صور.. المساجد المرشحة لجائزة عبداللطيف الفوزان

الاثنين 24 يونيو 2019 12:06 م

اختارت الأمانة العامة لجائزة "عبداللطيف الفوزان" لعمارة المساجد قائمة من المساجد في العديد من الدول العربية والإسلامية، للتنافس على الجائزة في دورتها الثالثة.

وبحسب الأمين العام للجائزة "مشاري النعيم" فإن اختيار هذه المساجد اعتمد على معايير وعناصر مختلفة، يأتي في مقدمتها العنصر المعماري من ناحية الجمال والأصالة في التصميم والحلول المعمارية المبتكرة، ثانيها العنصر التخطيطي أي مدى ارتباط المسجد بالمجتمع ودوره بالتنمية المجتمعية، وقدرة هذه المساجد على التعبير عن الأفكار المستقبلية التي يحتاجها المسجد.

وستعقد لجنة التحكيم الدولية جلستها الأخيرة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019 المقبل في العاصمة الماليزية "كوالالمبور" وذلك لاختيار المساجد الفائزة بجوائز الدورة الثالثة.

وسيتم اختيار المساجد الفائزة بناء على تقارير فنية سيعدها معماريون متخصصون بعد زيارتهم للمساجد ودراسة وضعها المعماري والعمراني والمجتمعي ومقابلة المعماريون الذين قاموا بتصميمها.

وبدأت جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد دورتها الأولى في العام 2011 والتي كانت موجهة لاختيار أفضل التصاميم المعمارية للمساجد في المملكة العربية السعودية.

وفي الدورة الثانية التي بدأت في العام 2014 كانت موجهة لاختيار أفضل التصاميم المعمارية للمساجد في دول الخليج العربية والتي انتهت في العام 2017.

أما الدورة الحالية وهي الثالثة فهي بدأت في العام 2017 وهي موجهة للدول ذات الأغلبية السكانية المسلمة في العالم وبناء عليه اختارت لجنة التحكيم الدولية التي قامت بتعيينها الأمانة العامة لجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد القائمة القصيرة من المساجد في يناير/كانون الثاني 2019 خلال اجتماعها الأول بمقر الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس وقد تنافس على القائمة القصيرة 201 مسجد من العديد من الدول العربية والإسلامية للتنافس على الجائزة في دورتها الثالثة.

يذكر أن اللجنة ستعلن المشاريع الفائزة بجوائز عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد للدورة الثالثة، في احتفال بالعاصمة الرياض في مارس/آذار 2020.

وفيما يلي القائمة القصيرة المرشحة للجائزة:

 

الشيشان, أرجون: مسجد أرجون

ايران, طهران: مسجد الإمام الرضا

إندونيسيا, جافا: المسجد الكبير

أوزباكستان, طشقند : مسجد مينور 

الأردن, عمان: مسجد الملك حسين بن طلال

كازاخستان, أستانا: مسجد زهرة الله

إندونيسيا,بادنغ: مسجد غرب صومطرة الكبير 

إيران,طهران: مسجد ولي العصر

الجزائر, وهران: مسجد توسيالي وهران

إندونيسيا,جافا:مسجد الاسرياد

اندونيسيا,جافا: مسجد السفر 

بنغلاديش, شيتاغونغ: مسجد شندغوان

اندونيسيا, لامبونغ: مسجد بيتوالصبور

بنغلاديش, نارشيندي: مسجد موهوربارا

تركيا, اسطنبول: مسجد سنجقلار 

بنغلاديش, كيرانيجانغ: المسجد الأحمر

لبنان, مختارة: مسجد أمير شكيب أرسلان

بنغلاديش, دكا: مسجد بيت الروف

بنغلاديش, هاليشهر: المسجد الخرساني 

السعودية,الرياض: مسجد مركز الملك عبدالله المالي

تركيا, أنقرة: مسجد موغن غولو

السودان,الخرطوم: قاعة الصلاة بالخرطوم

مصر, سوهاج: مسجد باصونة

ماليزيا, جوهور: مسجد سوراو نوسا ادامان


 

 

المصدر | الخليج الجديد+ أخبار 24

  كلمات مفتاحية