هانت: أمريكا وإيران لا تريدان الصدام.. لكن الحرب العرضية واردة

الاثنين 24 يونيو 2019 11:06 ص

قال وزير خارجية بريطانيا "جيرمي هانت"، الإثنين، إن بلاده تعتقد أنه لا الولايات المتحدة ولا إيران تريدان تصعيد التوتر بينهما إلى مستوى الصدام، لكنه عبر عن قلق بالغ من اندلاع "حرب عرضية" بينهما.

واعترف الوزير البريطاني بالخطر الذي تشكله التوترات على الشرق الأوسط، قائلا: "نشعر بقلق بالغ (..) نفعل ما بوسعنا لتهدئة الأمور"، وفقا لما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وأضاف أن بريطانيا على اتصال وثيق بالولايات المتحدة بشأن "الوضع الخطير جدا في الخليج".

وكان "هانت" قد حذّر إيران، في مايو/أيار الماضي، من أن المصالح الأمريكية إذا تعرّضت لهجوم فإن الولايات المتحدة سترد بقوة، قائلا: "وهذا أمر يجب أن يفكر فيه الإيرانيون بتمعن شديد".

وأضاف أن الرسالة لإيران هي "ألا تقلل من شأن نية الجانب الأمريكي، وفي هذا الوضع أمريكا لا تسعى لصراع".

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية، إضافة إلى إسقاط طائرة أمريكية مسيرة قرب المضيق الأسبوع الماضي.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هانت: عام يفصل إيران عن إنتاج سلاح نووي