غوتيريش عن التوترات بالخليج: تحلوا بأعصاب من حديد

الجمعة 21 يونيو 2019 05:06 ص

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، بالتحلى بأعصاب من حديد، فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في الخليج.

وقالت المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة، تعليقا على الوضع في الخليج، إن "غويتريش"، قال: "أوصي بشيء واحد فقط: تحلوا بأعصاب من حديد"، وفقا لـ"رويترز".

وكشفت مصادر أمريكية، الجمعة، أن سلطنة عُمان قامت بدور الوسيط في نقل رسالة من أمريكا إلى إيران، موضحة أن رسالة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أكدت عدم رغبة واشنطن في الحرب ورغبتها في الحوار، مع إعطاء طهران مهلة للبدء في حوار، وهو ما نقته إيران لاحقا.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، بشكل ملموس، الخميس، في أعقاب إسقاط إيران لطائرة استطلاع أمريكية مسيرة، في الوقت الذي ينتظر فيه العالم رد واشنطن، على ما وصفه ترامب بـ"الخطأ الفادح"من قبل النظام الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية