صحف الخليج تحبس أنفاس الحرب وتبرز زيارة تميم لباكستان

السبت 22 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد الرئيس "دونالد ترامب" أنه أوقف ضربة عسكرية ضد إيران قبل 10 دقائق من انطلاقها، ردا على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة قرب مضيق هرمز، مشيرا إلى فرض عقوبات جديدة على طهران.

وأبرزت توصية الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" بالتحلى بأعصاب من حديد، فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في الخليج.

وترقبت الصحف زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، السبت، لباكستان لمدة يومين، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان".

ونقلت تأكيد مسؤول أمريكي إن واشنطن "راضية" عن ضمان الرياض إمداد سوق النفط العالمية بكميات إضافية، في ظل مخاوف بشأن حدوث اضطرابات في الطاقة بسبب تنامي التوتر في الشرق الأوسط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- بحث الرئيس "ترامب" مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، "التهديد الإيراني" في المنطقة، ودور المملكة في ضمان استقرار سوق النفط، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض. (الشرق الأوسط)

- قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان" إنه التقى مع المبعوث الأمريكي الخاص لإيران "برايان هوك"، وبحث معه آخر التطورات والأوضاع تجاه الجهود المبذولة للتصدي لنشاطات طهران العدائية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة. (الرياض)

- أفاد مسؤول أمريكي بأن واشنطن "راضية" عن ضمان الرياض إمداد سوق النفط العالمية بكميات إضافية، في ظل مخاوف بشأن حدوث اضطرابات في الطاقة بسبب تنامي التوتر في الشرق الأوسط. (الحياة)

- تعتزم شركة "أرامكو" السعودية فرض إجراءات جديدة لتقليل نفقاتها السنوية لصالح عدد من كبار المسؤولين والوزراء في المملكة، بينهم وزير الطاقة الحالي "خالد الفالح". (سبق)

- باتت السعودية أول دولة عربية تحصل على عضوية مجموعة العمل المالي "فاتف"، المختصة في عمليات مكافحة غسل الأموال. (الاقتصادية)

- أعلنت السعودية بدء العمل على بناء مصنع هياكل طيران معدنية في البلاد من المقرر أن ينتهي خلال عامين ونصف. (الحياة)

- كشفت السلطات السعودية عن معلومات جديدة بشأن مركز "الإقامة المميزة" التي وافق مجلس الوزراء على نظامها في 14 مايو/أيار الماضي؛ بهدف تنشيط الاقتصاد والقضاء على التستر. (الرياض)

الإمارات

- بحث وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" مع ممثلين عن ميليشيات "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها تركيا إرهابية، أوضاعهم في سوريا، وسبل دمجهم في الحل السياسي المرتقب هناك. (الإمارات اليوم)

- أعلنت الخطوط الجوية الإماراتية حظر تحليق رحلاتها قرب مناطق النزاع المحتملة في الخليج. (الاتحاد)

- يشارك "بنك أبوظبي الأول" ضمن مجموعة أخرى من البنوك يبلغ عددها حوالي 30 بنكا، أغلبها آسيوي، في تدبير قرض هائل لشركة "ريلاينس اندستريز" للطاقة، أكبر شركة هندية من حيث القيمة السوقية وحجم الإيرادات. (البيان)

قطر

- يزور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، السبت، باكستان لمدة يومين، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان". (الشرق)

- يعتزم صندوق الاستثمار القطري شراء حصة قدرها 43.91% في شركة "بوينر بيراكندي" التركية. (العرب)

- قضت محكمة في لندن بتبرئة الرئيس التنفيذي السابق لبنك "باركليز"، "جون فارلي"، من اتهامات بالاحتيال، بعد أن قال قضاة إن الأدلة ضده "غير كافية" في دعوى بشأن ضخ أموال قطرية جعلت البنك يتفادى إنقاذا حكوميا في 2008. (الوطن)

- انتخبت الدول الأطراف في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري مرشحة قطر "شيخة عبدالله المسند" لعضوية لجنة القضاء على التمييز العنصري بأغلبية ساحقة؛ حيث حصلت على 132 صوتا من مجموعة 180 صوتا للدول الأطراف في الاتفاقية. (الشرق)

- وصف الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته "محمد ولد عبدالعزيز" قراره قطع علاقات بلاده مع قطر قبل عامين، بأنه "شرف عظيم" له. (الشرق الأوسط)

- واصلت بورصة قطر ارتفاعها للأسبوع الرابع على التوالي، لتصل لأعلى مستوى لها في 5 أشهر؛ حيث سجّل مؤشر السوق نمواً نسبته 1.64% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي. (الراية)

- عبر الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث "حسن الذوادي" عن ثقته في مواجهة مزاعم فساد حول حصول بلاده قطر على حق استضافة مونديال 2022 لكرة القدم، وذلك بعد التحقيق مع الفرنسي "ميشال بلاتيني"، هذا الأسبوع في باريس. (الراية)

الكويت

- قال الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبك"، الشيخ "نواف الصباح"، إن الشركة تتطلع إلى عمليات استحواذ إستراتيجية في فترة السنة ونصف السنة المقبلة، مع استهدافها تعزيز إنتاجها من النفط والغاز إلى 150 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول 2020. (الراي)

- استنكرت قوى المجتمع المدني في الكويت عقد "مؤتمر المنامة" بالبحرين، معتبرة إياه "تمهيدا للإعلان عن صفقة القرن المشؤومة لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء وجودها العربي الجغرافي". (القبس)

البحرين

- قالت وزارة النفط البحرينية إنّه لا نية إطلاقا لزيادة سعر بيع البنزين والغاز الطبيعي في السوق المحلي. (أخبار الخليج)

- بلغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية في البحرين 419.5 مليون دينار، خلال مايو/أيار المنصرم، مقابل 488.8 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي، بتراجع يتجاوز 16%. (الأيام)

- بلغ إجمالي الصادرات غير النفطية في البحرين 276.1 مليون دينار خلال مايو/أيار المنصرم؛ ما جعل قيمة العجز في الميزان التجاري تقدر بـ143.4 مليون دينار. (البلاد)

- كشفت إحصائيات وزارة الداخلية البحرينية ضبط 597 قضية مخدرات ومحاولة تهريب في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي. (الوطن)

عمان

- نفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في إيران "كيوان خسروي" ما أوردته وكالة "رويترز" عن تلقي طهران رسالة من الرئيس "ترامب"، عبر سلطنة عمان، يحدد فيها مهلة للبدء في المحادثات، عقب إسقاط طائرة من دون طيار أمريكية من قبل الحرس الثوري. (الرؤية)

- سلطت مجلة "الايكونومست" البريطانية الضوء على المشهد الثقافى فى سلطنة عمان، وقالت إن دار الأوبرا السلطانية في مسقط، تعد أحد أبرز وأشهر دور الأوبرا في العالم، معتبرة أن المبنى الخاص بها بات نموذجا لنوع من الفن يلقى رواجا كبيرا فى منطقة الخليج المحافظة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- أكد الرئيس "ترامب" أنه أوقف ضربة عسكرية ضد إيران قبل 10 دقائق من انطلاقها، ردا على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة قرب مضيق هرمز، مشيرا إلى فرض عقوبات جديدة على طهران. (الشرق الأوسط)

- أعلنت الهند إرسال سفينتين حربيتين إلى الخليج العربي وخليج عمان على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة. (الحياة)

- أوصى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" بالتحلى بأعصاب من حديد، فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في الخليج. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- هاجم الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) "شبتاي شبيط" سياسة حكومة (إسرائيل) بقيادة "بنيامين نتنياهو"، وقال إنه يرى إن هذه الحكومة لا تريد السلام ولا تعمل من أجله. (الشرق الأوسط)

- أصيب 79 فلسطينيا على الأقل جراء اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين في فعاليات "مسيرة العودة" السلمية شرقي غزة. (الخليج)

- تقود واشنطن، الأسبوع المقبل، "حملة دبلوماسية وأمنية" تتضمن اجتماعات في القدس الغربية وباريس وبروكسل تتعلق بالملف السوري، وتتأرجح بين بحث مستقبل منطقة شرق الفرات، والوجود الإيراني في سوريا، والعملية السياسية وتنفيذ القرار 2254. (الشرق الأوسط)

- التقى الرئيس التركي "رجب طيب إردوغان" رئيس إقليم كردستان العراق "نيجيرفان بارزاني" بإسطنبول، في أول زيارة خارجية للأخير منذ تنصيبه رئيسا قبل أسبوعين؛ حيث بحثا العلاقات بين البلدين، إضافة إلى المسائل الأمنية. (الحياة)

- كشفت مصادر وزارية لبنانية أن عددا من أركان الدولة وقياداتها تلقّوا نصائح من جهات دبلوماسية أوروبية متعددة تدعو إلى تحييد لبنان، وعدم إقحامه في أي مواجهة عسكرية يمكن أن تحصل في منطقة الخليج على خلفية التصعيد السياسي الحاصل حالياً بين الولايات المتحدة وإيران. (الشرق الأوسط)

- تظاهر جزائريون، للجمعة الثامنة عشرة، في أسبوع شهد تحذيرات من قيادة الجيش التي نبهت من شبح "تدمير المؤسسات" ومن النزعات الانفصالية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية