أمير قطر يغادر باكستان بعد اتفاقات بمليارات الدولارات

الأحد 23 يونيو 2019 09:06 ص

غادر أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، باكستان منهيا زيارة استغرقت يومين، جرى خلالها مناقشة التعاون الثنائي وبناء شراكة اقتصادية قوية، والتوقيع على اتفاقيات بين البلدين تقدر قيمتها بنحو 22 مليار دولار.

وأجرى أمير قطر خلال الزيارة محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" والرئيس "عارف علوي"، كما منح رئيس باكستان أمير قطر "نيشان باكستان"، وهو أعلى وسام مدني في باكستان، تعبيرا عن عمق العلاقات التاريخية بين قطر وباكستان.

وناقش الجانبان، خلال الزيارة،  سبل ووسائل بناء شراكة اقتصادية قوية ومتبادلة المنفعة، كما وقعت باكستان وقطر مذكرات اتفاق لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كان "خان" قد ذكر في منشور على "إنستغرام"، نشر أمس السبت: "أمير قطر سوف يعلن عن استثمارات بقيمة 22 مليار دولار تقريبا خلال زيارته".

وهذه الاستثمارات سوف تكون أكبر من الاستثمارات التي تعهد بها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في فبراير/شباط الماضي.

كان "خان" قد قام بأول زيارة له لقطر في شهر يناير/كانون الثاني الماضي وبحث خلالها مع أمير قطر القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز الاستثمار والتعاون العسكري بين البلدين.

وأكد أمير قطر و"خان" على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين وروابط التعاون في كافة المجالات، وخصوصا الاستثمار والطاقة والأمن الغذائي والتعاون العسكري.

وفي إشارة للحفاوة والترحاب اللذين خص بهما رئيس الوزراء الباكستاني ضيفه، تجاوز "خان" إجراءات البرتوكول المعمول بها باصطحاب الشيخ "تميم بن حمد" في سيارته وقيادتها بنفسه، وذلك بعد استكمال مراسم الاستقبال لدى وصول الوفد القطري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تبدي استعدادها لتطوير 5 مطارات في باكستان