ظريف: "الفريق ب" يسعى للحرب وليس الدبلوماسية

الاثنين 24 يونيو 2019 11:06 ص

 قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن "الفريق ب"، يتوقون للحرب ولا يريدون الدبلوماسية

وكتب "ظريف" في تغريدة على "تويتر"، "ترامب محق 100% في أن الجيش الأمريكي ليس له حق (في التواجد) بالخليج الفارسي. إبعاد (الجيش) لقواته يتماشى تماما مع مصالح الولايات المتحدة والعالم. لكن من الواضح الآن أن الفريق (ب) غير مهتم بالمصالح الأمريكية، إنهم يحتقرون الدبلوماسية ومتعطشون للحرب".

 

وكان "ظريف" قال في الماضي إن أعضاء "الفريق ب"، ومنهم مستشار الأمن القومي "جون بولتون" الذي يتبنى نهجا متشددا تجاه طهران ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قد يدفعون "ترامب" إلى صراع مع طهران.

والإثنين، وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، على أمر تنفيذي بفرض عقوبات قاسية على إيران تشمل مرشدها الأعلى، "علي خامنئي"، ووزير الخارجية "جواد ظريف".

وما زال التوتر سائدا بين العدوين اللدودين؛ إيران والولايات المتحدة، بعد أن أكد الرئيس الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، أنه منع توجيه ضربة عسكرية لإيران ردا على إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة؛ لأنه رأى أن "الرد سيكون غير متناسب".

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ تشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بالتحلل من التزاماتها الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية وغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عُمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ظريف: بولتون ونتنياهو يدفعان ترامب للقضاء على الاتفاق النووي