غراهام: مقتنع بتقرير كالامارد.. بن سلمان أقر اغتيال خاشقجي

الأربعاء 19 يونيو 2019 07:06 ص

أعرب السيناتور الجمهوري؛ "ليندسي غراهام"، الأربعاء، عن اقتناعه التام بالنتئاج التي وصل إليها تقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن جريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال "غراهام"، في تصريحه لشبكة الجزيرة الإخبارية: " لا يوجد أدنى شك عندي بأن قتل خاشقجي أدارته دائرة (ولي العهد السعودي محمد) بن سلمان".

وأضاف: "بن سلمان صدق على عملية قتل خاشقجي وتمت بعلمه، لذا أنا مقتنع بتقرير مقررة الأمم المتحدة".

ونشرت المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد" تقريرها بشأن "خاشقجي"، الأربعاء، من 101 صفحة، وحملت فيه السعودية مسؤولية قتل "خاشقجي" عمدا.

وأكدت "كالامارد" وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مطالبة السعودية بالاعتذار من الحكومة التركية بسبب إساءتها استخدام الامتيازات الدبلوماسية.

وقتل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوما من التفسيرات المتضاربة وقتها، اعترفت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها بإسطنبول إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".

ويخضع 21 سعوديا على الأقل للتحقيق في القضية بينهم 5 يواجهون عقوبة الإعدام، كما أقالت الرياض 5 مسؤولين بينهم "سعود القحطاني" مستشار "بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية