مصادر: فاتورة كأس أمم أفريقيا تكلف مصر 600 مليون دولار

السبت 22 يونيو 2019 11:06 ص

كشفت مصادر مصرية مطلعة، أن تكلفة استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، التي انطلقت الجمعة، بلغت نحو 10 مليارات جنيه (600 مليون دولار).

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الخليج الجديد"، أن الحكومة المصرية اشترت وحدات بث خارجية لتغطية النقل التليفزيوني من جميع الاستادات المقرر إقامة مباريات البطولة عليها، إضافة إلى سيارات حديثة مخصصة لتنقلات الشخصيات الدولية، التي ستزور القاهرة على هامش البطولة، بتكلفة بلغت 230 مليون دولار.

ومن المقرر الاستعانة بفرق برتغالية تضم مخرجين وفنيين، للإشراف على عملية البث التليفزيوني للبطولة.

ووفق المصادر، القريبة من اتحاد الكرة المصري، تشمل فاتورة النفقات الباهظة للبطولة، في بلد يعاني اقتصاديا، حفلي الافتتاح والختام، وتكلفة صيانة الاستادات، وتجهيز ملاعب التدريب، والتجهيزات اللازمة لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار)، التي تطبق للمرة الأولى في الملاعب المصرية.

كذلك تشمل فاتورة النفقات، خطط تأمين المنتخبات المشاركة، والجماهير، وعمليات طباعة وبيع التذاكر، إضافة إلى خدمات لوجيستية أخرى.

وتقوم الحكومة المصرية، بتخصيص 1000 حافلة لتنقلات الجماهير، بالإضافة إلى  توفير دورات مياه مؤقتة بكافة الشوارع المحيطة بالاستادات.

ووفق تصريحات صادرة عن السكرتير العام السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، "عمرو فهمي" (مصري الجنسية)، فإن مصر ستحصل على نسبة 20% فقط من عائدات البث التليفزيوني للبطولة والبالغة 100 مليون دولار.

كذلك تعول الحكومة المصرية على الحضور الجماهيري، وانتعاش حركة السياحة، لتحقيق مكاسب تعوضها جزءا من فاتورة الإنفاق الضخمة التي تكلفتها البطولة المسند إليها تنظيمها قبل شهور.

وتبلغ أسعار تذاكر الدرجة الثالثة لمباريات منتخب مصر في البطولة 150 جنيها، و400 جنيه للدرجة الثانية و600 جنيه للدرجة الأولى، و500 جنيه للدرجة الأولى العلوية، و2500 جنيه للمقصورة الرئيسية.

وحددت مصر 6 إستادات رياضية لاستضافة فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية، وهي "استاد القاهرة الدولي"، و"استاد السلام"، و"استاد الإسكندرية"، و"استاد الإسماعيلية"، و"استاد السويس"، و"استاد بورسعيد".

وستقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران الجاري، وتستمر حتى 19 يوليو/تموز المقبل، كما ستشهد زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 منتخباً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية