شبح الحرب ومؤتمر البحرين أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 23 يونيو 2019 08:06 ص

سيطر شبح الحرب المرتقبة بين الولايات المتحدة وإيران، في الخليج، على عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، خاصة مع تأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه لم يأمر بإلغاء الضربة العسكرية التي كانت مرتقبة ضد أهداف في إيران، لكنه أوقفها فقط بشكل مؤقت، متوعدا بفرض عقوبات إضافية "مشددة وضخمة" ضد إيران، الإثنين المقبل.

ونقلت الصحف، عن وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن نحو 39 دولة ستحضر الورشة الاقتصادية التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة، الثلاثاء المقبل، والتي ستكون أول خطة عملية في تطبيق خطة السلام الأمريكية، المعروفة باسم "صفقة القرن".

كما لفتت الصحف، إلى كشف وكالة "رويترز"، أن خطة الإدارة الأمريكية للسلام، المعروفة بـ"صفقة القرن" والمعتمدة على الاقتصاد، تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، وتدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لتحسين اقتصادات الدولة الفلسطينية ودول عربية مجاورة وبناء ممر للنقل بقيمة 5 مليارات دولار لربط الضفة الغربية بقطاع غزة.

وأشارت الصحف، إلى تجديد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تعهده بأن ما يعرف بـ"صفقة القرن" التي ينوي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تطبيقها "لا يمكن أن تمر"، وأن الفلسطينيين سيفشلونها.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، قوله إن كل من السعودية والإمارات ومصر قدموا مساعدات للسودان دون التدخل في شؤونه.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت وزارة البترول المصرية، عن فوز شركة "إنبي" التابعة لها بمناقصة لتنفيذ مشروع بترولي بالسعودية لمعالجة الزيت الخام لزيادة معدلات الإنتاج بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار. (الرياض)

قررت الخطوط الجوية السعودية، تغيير مسار رحلاتها، بعيدا عن خليج عمان ومضيق هرمز، فوق المجال الجوي الإيراني، وبالقرب منه. (الحياة)

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية ارتفاع عدد العاملين في القطاع الخاص تحت مسمى مدير إلى 216.8 آلاف يشكل السعوديون نحو 72% من إجمالي هذه الوظائف. (الاقتصادية)

كشفت مصادر عن توجّه وزارة العدل السعودية، لتعيين "كاتبات عدل" بهدف تقديم الخدمات العدلية للنساء، تسهيلا لهن، وتمكينا للمرأة السعودية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

يدخل قرار رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، حيز التنفيذ، بالتزامن مع الفصل التشريعي المقبل للمجلس. (الاتحاد)

وجهت إيران احتجاجا رسميا للإمارات بسبب انطلاق الطائرة الأمريكية المسيرة التي أسقطتها طهران، الخميس الماضي، من الأراضي الإماراتية. (الشرق)

تبلغ استثمارات شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، في مشاريع الطاقة المتجددة، تبلغ نحو 12 مليار دولار ووذلك لإنتاج الطاقة النظيفة في 25 دولة حول العالم، لتصل إلى نحو 5 غيغاواط. (البيان)

علقت شركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية عملياتها في المجال الجوي الإيراني فوق مضيق هرمز وخليج عمان. (الإمارات اليوم)

بلغ إجمالي المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي، منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مايو/‏‏‏‏أيار الماضي، نحو 5.5 مليون مسافر، بنمو 15% مقارنة بـ4.8 ملايين مسافر في الفترة ذاتها من 2018.  (الخليج)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، جلسة مباحثات رسمية بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة إسلام آباد، مساء السبت، وبحثا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. (الوطن)

شهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس وزراء باكستان "عمران خان"، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، تهدف إلى توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري ودعم التواصل، وتعزيز الثقة بين البلدين بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال. (الشرق)

انتخب المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، وزير البلدية والبيئة القطري "عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي"، نائبا لرئيس المؤتمر العام للمنظمة الأممية. (الراية)

قالت مصادر مطلعة، إن شركة "كيو تيرمنلز" لتشغيل الموانئ القطرية، فوضت (HSBC) لتنسيق قرض بقيمة 500 مليون دولار، ليفوز البنك بدور كبير المستشارين في صفقة في قطر للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين الدوحة وجيرانها. (العرب)

كشف مسؤول في شركة "بارس" الإيرانية للنفط والغاز أن شرخا في خط أحد أنابيب المعالجة أدى إلى احتراق المنصة رقم 9 في حقل "بارس" الجنوبي المشترك مع قطر في الـ12 من يونيو/حزيران الجاري. (الشرق)

كشفت شركة "قطر غاز" (حكومية)، تسليم إحدى أكبر شحنات الغاز الطبيعي المسال بشكل آمن إلى محطة "مرمرة" بتركيا، في أول عملية من نوعها بعد توسيع المحطة. (الراية)

لن يجد المنتخب القطري خيارا غير الفوز أو التعادل إذا أراد الاستمرار في تجربته الجديدة "كوبا أمريكا"، عندما يواجه منتخب الأرجنتين في ختام مباريات الدور الأول مساء الأحد. (العرب)

الكويت

شدد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون آسيا "علي السعيد"، على أن سياسة بلاده واضحة، وهي "السعي إلى تجنيب المنطقة التصعيد والتوترات قدر الإمكان"، كاشفا أن "المسؤولين الكويتيين نصحوا إيران بالسير بهذا الاتجاه للتخفيف من التوتر في المنطقة". (الراي)

رفع التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية، تصنيف الكويت إلى الفئة الثانية في مجال محاربة الاتجار بالبشر، مع إظهاره زيادة الجهود الكويتية في هذا المجال. (الجريدة)

يعقد مجلس الأمة الكويتي، جلسة خاصة الثلاثاء، للنظر في 9 قوانين، و16 ميزانية وحسابا ختاميا. (السياسة)

اتخذ ديوان الخدمة المدنية في الكويت، خطوات إيجابية مكنت جميع الكويتيين الراغبين في العمل بالحكومة من التسجيل للتوظيف، وذلك ممن تنطبق عليهم الضوابط والشروط المعلنة. (الأنباء)

البحرين

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن نحو 39 دولة ستحضر الورشة الاقتصادية التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة، الثلاثاء المقبل، والتي ستكون أول خطة عملية في تطبيق خطة السلام الأمريكية، المعروفة باسم "صفقة القرن". (العرب)

وقعت البحرين، مع مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، مذكرة تفاهم لإنشاء مركز خبرة وتدريب إقليمي في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص يعمل على وضع المعايير وتدريب المدربين وتخريج الخبراء في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص. (البلاد)

وجه وزير العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين "جميل حميدان"، إلى الالتزام بقرار حظر العمل وقت الظهيرة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، لحماية العمال وتأمين سلامتهم من مخاطر الإجهاد الحراري وضربات الشمس. (الوطن)

عمان

نفى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأنباء التي التي تفيد بأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مرر رسالة تواصل إلى إيران عبر سلطنة عمان. (الشرق الأوسط)

رتفعت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في سلطنة عمان، بنهاية مارس/آذار الماضي، بنسبة 1.9% لتصل إلى 12 مليارا و708 ملايين ريال عماني، مقارنة بـ12 مليارا و473.8 ملايين ريال عماني، خلال الفترة نفسها من العام الماضي. (عمان)

بدأت شركة الظاهرة لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان، في التشغيل التجاري لمحطة إنتاج كهرباء عبري، بطاقة إنتاجية تبلغ 1509 ميجاوات، بعد نجاح جميع التجارب والاختبارات الفنية المطلوبة لكفاءة الإنتاجية. (الوطن)

وصفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، سلطنة عمان، بأنها "سويسرا الشرق الأوسط"، ولطالما عرف أهلها بكرم الأخلاق وحسن المعشر والمعاملة، لافتة إلى أنها "لا تزال من أمن دول المنطقة، ومن أكثرها دأبا على التطور والتنمية". (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه لم يأمر بإلغاء الضربة العسكرية التي كانت مرتقبة ضد أهداف في إيران، لكنه أوقفها فقط بشكل مؤقت، متوعدا بفرض عقوبات إضافية "مشددة وضخمة" ضد إيران، الإثنين المقبل. (الشرق الأوسط)

دعت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، إلى التوصل لحل سلمي للنزاع المتصاعد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، في الخليج. (الحياة)

قال نائب رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، إن كل من السعودية والإمارات ومصر قدموا مساعدات للسودان دون التدخل في شؤونه. (الشرق الأوسط)

تستأنف الحكومة اليمنية، الأربعاء المقبل، التعامل مع المبعوث الدولي "مارتن غريفيث"، بعد شهرين من إيقافها، احتجاجا على تجاوزاته في تنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن موانئ ومدينة الحديدة. (البيان)

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الحكومة اليمنية الشرعية "مفتاح الحل"، مثمنا مرونتها والتعاون الذي أظهرته، وذلك في معرض رسالة بعث بها إلى الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت وكالة "رويترز" للأنباء، إن خطة الإدارة الأمريكية للسلام، المعروفة بـ"صفقة القرن" والمعتمدة على الاقتصاد، تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، وتدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لتحسين اقتصادات الدولة الفلسطينية ودول عربية مجاورة وبناء ممر للنقل بقيمة 5 مليارات دولار لربط الضفة الغربية بقطاع غزة. (الشرق الأوسط)

جدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تعهده بأن ما يعرف بـ"صفقة القرن" التي ينوي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تطبيقها لا يمكن أن تمر، وأن الفلسطينيين سيفشلونها. (الحياة)

تدهورت العلاقات بين رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري" ورئيس "الحزب التقدمي" الاشتراكي "وليد جنبلاط"، بشكل غير مسبوق، ووصلت إلى حد تشبيهها بـ"القطيعة"، في ظل التوتر السياسي. (الشرق الأوسط)

نفت كل من بغداد وواشنطن، أنباء عن قيام الولايات المتحدة، بإجلاء متعاقدين أمريكيين من قاعدة بلد الجوية (80 كم شمال بغداد). (الحياة)

قالت قوى "الحرية والتغيير" السودانية، إنها تسلمت مسودة اتفاق من الوسيط الإثيوبي، ووافقت على كل النقاط الواردة فيها بشأن ترتيبات الفترة الانتقالية، فيما المجلس العسكري إلى رفض المبادرة وتبديلها بحكومة "تسيير أعمال" يشارك فيها الجميع. (الشرق الأوسط)

تحتجز السلطات الجزائرية، عدة أشخاص، منذ يومين، بسبب حملهم راية الأمازيغ، التي يطاردها قائد الجيش الجنرال "أحمد قايد صالح"، في المظاهرات المعارضة لـ"بقايا النظام". (الشرق الأوسط)

قال المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية التونسية "فراس قفراش"، إن الرئيس "الباجي قايد السبسي" غادر المستشفى العسكري في صحة جيدة. (الحياة)

التقى المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة"، في قاعدة الرجمة (شرقي البلاد)، بقائد الجيش في الشرق الليبي المشير "خليفة حفتر"، وبحث معه الوضع في طرابلس، وسُبل الإسراع في الانتقال إلى مرحلة الوصول إلى حل سياسي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية