إدانة السعودية باغتيال خاشقجي أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 20 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، اتهام تقرير المحققة بالأمم المتحدة لشؤون الإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد"، السعودية بتحمل مسؤولية القتل المتعمد (خارج نطاق القانون) للصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في أكتوبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

واهتمت الصحف، باقتراح التقرير الأممي الذي أدان السعودية في قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، فرض عقوبات على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وأصوله الشخصية في الخارج، "إلى حين تقديم أدلة تظهر وتؤيد ألا علاقة له في هذا الإعدام".

كشفت الصحف، التفاصيل التي ذكرها تقرير للأمم المتحدة، حول حوار مروع دار بين اثنين من القتلة المشتبه بهم في اغتيال الصحفي الصحفي "جمال خاشقجي"، بينما ينتظران في قنصلية المملكة بإسطنبول، وسط حالة من القلق بشأن مهمتهما، التي انتهت بقتل "خاشقجي" وتقطيع جثته.

ونقلت الصحف، تأكيد وزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، تدرس إجراءات لاحقة بحق السعودية على خلفية مقتل "خاشقجي"، حال ورود حقائق جديدة بشأن الجريمة، في وقت نقلت فيه عن مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي، إنهم يدرسون بعناية التقرير وينتظرون رد السعودية الرسمي على ذلك التقرير.

ولفتت الصحف، إلى انتقاد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، تقرير المحققة الأممية "أغنيس كالامارد" حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، قائلا إنه "يتضمن تناقضات واضحة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اتهم تقرير المحققة بالأمم المتحدة لشؤون الإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد"، السعودية بتحمل مسؤولية القتل المتعمد (خارج نطاق القانون) للصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في أكتوبر/تشرين الثاني من العام الماضي. (الرؤية)

اقترح التقرير الأممي الذي أدان السعودية في قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، فرض عقوبات على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وأصوله الشخصية في الخارج، "إلى حين تقديم أدلة تظهر وتؤيد ألا علاقة له في هذا الإعدام". (الوطن)

كشف تقرير للأمم المتحدة، عن تفاصيل حوار مروع دار بين اثنين من القتلة المشتبه بهم في اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، بينما ينتظران في قنصلية المملكة بإسطنبول، وسط حالة من القلق بشأن مهمتهما، التي انتهت بقتل "خاشقجي" وتقطيع جثته. (الشرق)

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، تدرس إجراءات لاحقة بحق السعودية على خلفية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" حال ورود حقائق جديدة بشأن الجريمة. (العرب)

أعرب السيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام"، عن اقتناعه التام بالنتئاج التي وصل إليها تقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن جريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

قال مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي، إنهم يدرسون بعناية تقرير المحققة الأممية "أغنيس كالامارد" حول اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وأنهم ينتظرون رد السعودية الرسمي على ذلك التقرير. (الراية)

انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، تقرير المحققة الأممية "أغنيس كالامارد" حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، قائلا إنه "يتضمن تناقضات واضحة". (الرياض)

وقّعت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، مذكرات تفاهم واتفاقيات مع جهات استثمارية في اليابان في قطاعات عدة، إضافة إلى تسليم رخص لعدد من الشركات اليابانية لبدء أعمالها في المملكة، وذلك على هامش فعاليات منتدى أعمال الرؤية السعودية - اليابانية 2030. (الشرق الأوسط)

أعلنت جماعة "الحوثي" في اليمن، أنها قصفت محطة كهرباء في منطقة جازان جنوبي السعودية، بصاروخ كروز، وهو ما لم تؤكده أو تنفيه الرياض. (الوطن)

بلغت قيمة التبادل التجاري بين السعودية ودول العالم العام الماضي، نحو 1.618 تريليون ريال، مسجلة ارتفاعا بنسبة 21.1% بقيمة 281.57 مليار ريال، مقارنة بـ1.336 تريليون ريال في 2017. (الاقتصادية)

انخفضت أسعار المستهلكين في السعودية، على أساس سنوي في مايو/أيار الماضي، للشهر الخامس على التوالي، فيما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين قليلا عن مستواه في أبريل/نيسان، حسبما أظهرت بيانات حكومية. (عكاظ)

الإمارات

وصف وزير الدولة اليمني أمين العاصمة، اللواء "عبدالغني جميل"، التواجد الإماراتي في محافظة سقطرى بـ"الاحتلال"، مطالبا بقرار حاسم إزاء ذلك. (العرب)

ثبتت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني، لـ14 بنكاً محلياً في الإمارات، منها بنك حصل على ثاني أعلى تصنيف للوكالة، و7 بنوك حصلت على ثالث أعلى تصنيف، وبقية البنوك حصلت على رابع أعلى تصنيف. (الإمارات اليوم)

أشارت الأرقام المسجلة خلال الربع الأول من العام، إلى استقطاب دبي لـ5.5 مليار دولار (20.185 مليار درهم) من الاستثمار الأجنبي المباشر، محققة بذلك زيادة بنسبة 176% بالتدفقات مقارنة بالربع الأول من عام 2018. (الخليج)

قطر

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن صندوق قطر السيادي، بدأ عمليات البحث عن صفقات خارجية، مؤكداً أن الجهاز يركز على الاستثمارات المباشرة في الشركات والأصول الأخرى. (الشرق)

قال سفير قطر لدى فرنسا الشيخ "علي بن جاسم آل ثاني"، إن بلاده تستعد للمستقبل بناء على رؤية القيادة الرشيدة، من خلال ضمان قدر أكبر من الاستقلال والاكتفاء الذاتي. (العرب)

قررت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، صرف مساعدات نقدية لـ60 ألف أسرة من الأسر الفقيرة في قطاع غزة، بواقع (100 دولار) للأسرة الواحدة. (الوطن)

وقع النائب العام القطري "علي بن فطيس المري"، على اتفاقية تعاون مع 20 ولاية في الولايات المتحدة، تهدف إلى التعاون الإستراتيجي طويل الأمد وتوحيد الجهود لمكافحة المنظمات الإجرامية العابرة للحدود والإرهاب والفساد. (الشرق)

أعلنت القطرية للشحن الجوي، إبرام اتفاقية لشراء 5 طائرات شحن جوي جديدة من طراز "بوينغ 777". (الراية)

خسر منتخب قطر الأول لكرة القدم، وبهدف مقابل لاشيء، أمام نظيره الكولومبي في المواجهة القوية التي جرت بينهما، في الجولة الثانية للمجموعة الثانية ببطولة كوبا أمريكا. (العرب)

الكويت

وصل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، بحث فيها مع الرئيس العراقي "برهم صالح"، العلاقات الثنائية بين البلدين وأبرز القضايا والمستجدات في منطقة الخليج. (الأنباء)

دعت الحكومتان الكويتية والعراقية، إلى التحلي بالحكمة والعقل في التعامل مع التطورات الأخيرة في منطقة الخليج من أجل تجنب الصدام. (الراي)

قال وزير النفط الكويتي؛ "خالد الفاضل"، إن بلاده تعتزم توقيع اتفاق نفطي مع العراق، بعد الانتهاء من دراسة وضع حقول النفط الشمالية المشتركة بين البلدين. (السياسة)

قال مصدر كويتي مطلع، إن ترقيات وكلاء النيابة إلى قضاة، ستعتمد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أما ترقية وكيلات النيابة وانضمام أول كويتية إلى سدنة العدالة فموعدها مايو/أيار 2020. (القبس)

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، إن جدول المجلس، بدءا من الأسبوع المقبل، سيكون حافلا بالجلسات، سواء تلك المخصصة لإقرار القوانين، أو المخصصة لإقرار الميزانيات، وذلك حتى جلسة فض دور الانعقاد الحالي المقررة في 2 يوليو/تموز المقبل. (الجريدة)

البحرين

أبدى 25 نائباً بحرينيا، استغرابهم من القرارات العشوائية التي يتخذها وزير الصناعة والتجارة والسياحة "زايد الزياني"، باستهتار ودون أدنى مسؤولية، ما ساهم في تكرار الأزمات الإدارية والمالية والخسائر الفادحة في وزارته، وعدد من المؤسسات التي يشرف عليها إشرافاً مباشراً. (الوطن)

ذكرت دراسة عالمية حديثة أجرتها "أمريكان اكسبريس"، بالتعاون مؤسسة "إنسستيوشنال إنفستر"، أن ما نسبته 67% من كبار المديرين التنفيذيين الماليين المشاركين من البحرين، توقعوا زيادة مرتفعة أو معتدلة في النمو الاقتصادي العام الحالي. (البلاد)

كشف تقرير اقتصادي أن متوسط زيادة الإنفاق والاستثمار في البحرين بلغ 7.72% في العام 2019. (الأيام)

عمان

بحث قائد سلاح الجو السلطاني العماني اللواء الركن طيار "مطر بن علي العبيداني"، قائد مشاة البحرية الأمريكية بالقيادة الوسطى الفريق "كارل مندي"، عددا من المجالات العسكرية والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

أحرزتْ جامعة السلطان "قابوس" العمانية، إنجازًا جديدًا في مجال التصنيف العالمي للجامعات "كيو إس"، إذ وصلت إلى المرتبة 379 عالميًّا للعام 2020، ويبلغ عدد الجامعات المسجلة ضمن هذا التصنيف 1047 جامعة من مختلف أنحاء العالم. (الرؤية)

قام وفد تجاري عُماني من غرفة تجارة وصناعة عُمان، بزيارة عدد من الشركات في قطاعات السياحة والمواد الغذائية والألبان، في العاصمة البوسنية سراييفو، لبحث فرص التعاون الاقتصادي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

سلطت وكالة "رويترز" الإنجليزية، الضوء على نجاحات قطر في التغلب على الحصار المفروض عليها بعد عامين، معتبرة أن أولها قيام شركة "بلدنا" المنتجة للألبان بأول صادراتها بعد عامين من استيراد آلاف الأبقار جواً للتغلب على دول الحصار. (العرب)

انتهت في قطر رسمياً، أعمال "بنك أبوظبي الأول" (FAB)، بعدما فرضت هيئة تنظيم مركز قطر للمال، في 9 يونيو/حزيران الجاري، إجراءات عليه، عبر فرعه العامل في الدوحة، لعدم تقديمه مستندات مرتبطة بتحقيقات تجريها البلاد بشأن التلاعب بعملتها المحلية عام 2017. (الراية)

أعلن رئيس البرلمان العربي "مشعل بن فهم السلمي"، عن مشروع قرار أمام الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، التي بدأت أعمالها بالقاهرة، لدعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية لتصنيف ميليشيات الحوثي كجماعة إرهابية. (الرياض)

شؤون عربية

تدرس موسكو خطة أمريكية تتناول مبادئ التسوية السورية و"احتواء إيران"، وسط استمرار للخلاف بينهما حول "تسلسل" تنفيذ هذه الخطة، يتوقع أن يجري تناوله خلال اجتماع أمني أمريكي - روسي - إسرائيلي، رفيع المستوى، في القدس الغربية، الإثنين المقبل. (الشرق الأوسط)

كشفت هيئة التفاوض لقوى المعارضة السورية، عن مقاطعتها لموسكو على خلفية قصف محافظة إدلب (شمال غربي سوريا)، ونددت باستمرار التغلغل الإيراني في البلاد، وأكدت "دمج الميليشيات الإيرانية ضمن جيش النظام". (الحياة)

بينما سقط صاروخ كاتيوشا أمام مجمع للشركات النفطية العراقية والأجنبية قرب مدينة البصرة في جنوب العراق، مخلفاً 3 جرحى، قالت مصادر أمنية إن ما وقع كان هجوماً يحمل بصمات إيرانية. (الشرق الأوسط)

دعا رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، قوى إعلان "الحرية والتغيير"، التي قادت الاحتجاجات على مدى شهور، وصولاً إلى الإطاحة بالرئيس المخلوع "عمر البشير"، إلى مفاوضات غير مشروطة، بعد تعليق المفاوضات إثر فض اعتصام خلّف عشرات القتلى. (الشرق الأوسط)

طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا"، المجلس العسكري في السودان بالتعاون، لتسليم الرئيس السابق "عمر البشير"، ومتهمين آخرين بارتكاب جرائم حرب في دارفور، ممن أصدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة قبل سنوات. (الحياة)

شكك الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في رواية النيابة العامة المصرية عن وفاة الرئيس الراحل "محمد مرسي"، قائلا إنه "لم يمت بأجله، بل قُتل"، وتعهد بالسعي لمقاضاة السلطات المصرية الحالية أمام المحاكم الدولية، بهذا الشأن. (العرب)

لا تزال تداعيات الوفاة المفاجئة للرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي" تتوالى، ففي مقابل دعوة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، لتحقيق "مستقل" في ملابسات رحيله، اعتبرت خارجية البلاد أن تلك المساعي تعبر عن "محاولة تسييس لحالة وفاة طبيعية بشكل متعمد"، ولوحت كذلك بالتصعيد ضدها، وأكدت أنها ستثير تلك التصريحات "على أعلى مستوى بالنظر إلى ما تضمنته من تجاوز". (الشرق الأوسط)

قالت السلطات الجزائرية، إن الادعاء أحال رئيس الوزراء السابق "أحمد أويحيى"، ووزيرا حاليا ووزيرين سابقين إلى المحكمة العليا، بتهم فساد في إطار حملة مستمرة على النخبة الحاكمة سابقا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية