تقارير: ترامب وافق على هجمات إلكترونية على أهداف إيرانية

الاثنين 24 يونيو 2019 08:06 ص

ذكر موقع ياهو نيوز أن "ضربة رقمية انتقامية ضد مجموعة تجسس إيرانية" نُفذت الخميس الماضي.

وأكدت صحيفتا واشنطن بوست، ونيويورك تايمز، ووكالة أسوشيتيد بريس جميعها التقرير بمصادرها الخاصة، بما في ذلك مزيد من التفاصيل بأن الهجوم السيبراني وافق عليه الرئيس "دونالد ترامب" في نفس اليوم الذي قام فيه بإلغاء الضربات الجوية ضد الأهداف الإيرانية.

كان الهدف من الهجمات هو "مجموعة استخباراتية" إما أن تكون لها صلات بالحرس الثوري الإيراني أو جزء منه، وفق ما تقوله التقارير، وكانت تلك المجموعة مرتبطة بالهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة بحسب ياهو نيوز. 

بينما تقول واشنطن بوست إن الهجوم كان "مسبباً لشلل أنظمة القيادة والتحكم العسكرية الإيرانية"، لكنه لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح، كما تقول التايمز إن أنظمة التحكم في الصواريخ الإيرانية كانت مستهدفة أيضًا.

تم شن الهجمات الإلكترونية الأمريكية من قبل "القيادة السيبرانية الأمريكية" التابعة لوزارة الدفاع، وتذكر التايمز أنها "تم التخطيط لها لعدة أسابيع" وكان الهدف منها أن تكون رداً على كل من الهجمات على ناقلات النفط وكذلك الإسقاط الأخير لطائرة أمريكية مسيرة.

وعلق الجانب الإيراني على هذه التقارير، حيث قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني "محمد جواد آذري"، الإثنين، إن الهجمات الإلكترونية الأمريكية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها الولايات المتحدة في هجوم إلكتروني ضد الأصول الإيرانية، حيث يُعتقد أنها ساهمت في تطوير دودة "ستوكسنيت" الخبيثة، التي هاجمت أجهزة الطرد المركزي النووية في إيران. وفي عام 2016، أوردت تقارير أن الولايات المتحدة وضعت خطة تسمى "نيترو زيوس" كان يمكن استخدامها ضد البنية التحتية لإيران، على الرغم من أن الخطط قد تم تعليقها.

ولا يُعرف المدى الكامل للهجمات الإلكترونية لهذا الأسبوع ولا فعاليتها بشكل كامل حتى الآن، ولكن من المحتمل أنه قد يكون هناك المزيد من هذه النزاعات القادمة.

وقامت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخراً بتفصيل المخاوف التي أثارتها شركات الأمن من أن إيران قد بدأت بالفعل تصعيد محاولات القرصنة على أهداف أمريكية، وحذرت وزارة الأمن الداخلي من "الارتفاع الأخير في النشاط السيبراني الخبيث الموجه نحو الصناعات والوكالات الحكومية في الولايات المتحدة من قبل الجهات الفاعلة في النظام الإيراني ووكلائه".

حتى إذا لم ترد إيران على الهجمات الإلكترونية، فمن المحتمل أن تستمر التوترات في الازدياد، بعد فرض "ترامب" عقوبات إضافية كبيرة على إيران.

المصدر | ياهو نيوز

  كلمات مفتاحية