مؤتمر المنامة وصفقة القرن.. فشل متوقع لمعادلة المال مقابل الأرض

الاثنين 24 يونيو 2019 02:06 م

ساعات قليلة تفصل الشرق الأوسط والعالم عن انطلاق مؤتمر المنامة الاقتصادي في العاصمة البحرينية، الثلاثاء، ليكون أول إجراء عملي لخطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وتروج الولايات المتحدة أن المؤتمر يهدف لتحقيق الازدهار الاقتصادي وتقديم مشاريع تنموية للفلسطينيين كمقدمة لتحقيق سلام شامل مع (إسرائيل)، إلا أن المساعي الحقيقية للمؤتمر، من وجهة نظر العديد من الخبراء، تتمثل بالقضاء على حلم الفلسطينيين بدولة مستقلة مقابل منحهم الأموال وتحسين ظروفهم المعيشية.

المال مقابل الأرض

ولكن معادلة "السلام الاقتصادي" أو "المال مقابل الأرض" التي تسعى واشنطن بكل قوتها ونفوذها السياسي لتطبيقها "لن يكون أمرا سهلا أو واقعيا"، لأن الفلسطينيين بجميع أطيافهم رغم ما بينهم من انقسام سياسي عميق، يجتمعون على رفضها ومحاربتها بكل طاقاتهم إمكانياتهم، كما يرى الخبراء.

وينطلق الثلاثاء وعلى مدار يومين مؤتمر المنامة تحت عنوان "ورشة الازدهار من أجل السلام"، وذلك في أول إجراء عملي لـ "صفقة القرن"

ولم يتم الإعلان عن خطة "صفقة القرن" رسميا، لكن يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

ملامح الخطة

والسبت، أعلنت الولايات المتحدة رسميا ملامح الخطة الاقتصادية لـ"صفقة القرن"، كاشفة أنها تتضمن استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في قطاع غزة والضفة الغربية والدول العربية المجاورة للأراضي الفلسطينية.

كما قال مستشار البيت الأبيض "جاريد كوشنر"، في تصريحات صحفية، السبت، الصفقة تضمن "إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة".

تنازل قسري

الخبير السياسي الفلسطيني "حسن لافي" قال إن "الولايات المتحدة تهدف من خلال مؤتمر المنامة وصفقة القرن بشكل عام أن تجبر الفلسطينيين على التنازل عن حلمهم وحقهم بدولة مستقلة عاصمتها القدس وبعودة اللاجئين مقابل توفير حياة هادئة لهم يتمتعون فيها بأوضاع اقتصادية جيدة".

وأضاف: "واشنطن تهدف إلى تحويل الشعب الفلسطيني إلى مجموعة من الناس يفكرون فقط بتوفير احتياجاتهم الأساسية بعيدا عن حقهم بتقرير المصير والتخلص من الاحتلال وعودة اللاجئين".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تريد منح أرض فلسطين للإسرائيليين ودفع أموال عربية ودولية للشعب الفلسطيني على هيئة مشاريع استثمارية وبنى تحتية وفرص عمل معتقدة بذلك أنها ستنسيهم حقوقهم المشروعة.

الصفقة والفشل

إلا أن "لافي" يرى أن المساعي الأمريكية سيكون مصيرها الفشل ما دام الجانب الفلسطيني يرفضها بشكل مطلق.

وقال: "لا يمكن لأحد أن يوقع على الصفقة نيابة عن الفلسطينيين وموقفهم هو الذي سيحسم المعادلة وما داموا يرفضونها عبر المقاومة الشعبية والعسكرية والسياسية فإن ورشة المنامة وخطة السلام الأمريكية سيكون مصيرها الفشل".

وأشار إلى أن جميع الأطراف الفلسطينية أعلنت صراحة عن رفضها لـ"صفقة القرن" ومؤتمر المنامة ودعت الدول العربية لمقاطعته.

ويعتقد "لافي" أن المحاولات الأمريكية لحل القضية الفلسطينية عبر الطريق الاقتصادي تأتي بسبب الرفض الإسرائيلي لأي حل سياسي.

وأوضح أنه في ظل حالة الضعف العربي والانحياز الأمريكي لـ(إسرائيل) وغياب المنظومة الدولية الداعمة للفلسطينيين فإن تل أبيب لن تقبل بأي دولة سياسية للشعب الفلسطيني وخطة السلام الأمريكية تتماشى مع ذلك.

التطبيع هدف آخر

ولا يختلف الكاتب السياسي في عدد من الصحف الفلسطينية "فايز أبو شمالة" عن سابقه، فهو يعتقد أن مؤتمر المنامة يسعى لمنح أرض فلسطين لـ (إسرائيل) مقابل إغراق الفلسطينيين بالأموال والمشاريع الاستثمارية.

وقال "أبو شمالة" إن "الولايات المتحدة تريد خلق مشاريع اقتصادية للشعب الفلسطيني بأموال عربية وإشراف إسرائيلي مقابل تنازلهم عن حقهم بدولة عاصمتها القدس وبعودة اللاجئين".

وأضاف: "الشعار النهائي لمؤتمر المنامة أن يحصل الشعب الفلسطيني على المال بما يخدم سيطرة (إسرائيل) على الأرض ويحقق أمنها الاستراتيجي".

ولفت إلى أن واشنطن تسعى أيضا من خلال هذه الورشة الاقتصادية لتثبيت التعاون والتطبيع بين الأنظمة العربية و(إسرائيل).

ورأى "أبو شمالة" أنه إذا جرى توافق وطني فلسطيني على خطوات مشتركة لرفض مؤتمر المنامة و"صفقة القرن" وإرباك الاحتلال الإسرائيلي فإن المشهد سينقلب على الولايات المتحدة ولن تستطيع تحقيق أي من أهدافها.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك خطوات مشتركة بين حركة "حماس" في قطاع غزة والسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية والفلسطينيين في (إسرائيل) لإيجاد حراك فعلي يفشل ورشة المنامة وخطة السلام الأمريكية.

وذكر المحلل السياسي الفلسطيني أن واشنطن تبنت فكرة السلام الاقتصادي لإدراكها أن حليفتها (إسرائيل) لن تقبل بأي حلول سياسية تمنح الفلسطينيين حقهم بإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس وتضمن عودة اللاجئين.

تجاوز الحلول

وفي الإطار ذاته، رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بقطاع غزة "تيسير محيسن" أن ورشة المنامة هي الجزء العملي الاقتصادي للرؤية الأمريكية الإسرائيلية لتحقيق السلام بمنطقة الشرق الأوسط والتعامل مع القضية الفلسطينية.

واعتبر "محيسن" أن المؤتمر الاقتصادي في البحرين يحمل مخاطر استراتيجية تهدد جذور المشروع الوطني الفلسطيني، فهو ينفي إمكانية أن يكون هناك دولة فلسطينية مستقلة ويهدف لتقديم مساعدات إنسانية واقتصادية للفلسطينيين.

وقال: "الرئيس (دونالد ترامب) قفز عن كل محددات وأسس الحلول السياسية التي أشارت لحق الفلسطينيين بدولة مستقلة قائمة على الأراضي التي احتلتها (إسرائيل) عام 1967، ويريد تقديم الأموال والمشاريع الاقتصادية للفلسطينيين بدلا من ذلك".

ويستبعد الأكاديمي الفلسطيني أن تنجح إدارة الرئيس الأمريكي في تحقيق أهدافها وذلك بسبب الموقف الفلسطيني الموحد الرافض لصفقة القرن ومؤتمر المنامة.

وأكد على ضرورة أن تعمل الأطراف الفلسطينية على إنشاء جبهة وطنية واسعة لمجابهة مخرجات ورشة المنامة وما يترتب عليها من انعكاسات سياسية واقتصادية.

ومن المنتظر أن يعرض مستشار البيت الأبيض "جاريد كوشنر" الجوانب الاقتصادية من خطة السلام الأمريكية خلال "مؤتمر المنامة".

وبجانب الولايات المتحدة والبحرين، أعلنت كل من السعودية والإمارات والأردن والأمم المتحدة اعتزامها المشاركة في المؤتمر، بينما انضم كل من العراق ولبنان إلى فلسطين في رفض المشاركة في الفعالية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية