أمريكا تستعد لإجلاء مئات المتعاقدين من قاعدة عراقية

السبت 22 يونيو 2019 10:06 ص

تستعد الولايات المتحدة إلى إجلاء مئات الموظفين العاملين في قاعدة "بلد" العسكرية بالعراق؛ بسبب تهديدات أمنية.

ونقلت "رويترز"، عن 3 مصادر عسكرية عراقية، الجمعة، قولها إن القوات الأمريكية تُعد لإجلاء مئات الموظفين العاملين في "لوكهيد مارتن" و"ساليبورت جلوبال" من قاعدة "بلد" العسكرية الواقعة على بعد نحو 80 كم إلى الشمال من بغداد.

وأوضحت المصادر أن نحو 400 متعاقد من الشركتين يستعدون لمغادرة القاعدة؛ بسبب "تهديدات أمنية محتملة".

وذكرت المصادر أن رحيل المتعاقدين وشيك، دون أن تذكر المصادر أي تفاصيل بشأن التهديدات الأمنية.

كانت قاعدة "بلد" مترامية الأطراف استُهدفت بثلاث قذائف مورتر الأسبوع الماضي، في وقت لم تعلن فيه أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال مسؤول عسكري مطلع على العمليات اليومية للقاعدة إن الجيش الأمريكي أبلغ المسؤولين العراقيين بأنهم سيشرعون في إجلاء نحو نصف الموظفين البالغ عددهم 800، والذين يعملون لدى الشركتين في قاعدة "بلد".

وأضاف المسؤول أن عملية الإجلاء ستستغرق نحو 10 أيام.

وقال مصدران عسكريان آخران إن عملية الإجلاء ستتم على مرحلتين، وستجرى بطائرات عسكرية.

وتعرضت قاعدتان عراقيتان أخريان تستضيفان قوات أمريكية لقصف صاروخي الأسبوع الماضي، في هجمات لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.

ووقع هجوم صاروخي، الأربعاء، قرب موقع تستخدمه شركة الطاقة الأمريكية "إكسون موبيل"، على مقربة من مدينة البصرة (جنوبي البلاد).

والقى مسؤولون محليون باللوم على الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في حادث البصرة.

ولم تعلق إيران على حوادث العراق، لكنها رفضت بشدة اتهامات واشنطن بأنها كانت وراء هجمات على ناقلات نفط في الخليج في الأسابيع الأخيرة.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

وفي العراق، تدعم إيران ميليشيات شيعية لديها مواقع قريبة من منشآت عسكرية أمريكية.

ولم تعلق هذه الميليشيات علنا على الحوادث الأخيرة.

ويحاول أيضا تنظيم "الدولة الإسلامية"، إعادة تجميع صفوفه في العراق، ويستخدم أساليب الكر والفر ضد القوات العراقية في الأشهر الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية