أكبر مستشاري ماكرون إلى إيران لبحث خفض التصعيد بالخليج

الأربعاء 19 يونيو 2019 10:06 ص

قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية إن "إيمانويل بون"، أكبر مستشار دبلوماسي للرئيس "إيمانويل ماكرون"، توجه إلى إيران، الأربعاء، لعقد محادثات بهدف خفض تصعيد الأزمة في الخليج.

وقال المسؤول مؤكدا معلومات من مصدرين دبلوماسيين: "المستشار الدبلوماسي توجه بالفعل إلى إيران يوم 19 يونيو/حزيران لإجراء محادثات رفيعة المستوى بهدف الإسهام في جهود خفض التوتر في المنطقة".

وسبق أن عمل "بون" انطلاقا من إيران وهو خبير في شؤون الشرق الأوسط.

وتزامنا مع زيارة كبير مستشاري "ماكرون"، وصف وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" تهديد إيران، الإثنين، بعدم الالتزام بالحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي مع القوى الغربية في غضون 10 أيام بأنه "أمر مقلق للغاية، وليس في مصلحة طهران"، لكنه ألقى باللوم أيضا على الولايات المتحدة.

وأضاف: "نحن أيضا نعتبر قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق غير صائب وأن حملة ممارسة أكبر قدر من الضغوط (على إيران) تسهم في التوتر".

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية على طهران واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط تقارير إعلامية عن دراسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية