صحف الخليج تبرز تحذيرا من الحرب وتترقب زيارة بومبيو

الاثنين 24 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، دعوة الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إلى تجنب أي شكل من أشكال التصعيد في الخليج.

واهتمت الصحف، بتأكيد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أنه لا يمكن معالجة التوترات في الخليج إلا سياسيا.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قوله إنه سيتوجه إلى السعودية والإمارات، لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك، والتأكيد على التحالف الاستراتيجي بين واشنطن والرياض وأبوظبي.

ولفتت الصحف، إلى إنهاء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، زيارة إلى باكستان، جرى خلالها مناقشة التعاون الثنائي وبناء شراكة اقتصادية قوية، والتوقيع على اتفاقيات بين البلدين تقدر قيمتها بنحو 22 مليار دولار.

وأشارت الصحف، إلى زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى كوريا الجنوبية، هذا الأسبوع، فيما يسعى البلدان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال مسؤولون في كوريا الجنوبية، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، يعتزم زيارة البلاد، هذا الأسبوع، فيما يسعى البلدان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية. (الرياض)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن "الفلسطينيين هم أصحاب القرار الأخير فيما يتعلق بأمرهم، لأنها قضيتهم، ولذلك فإن أي شيء يقبل به الفلسطينيون سيقبله أي أحد آخر". (الشرق الأوسط)

أعلن مركز الإقامة المميزة في السعودية، بدء استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة. (الحياة)

تقدمت السعودية إلى المرتبة الـ16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين (G20) من حيث الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لعام 2018، بـ782.5 مليار دولار (2.93 تريليون ريال). (الاقتصادية)

قتل مقيم سوري، وأصيب 21 مدنيا، في هجوم بطائرة حوثية مسيرة استهدفت مواقف سيارات مطار أبها السعودي. (الرياض)

الإمارات

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، إنه لا يمكن معالجة التوترات في الخليج إلا سياسيا. (الخليج)

أظهر المؤشر الاقتصادي المركب المعزز الفصلي للأنشطة غير النفطية، الذي يعده مصرف الإمارات المركزي، نمو القطاع غير النفطي خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 1.6% على أساس سنوي. (الشرق الأوسط)

ارتفع النمو الاقتصادي الكلي في الإمارات، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 2.2%، مدعوماً بالأنشطة الحكومية وازدياد الطلب من القطاع الخاص. (البيان)

يركز مصرف الإمارات المركزي، على القطاع العقاري في إطار عمله لمكافحة غسل الأموال في البلاد. (الإمارات اليوم)

تستعد قاعدة "كورو" الفضائية الفرنسية، الشهر المقبل، لإطلاق صاروخين فضائيين، أحدهما هو صاروخ "فيغا" الخفيف الحامل قمرا استخباراتيا للقوات المسلحة في الإمارات. (الاتحاد)

انخفضت عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات، بنسبة 43.2% إلى 113 هجمة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقابل 199 هجمة خلال الفترة نفسها من 2018. (البيان)

قطر

غادر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، باكستان، منهيا زيارة استغرقت يومين، جرى خلالها مناقشة التعاون الثنائي وبناء شراكة اقتصادية قوية، والتوقيع على اتفاقيات بين البلدين تقدر قيمتها بنحو 22 مليار دولار. (العرب)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

تسعى قطر للاستحواذ على مشروع تطوير منطقة "ارلس كورت"، أحد أشهر المشروعات العقارية غرب لندن. (الراية)

ودع منتخب قطر، منافسات كوبا أمريكا لكرة القدم 2019، بعدما خسر أمام منتخب الأرجنتين، بنتيجة 2-0، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة "B". (الشرق)

الكويت

بحث المبعوث الأمريكي الخاص لإيران "براين هوك"، مع مسؤولين كويتيين، تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، داعيا دول العالم على الضغط على إيران "لخفض التصعيد". (القبس)

كشفت وزارة المالية الكويتية، تحقيق عوائد نفطية بلغت 58.4 مليار دولار في 2018، بالمقارنة بـ50.2 مليار دولار عام 2017، في حين توقعت لأن تحقق الكويت عوائد بقيمة 52.75 مليار دولار في 2019، أي بانخفاض 9.7% عن عام 2018. (الأنباء)

كشفت مصادر مطلعة، أن وزير التجارة والصناعة في الكويت "خالد الروضان"، يحضّر للتعميم على كل الجهات والهيئات التابعة للوزارة لإعداد كشوفات بأسماء موظفيها المرشحين للتقاعد ممَنْ بلغوا السن القانونية. (الراي)

البحرين

من المتوقع أن يشهد دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلس النواب بداية ساخنة، إذ تتم حاليا تحركات نيابية قوية من أجل تشكيل ثلاث لجان تحقيق برلمانية تتعلق بثلاثة ملفات مهمة في وزارة الصحة، والإسكان، وأسباب الركود الاقتصادي والعقاري. (أخبار الخليج)

تبدأ إدارة البعثات والملحقيات في وزارة التربية والتعليم البحرينية، خلال الفترة المقبلة، باستقبال طلبات الحصول على البعثات والمنح الدراسية من خلال التسجيل الإلكتروني. (الأيام)

عمان

بدأ وفد رفيع المستوى من سلطنة عمان، زيارة إلى إيران، لإلقاء نظرة فاحصة على المبادرات والإنجازات المجتمعية بشأن النهج المتبع لتعزيز الرعاية الصحية وتفعيل التعاون بين القطاعات المختلفة. (الشبيبة)

كشفَ المركزُ الوطنيُّ للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، أنَّ أكثرَ من نصف العمانيين العاملين في القطاع الخاص، والمؤمن عليهم، يتقاضون راتب 499 ريالا وأقل، بنسبة 51.8%. (الرؤية)

شؤون خليجية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إلى تجنب أي شكل من أشكال التصعيد في الخليج. (الحياة)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه سيتوجه إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة، لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك، والتأكيد على التحالف الاستراتيجي بين واشنطن والرياض وأبوظبي. (الرياض)

دعت اللجنة الرباعية حول اليمن، إيران لوقف تهديداتها للمنطقة، مطالبة الحوثيين بالانسحاب الكامل من موانئ الحديدة وتنفيذ "اتفاق استوكهولم". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن وزراء المال العرب، مواصلة التزامهم بمقررات جامعة الدول العربية، الخاصة بتفعيل شبكة أمان مالية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي شهرياً. (الحياة)

يبحث اللقاء الثلاثي لقادة مجلس الأمن القومي، الأمريكي "جون بولتون"، والروسي "نيكولاي بتروشيف"، والإسرائيلي "مئير بن شبات"، الإثنين، سبل إخلاء القوات العسكرية الإيرانية من سوريا. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر لبنانية، إن المحادثات التي أجراها الوفد الروسي لم تحقق أي تقدّم يمكن أن يدفع في اتجاه تزخيم المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين إلى بلداتهم وقراهم. (الحياة)

قال المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الأحد، إنه كان ينتظر مبادرة موحدة من الوسيطين الإثيوبي والأفريقي، لأجل حل الأزمة في البلاد، كاشفا عن تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس المجلس الفريق "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، للتفاهم مع الحركات المسلحة في البلاد. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية