توكل كرمان تثير جدلا بنعي مرسي: قتلناك يا آخر الأنبياء

الأربعاء 19 يونيو 2019 10:06 ص

أثارت الناشطة اليمنية، "توكل كرمان"، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعليقها على خبر وفاة الرئيس المصري، الأسبق، "محمد مرسي"، حيث استعارت أبياتا شعرية تصف "مرسي" بـ"آخر الأنبياء".

وكتبت "توكل"، الإثنين، تغريدة أوردت فيها جزءا من قصيدة كتبها "نزار قباني" للرئيس المصري الراحل "جمال عبدالناصر"، بعد وفاته، قال فيها: "(قتلناك يا آخر الأنبياء.. قتلناك ليس جديدا علينا.. اغتيال الصحابة والأولياء.. قتلناك.. يا جبل الكبرياءْ وآخر قنديل زيتٍ.. يضىء لنا ، في ليالي الشتاء.. قتلناك نحن بكلتا يدينا.. وقلنا : المنيّة.. لماذا قبلت المجىء إلينا؟.. فمثلك كان كثيرا علينا..)".

 

 

 

 

وفي تغريدة منفصلة، نشرت الناشطة اليمنية صورة لـ"مرسي" بتعليق قالت فيه: "صلوا عليه وسلموا تسليما".

 

 

وتعرضت "كرمان" إلى هجمات لاذعة، كان اللافت أن معظمها جاء من سعوديين، حيث اتهمها البعض بالكفر، بينما فضل آخرون السخرية من الرئيس المصري الأسبق والحط من قدره، في الوقت الذي ذهب فيه طرف ثالث إلى اعتبار أن القصيدة معناها مجازي، وليست بالضرورة تشبيها حقيقيا.

وبعد أن نشرت "توكل" تغريدتها الأخرى، والتي كتبت فيها "صلوا عليه وسلموا تسليما"، اتهمتها كثير من الردود بالجنون والكفر أيضا.

والإثنين، توفي الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" بعد سقوطه مغشيا عليه داخل قفص محاكمته في قضية التخابر مع حركة "حماس".

والثلاثاء، اتهم "عبدالله" النجل الأصغر للرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، السلطات المصرية بـ"القتل البطيء" لوالده، مشيرا إلى وجود شبهة جنائية.

كما اتهمت منظمتا "العفو" و"هيومن رايتس واتش" الحقوقيتان الدوليتان السلطات المصرية بعدم توفير الرعاية الصحية الكافية لـ"مرسي" ما أدى لوفاته، ورفضت القاهرة هذه الاتهامات وقالت إنها "لا تستند إلى أي دليل"، و"قائمة على أكاذيب ودوافع سياسية".

ونعى "مرسي" عددا من القادة والمسؤولين الإقليميين والدوليين، أبرزهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وأمير قطر "تميم بن حمد"، والحكومة الماليزية، والأمم المتحدة، بالإضافة إلى شخصيات اعتبارية وسياسيون وأحزاب وحركات تحرر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توكل كرمان للشعب الأمريكي: أنتم أحباب الله