مسؤول قطري يعلق على نتائج انتخابات إسطنبول.. ماذا قال؟

الاثنين 24 يونيو 2019 10:06 ص

علق مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، "أحمد بن سعيد الرميحي"، على نتائج الانتخابات التي شهدتها إسطنبول والتي خسر فيها مرشح حزب "العدالة والتنمية" الذي يرأسه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وقال "الرميحي"، في تغريدة على "تويتر": "صناديق الديمقراطية في تركيا تنتصر للمعارضة، ونبرات التشفي تأتي من أقوام لا يعرفون إلا صناديق الجثث!! إسطنبول".

 

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، "سعدي غوفن"، تقدم مرشح تحالف الأمة (الشعب الجمهوري/ إيي) "أكرم إمام أوغلو"، على منافسه، مرشح تحالف الشعب (العدالة والتنمية/ الحركة القومية) "بن علي يلدريم"، في انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية اسطنبول.

وأوضح "غوفن" في تصريح للصحفيين بالعاصمة أنقرة، أن "إمام أوغلو" حصل على 54.21% من الأصوات، فيما نال "يلدريم" تأييد 44.99% من الناخبين.

وأضاف "غوفن" أن "إمام أوغلو تقدم على يلدريم بفارق 9.22%". 

وذكر أن "إمام أوغلو" حصل على 4 ملايين و741 ألف و868 صوتا، فيما نال منافسه، تأييد 3 ملايين و935 ألف و453 ناخبا.

وذكر بأن نسبة المشاركة في انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى التي جرت أمس الأحد، بلغت 84.5%، وأن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، بلغ 8 ملايين و925 ألف و63 ناخبا، من أصل 10 ملايين و560 ألف و963 ناخب.

وأقر "يلدريم" بهزيمته أمام منافسه وقال في تغريدات على "تويتر": "صحيح أنني خسرت.. ولكن انتصرت الديمقراطية في تركيا".

وأضاف: "أبارك لمنافسي أكرم إمام أوغلو الفوز المستحق، وأتمنى له التوفيق في منصبه".

وألغت اللجنة العليا للانتخابات التركية في 6 مايو/أيار الماضي، نتائج رئاسة بلدية إسطنبول في انتخابات جرت نهاية مارس/آذار الماضي، وقررت إعادة إجرائها في 23 يونيو/حزيران الجاري.

ويرى مراقبون أن الانتخابات على رئاسة بلدية إسطنبول كانت بمثابة استفتاء على سياسات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وحزب "العدالة والتنمية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية