البرلمان العربي يصنف ميليشيات الحوثيين اليمنية جماعة إرهابية

الأربعاء 19 يونيو 2019 06:06 ص

أقر البرلمان العربي، الأربعاء، تصنيف جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين)، تنظيما إرهابيا، ودعا الأمم المتحدة إلى اتخاذ قرار مماثل.

وأدان البرلمان قيام ميليشيا الحوثي باستهدف محطتي ضخ نفط في المملكة العربية السعودية باستخدام طائرات "درون" المسيرة في 14 مايو/أيار الماضي واستهداف مطار أبها الدولي في 12 يونيو/حزيران الجاري.

كما أدان البرلمان الأعمال التخريبية التي طالت 4 سفن تجارية لعدد من الدول قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات في 12 مايو/أيار الماضي، وسفينتين لنقل النفط في بحر عُمان في 13 يونيو/حزيران الجاري.

وتضمن قرار البرلمان العربي إدانة ما وصفها بالتدخلات السلبية لإيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، سواء من خلال التصريحات التي تُهدد أمن وسلامة هذه الدول أو التهديد بإغلاق مضيق هرمز، في حال تصفير صادرات النفط الإيراني في إطار تشديد العقوبات الأمريكية على طهران.

وشدد القرار على أن "هرمز" يُعتبر مضيقا دوليا للملاحة الدولية ولا يجوز التعرض له أو المساس به، أو تحريك مليشياتها الإرهابية داخل الدول العربية لزعزعة الأمن والاستقرار بها، منتهكة بذلك ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل لسيادة الدول.

وكان رئيس البرلمان العربي "مشعل بن فهم السلمي" قد طرح مشروع القرار أمام الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، التي بدأت أعمالها بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال "السلمي"، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب اليمني "سلطان البركاني"، إن البرلمان العربي لن يتوانى عن أي جماعة تستهدف المنشآت المدنية، مشيرا إلى تهديد "الحوثيين" للنواب اليمنيين؛ لأنهم يحضرون جلسات البرلمان اليمني.

وأشار إلى أن البرلمان العربي سيطلب من الاتحاد البرلماني الدولي توفير حماية للنواب المعرضين لتهديدات "الحوثيين"؛ مشددا على حصانة البرلمانيين في أي مكان بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية