بوتين يحذر أمريكا من كارثة أي عمل عسكري ضد إيران

الخميس 20 يونيو 2019 05:06 ص

 

حذر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس، من أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران، معتبرا أنه سيكون كارثة على الشرق الأوسط.

وأضاف "بوتين"، خلال حواره السنوي مع المواطنين الروس عبر "الخط المباشر"، أن العقوبات ضد إيران لا تستند إلى أي أساس‎، مشيرًا إلى أن طهران ملتزمة تمامًا بالاتفاق النووي، وفقا لما أوردته "روسيا اليوم".

وعن احتمالات اندلاع حرب أمريكية إيرانية، قال الرئيس الروسي: "لا نعرف ذلك، ولا نريد ذلك بالطبع، لكن في الولايات المتحدة يقولون إنهم لا يستبعدون استخدام القوة المسلحة. أريد أن أقول: سيحدث ذلك كارثة في المنطقة على الأقل، لأنه سيؤدي إلى تصاعد العنف وزيادة عدد اللاجئين من المنطقة".

وتابع: "من الصعب للغاية حساب ما سيحدث في حال استخدام القوة العسكرية"، مذكّرا بأن "إيران بلد مسلم، وحتى في العالم الإسلامي معروف أن الإيرانيين قادرون على الذهاب إلى أقصى حد في حال لزم الأمر للدفاع عن بلادهم".

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي بعد إعلان مسؤول عسكري أمريكي، الخميس، إن طائرة أمريكية مسيرة أسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح - جو إيراني.

وكان الجيش الأمريكي قد أكد منذ أيام محاولة من جانب إيران لإسقاط طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي، كما أكد إسقاط واحدة في السادس من يونيو/حزيران من قبل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية على طهران واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط تقارير إعلامية عن دراسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم يحذر من تأثير أي عمل عسكري ضد إيران على دول المنطقة