أردوغان: مرسي قُتل وسنسعى لمقاضاة السلطات المصرية دوليا

الأربعاء 19 يونيو 2019 04:06 ص

شكك الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، مجددا، في رواية النيابة العامة المصرية عن وفاة الرئيس الراحل "محمد مرسي"، قائلا إنه  "لم يمت بأجله، بل قُتل"، وتعهد بالسعي لمقاضاة السلطات المصرية الحالية أمام المحاكم الدولية، بهذا الشأن.

وشدد "أردوغان"، في كلمة له أمام أنصاره في إسطنبول، اليوم الأربعاء، على أنه سيتابع التطورات المتعلقة بوفاة الرئيس المصري الراحل.

وقال "أردوغان" إن "الرئيس مرسي بقي نحو 20 دقيقة يصارع الموت، بعدما أغمي عليه وسقط أرضا خلال محاكمته، ولم يتدخل المسؤولون هناك لإسعافه".

ودعا منظمة التعاون الإسلامي إلى "القيام بواجباتها" حيال وفاة "مرسي"، مشددا على أنه "لا بد من قيام المنظمة بما يلزم".

 وأكد الرئيس التركي على أنه سيطرح القضية خلال مشاركته في قمة العشرين التي ستعقد نهاية الشهر الجاري في اليابان.

ووصف الرئيس التركي من قال إنهم يتوقعون أن يكون مصيره مشابها لـ"مرسي" بأنهم "من أتباع عقلية السيسي"، مردفا "نحن لا نخاف من هؤلاء، لأننا ارتدينا أكفاننا وسلكنا هذا الطريق".

والثلاثاء، عقب صلاته الجنازة على "مرسي" قال "أردوغان" إنه لا يصدق أن وفاة الرئيس المصري الراحل "كانت طبيعية"، محذرا ممن اسماهم "أمثال السيسي" بتركيا، وأضاف "وجودهم يجعلنا مجبرون على أن نكون حذرين".

وتوفي أول رئيس مصري مدني منتخب، "محمد مرسي" (67 عاما)، الإثنين، أثناء جلسة محاكمته في "قضية التخابر مع حماس"، حيث أغمي عليه فور رفع الجلسة، ثم أعلنت السلطات المصرية وفاته.

ودفن الرئيس الراحل في الخامسة من صباح الثلاثاء، بأحد مقابر شرقي العاصمة القاهرة، بعد مرور أقل من 24 ساعة على وفاته، في حضور عائلته ومحاميه.

وقضى "مرسي" عاما واحدا في الحكم (2012 إلى 2013)، حيث أطيح به بانقلاب عسكري بقيادة الرئيس المصري الحالي "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان يتعهد بمواصلة البحث عن حق مرسي وخاشقجي