إيران تحذر: مستعدون لمواجهة أي اعتداء أمريكي بقوة

السبت 22 يونيو 2019 12:06 م

حذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، السبت، من أي اعتداء على بلاده، مشددا على أن طهران "مستعدة لمواجهة أي تهديد ضدها".

جاءت تصريحات "موسوي" على خلفية التصعيد الأخير بين واشنطن وطهران؛ بسبب إسقاط الأخيرة طائرة مسيرة أمريكية قالت إنها انتهكت أجواءها، بينما تقول أمريكا إنها كانت تحلق فوق مضيق هرمز.

وشدد "موسوي" على أن بلاده "لن تسمح باختراق أجوائها بغض النظر عن طبيعة القرارات الأمريكية"، حسب تصريحاته التي نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية.

في السياق ذاته، اعتبر أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، "علي شمخاني"، أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصور نفسه كأنه "مبتز دولي".

ولفت "شمخاني" إلى أن "ترامب حقق بعض أهدافه المادية" من خلال ممارسة هذا السلوك مع الخليجيين، وذلك في إشارة إلى السعودية والإمارات، معتبرا أن سلوك الرئيس الأمريكي "أحدث تحديات كثيرة على الساحة الدولية".

وفي إشارة إلى مواقف "ترامب" من إسقاط الطائرة المسيرة، أضاف "موسوي" أن "قراراتنا ليست خاضعة لقراراتهم، وسنواجه أي اعتداء، سواء هددوا أم لم يهددوا، ولن نسمح باختراق أجوائنا".

كان "الحرس الثوري" الإيراني أعلن أن قوات الجو الفضائية التابعة له "أسقطت، فجر الخميس، طائرة مسيرة أمريكية لدى اختراقها الأجواء الإيرانية، بالقرب من مضيق هرمز"، في حين أشارت السلطات الأمريكية إلى أن الطائرة أسقطت في الأجواء الدولية.

وقال قائد قوات الجو الفضائية، "أمير علي حاجي زاده"، الجمعة، إن "منظومة الدفاع الجوي أسقطت الطائرة، في الساعة الرابعة وخمس دقائق فجرا، بعدما وجّه لها 4 تحذيرات قبل عشر دقائق من إسقاطها، لكن لم تكترث لها".

وأضاف "حاجي زاده": "كان بإمكاننا إسقاط طائرة أمريكية مأهولة من طراز P8 أيضا كانت برفقة طائرة التجسس المسيرة"، معتبرا أن "الهدف من إسقاط الطائرة المسيرة كان توجيه تحذير للقوات الإرهابية الأمريكية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية