وفد مصري برئاسة نائب وزير المالية يشارك في ورشة البحرين

السبت 22 يونيو 2019 07:06 ص

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية، السبت، أن وفدا رسميا برئاسة نائب وزير المالية "أحمد كوجك" سيشارك في الورشة المقرر انعقادها في البحرين يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري، لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار "أحمد حافظ" قوله، إن هذه الخطوة تأتي "في إطار الاهتمام المصري الدائم بأية محاولات للتعامل مع التحديات الاقتصادية التي يواجهها الشعب الفلسطيني".

وشدد "حافظ" على "التزام القاهرة الثابت بالعمل على تحقيق آمال الشعب الفلسطيني المشروعة والحصول على كافة حقوقه، وعلى رأسها الحق في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو/حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأشار إلى أن "مصر ترى أنه يجب إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، ووفقا لمقررات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام".

وأضاف المتحدث أن "المشاركة المصرية تهدف لمتابعة الأفكار التي سيتم عرضها خلال الورشة وتقييم مدى توافق ما قد تتضمنه من أطروحات مع رؤية السلطة الوطنية الفلسطينية لسبل نيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني من خلال إطار سياسي، ووفقا للمحددات والثوابت الفلسطينية والعربية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وفي وقت سابق، أعلنت كل من السعودية والإمارات عن موافقتها على المشاركة في ورشة البحرين الاقتصادية.

ومؤتمر "ورشة الازدهار من أجل السلام"، المرتقب في المنامة 25 و26 يونيو/حزيران الجاري، دعت إليه واشنطن، ويتردد أنه ينظم لبحث الجوانب الاقتصادية لـ"صفقة القرن"، وفق إعلام أمريكي.

و"صفقة القرن" خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية