رباعية اليمن تدعو إلى حلول دبلوماسية للأزمة مع إيران

الاثنين 24 يونيو 2019 09:06 ص

عبرت اللجنة الرباعية المشتركة حول اليمن، الإثنين، في بيان مشترك، عن "القلق العميق بشأن التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها"، داعية إلى "التوصل إلى حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر".

وطالبت اللجنة الرباعية، التي تضم السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا، إلى "وقف هجمات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بشكل فوري".

ودعا البيان، الذي وزعته وزارة الخارجية الأمريكية، إيران إلى "التوقف عن أي خطوات أخرى تهدد الاستقرار الإقليمي"، وأشارت الدول الأربع إلى أن الهجمات ضد ناقلات نفط قرب مضيق هرمز في الخليج في 12 مايو/أيار و13 يونيو/حزيران، "تهدد الممرات البحرية الدولية التي نعتمد عليها جميعا لشحن بضائعنا".

وأضافت: "يجب السماح للبواخر وأطقمها بأن تبحر في المياه الدولية بأمان".

وما زال التوتر سائدا بين العدوين اللدودين؛ إيران والولايات المتحدة، بعد أن أكد الرئيس الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، أنه منع توجيه ضربة عسكرية لإيران ردا على إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة؛ لأنه رأى أن "الرد سيكون غير متناسب".

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية