تسليح السعودية وأجواء الحرب أبرز عناوين صحف الخليج

الجمعة 21 يونيو 2019 07:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأييد مجلس الشيوخ الأمريكي، قرار يعارض خطة "دونالد ترامب" لإتمام صفقات بيع أسلحة للسعودية ودول أخرى، في تحد نادر للرئيس من جانب بعض رفاقه الجمهوريين، الذين يمثلون أغلبية المجلس.

واهتمت الصحف، بأمر محكمة في لندن، الحكومة البريطانية بإعادة النظر في مبيعات الأسلحة المُصدرة إلى السعودية، التي تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات الإسترلينية؛ بسبب مخاوف تتعلق باستخدام تلك الأسلحة في انتهاكات بحق المدنيين على اليمن.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، قوله إن الحكم القضائي البريطاني بمراجعة تراخيص بيع السلاح للمملكة "مسألة إجرائية وشأن داخلي".

وأشارت الصحف، إلى دخول المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران مرحلة جديدة، إثر إسقاط "الحرس الثوري" الإيراني طائرة "درون" أمريكية في مياه الخليج، وهو ما اعتبره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خطأ جسيما"، ملوحا بـ"رد قريب".

ولفتت الصحف، إلى قفز أسعار النفط، أكثر من 5%، بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية من دون طيار، وهو ما يثير مخاوف من مجابهة عسكرية بين طهران وواشنطن.

واهتمت الصحف، تسليم السعودية والإمارات والنرويج، تقريرا إلى مجلس الأمن، يتضمن الخلاصات الأولية للتحقيقات المتواصلة في شأن استهداف ناقلات النفط في الخليج، مذكرة بأن هذه الهجمات تشكل "تهديدا خطيرا" للأمن والسلم الدوليين.

واهتمت الصحف، بتجديد قطر، تأكيدها أن حل الأزمة الخليجية لن يتم إلا عبر حوار بناء وغير مشروط، وبعيدا عن المزايدات السياسية.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، قوله إنه لا حوار مع قطر ما لم تغير سلوكها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أيد مجلس الشيوخ الأمريكي، قرارا يعارض خطة "دونالد ترامب" لإتمام صفقات بيع أسلحة للسعودية ودول أخرى، في تحد نادر للرئيس من جانب بعض رفاقه الجمهوريين، الذين يمثلون أغلبية المجلس. (العرب)

أمرت محكمة في لندن، الحكومة البريطانية بإعادة النظر في مبيعات الأسلحة المُصدرة إلى السعودية، التي تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات الإسترلينية؛ بسبب مخاوف تتعلق باستخدام تلك الأسلحة في انتهاكات بحق المدنيين على اليمن. (الشرق)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن الحكم القضائي البريطاني بمراجعة تراخيص بيع السلاح للمملكة "مسألة إجرائية وشأن داخلي". (الحياة)

أدرجت الولايات المتحدة، السعودية على قائمتها السوداء للدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة الإتجار بالبشر، ما قد يؤدي إلى فرض عقوبات عليهما مستقبلا. (الشرق)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن المملكة تقف على مسافة متساوية مع جميع الأطراف ليبيا، مشددا على دعم السعودية لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا، "غسان سلامة"، من أجل التوصل إلى تسوية. (الشرق الأوسط)

أكد قائد الجيش اللبناني العماد "جوزيف عون"، أهمية التعاون ودعم العلاقات بين الرياض وبيروت، وذلك في كلمة له خلال حفل استقبال بسفارة بلاده في الرياض. (الحياة)

قال مصدران مطلعان، إن شركة "تويوتا" اليابانية لصناعة السيارات، أعرضت عن مساع سعودية لدفعها لبناء مصنع كبير لتشييد السيارات في المملكة، يكون الأكبر من نوعه بالشرق الأوسط، بسبب عوائق مثل ارتفاع تكلفة العمالة وصغر حجم السوق المحلية وعدم وجود صناعة محلية لمكونات السيارات. (الوطن)

أطلقت "شركة الاتصالات السعودية" (STC) رسميا خدمة الجيل الخامس 5G تجاريا بالمملكة، كأول مشغل يوفر الخدمة بصورة تجارية ومتاحة للعملاء في عدد من مدن المملكة. (الاقتصادية)

مددت السوق المالية السعودية، فترتي مزاد الإغلاق، والتداول على سعر الإغلاق، لتصبحا 20 دقيقة لكل فترة، بدلا من 10 دقائق، وذلك بالتزامن مع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من المراحل الخمس للانضمام إلى مؤشر الأسواق الناشئة "فوتسي راسل". (الشرق الأوسط)

حصل 44% من أرباب الأسر والمستقلين على الاستحقاق الكامل في الدفعة 19 لشهر يونيو/حزيران الجاري، من برنامج "حساب المواطن" في السعودية، إذ تجاوز عدد أرباب الأسر 2.2 مليون مُشكلين 60% من إجمالي المستفيدين، فيما تجاوز عدد المستقلين 1.4 ملايين مستفيد، بنسبة 40%. بإجمالي 2.5 مليار ريال، ليصبح مجموع ما أودع في حسابات المستفيدين البنكية منذ انطلاقة البرنامج 45 مليار ريال. (عكاظ)

الإمارات

بحث رئيس كوستاريكا "كارلوس الفارادو كيسادة"، مع وزير الدولة الإماراتي "أحمد بن علي محمد الصايغ"، العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية. (الاتحاد)

قال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن بلاده تدعم اتجاه منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها إلى تمديد خفض إنتاج النفط. (الإمارات اليوم)

انطلقت فعاليات التمرين العسكري المشترك "الثوابت القوية 1‏"، على أرض الإمارات بين القوات المسلحة الإماراتية ونظيرتها الأردنية. (البيان)

قطر

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على قرار مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات. (العرب)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مرسوما بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد، في 7 يوليو/تموز المقبل. (الشرق)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع رئيسة وزراء رومانيا "فاسيليكا فيوريكا دانتشيلا"، وبحث معها العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

عقد في لندن، اجتماع الحوار الاستراتيجي السنوي "شراكة" بين قطر والمملكة المتحدة، حيث استعرض الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها تطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

ارتفع حجم أصول البنوك التجارية القطرية، في مايو/أيار الماضي، على أساس سنوي، بنسبة 5.9%، وهو ثاني أعلى مستوى تاريخي. (الراية)

الكويت

ذكرت مصادر إعلامية أمريكية، أن الكويت طلبت من الأمم المتحدة، إعفاء جميع مواطنيها المدرجين على القائمة السوداء، من تجميد الأصول، ومنهم الداعية "حجاج العجمي". (الراي)

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، توصل لجنة مُشتركة تُضم أفرادا من السلطات العراقية والكويتية، وخبراء من الصليب الأحمر، إلى العثور على رفات مواطنين يعتقد أنهم كويتيون في موقعين بالعراق، "يُظن أنها تعود لمدنيين وأسرى الحرب، ممن يُعتقد أنهم فُقدوا جراء حرب الخليج 1990 – 1991". (الشرق الأوسط)

رفعت وزارة الخارجية الأمريكية، تصنيف الكويت إلى الفئة الثانية في القضاء على آفة الاتجار بالبشر. (الراي)

كشفت إحصائية رسمية، ارتفاع عدد الموظفين الكويتيين في الجهات الحكومية خلال 20 سنة بنسبة 43%، بينما ارتفعت نسبة العمالة الوافدة 30%، والعمالة الخليجية 59%. (القبس)

انتهت لجنة التحقيق في أزمة الأمطار الكويتية، إلى تحميل الجهات المعنية مسؤولية التقصير والإهمال، وعدم الاستعداد الكافي لمواجهة الوضع. (الأنباء)

أعلنت لجنة خبراء المنظمة العالمية للأرصاد التابعة للأمم المتحدة، أن الكويت دخلت رسميا قائمة الدول المسجل بها أعلى درجات حرارة في العالم؛ حيث تم رصد ثالث أعلى درجة حرارة مسجلة في التاريخ بهذا البلد الخليجي. (الجريدة)

البحرين

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما بإنشاء وتشكيل لجنة متابعة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم الموقعة بين حكومة المملكة وتركمانستان. (البلاد)

حققت البحرين للعام الثاني على التوالي، الفئة الأولى بتقرير وزارة الخارجية الأمريكية المتعلق بتصنيف الدول في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص، كدولة وحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تتبوأ هذه المرتبة. (الوطن)

كشف صحفي إسرائيلي، أن البحرين منحت تصاريح لوسائل إعلام عبرية، لتغطية "مؤتمر المنامة" الذي سيعقد يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري. (الشرق)

ارتفع نمو التبادل التجاري بين البحرين وتايلند، إلى 9% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بذات الفترة من العام 2018. (الأيام)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 3 مراسيم سلطانية، بإجازة الاتفاقية النفطية مع شركة "أوكسيدنتال عمان". (الشبيبة)

ناقش مجلس الدولة العماني، مشروعات قوانين "استثمار رأس المال الأجنبي" و"الشراكة بين القطاعين العام والخاص" و"التخصيص"، المحالة من مجلس الوزراء وتقارير اللجنة الاقتصادية ومجلس الشورى حولها. (الرؤية)

شؤون خليجية

جددت قطر، تأكيدها أن حل الأزمة الخليجية لن يتم إلا عبر حوار بناء وغير مشروط، وبعيدا عن المزايدات السياسية. (الراية)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" إنه لا حوار مع قطر ما لم تغير سلوكها. (الحياة)

دخلت المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران مرحلة جديدة، إثر إسقاط "الحرس الثوري" الإيراني طائرة "درون" أمريكية في مياه الخليج، وهو ما اعتبره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خطأ جسيما"، ملوحا بـ"رد قريب". (الشرق الأوسط)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن بلاده وحلفاءها يتشاورون ويبحثون خيارات متعددة لضمان أمن الممرات الملاحية في المنطقة. (الرياض)

قفزت أسعار النفط، أكثر من 5%، بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية من دون طيار، وهو ما يثير مخاوف من مجابهة عسكرية بين طهران وواشنطن. (الاقتصادية)

سلمت السعودية والإمارات والنرويج، تقريرا إلى مجلس الأمن، يتضمن الخلاصات الأولية للتحقيقات المتواصلة في شأن استهداف ناقلات النفط في الخليج، مذكرة بأن هذه الهجمات تشكل "تهديدا خطيرا" للأمن والسلم الدوليين. (الشرق الأوسط)

استعرضت اللجنة العمانية القطرية المشتركة، خلال اجتماع دورتها العشرين، أوجه التعاون بين البلدين، في شتى المجالات التي تخدم المصالح المشتركة على رأسها المشاريع الاستثمارية. (الشرق)

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، توجيه ضربات لأهداف عسكرية تابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، شمال مدينة الحديدة. (الحياة)

شؤون عربية

قالت جامعة الدول العربية، إنها نجحت في الضغط على البرازيل، من أجل العدول عن قرارها بنقل سفارتها من (تل أبيب) إلى القدس. (الحياة)

أقرت المحكمة العليا الإسرائيلية، هدم 16 عمارة سكنية تضم 100 منزل بحي وادي الحمص في قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة، ما يعني تشريد مئات الفلسطينيين. (الخليج)

تمسكت موسكو بـ"حليفها" رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، ونفت عقد صفقة مع واشنطن حول سوريا، في وقت عقد موفدها محادثات في دمشق قبل أيام من اجتماع يُعقد في القدس المحتلة يحضره مسؤولين روس وأمريكان وإسرائيليين للبحث في الأزمة السورية. (الحياة)

أقال المجلس العسكري الحاكم في السودان، النائب العام، واعتقل "شخصية" قال إنها مسؤولة عن أحداث فض الاعتصام ومقتل المحتجين السلميين مطلع الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

أعلنت دولة جنوب السودان، قبول أطراف الأزمة في الخرطوم، وساطة رئيسها "سيلفاكير ميارديت". (الحياة)

قال نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الانتقالي الحاكم "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، إنه من الممكن "تشكيل حكومة تكنوقراط من المستقلين خلال يومين"، وذلك في ظل استمرار توقف المفاوضات بين المجلس العسكري و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي تقود الاحتجاجات. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أنه سيزور العراق قبل نهاية 2019. (الحياة)

أعلن وزيران مصريان أسبقان، تأييدهما، دعوة مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل في وفاة الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، بعد احتجازه ما يقرب من 6 أعوام. (الشرق)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية