وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" أثناء حضوره جلسة محاكمته. (الراية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية