مؤتمر البحرين وتحالف أمريكا ضد إيران أبرز عناوين صحف الخليج

الثلاثاء 25 يونيو 2019 07:06 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، انطلاق في العاصمة البحرينية المنامة، أعمال ورشة العمل الاقتصادية التي دعت إليها الولايات المتحدة، كجزء من خطة السلام الأمريكية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تشارك فيها عدة دول عربية، بمستويات متفاوتة من التمثيل الرسمي، في حين أعلنت أخرى مقاطعتها.

وأبرزت الصحف، كشف مسؤول أمريكي كبير، أن "واشنطن تعمل على بناء تحالف مع أصدقائها للحفاظ على حرية الملاحة في الخليج"، وذلك لـ"مواجهة أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم".

ونقلت الصحف عن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قوله إنه لا حاجة لوجود الولايات المتحدة في منطقة الخليج، بعد أن أصبحت أكبر منتج للطاقة في العالم، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لن توفر هكذا حماية دون مقابل.

ولفتت الصحف، إلى تعليق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على النتائج التي توصلت إليها المقررة الأممية "أغنيس كالامارد" بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" حين قال إنه "لا حاجة لإجراء المزيد من التحقيقات في القضية بعد التحقيق فيها بشكل كبير"، لافتا إلى أن بلاده "تحتاج إلى أموال السعودية".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في إطار زيارة رسمية لبحث تصاعد التوتر مع إيران وتشكيل "تحالف استراتيجي" ضد تهديداتها بمنطقة الخليج. (الحياة)

حذر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إيران من مزيد من العقوبات إذا واصلت "سياساتها العدوانية"، وقال إن الرياض تريد تفادي اندلاع حرب. (الرياض)

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية "سامي"، توقيع ورقة الشروط والأحكام للاستحواذ على كامل أسهم شركة الإلكترونيات المتقدمة "إيه إي سي". (الشرق الأوسط)

حسم مجلس الشورى السعودي، التباين مع مجلس الوزراء، بشأن مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية. (عكاظ)

حقق ميناء جدة، ارتفاعاً في معدل البضائع العامة، خلال مايو/أيار الماضي، بواقع 160 ألف طن، بنسبة تصل إلى 141%. (الوطن)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في أبوظبي، "التصدي للخطر الإيراني" في المنطقة. (الإمارات اليوم)

ارتفع رصيد الموجودات الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي، بقيمة 14 مليار درهم تقريباً، خلال مايو/أيار الماضي، لتبلغ 379.2 مليار درهم، مسجلاً أعلى مستوى في تاريخه. (الاتحاد)

ارتفعت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية، بمعدل 1.5% خلال مايو/أيار الماضي،عن مستوياتها في أبريل/نيسان السابق له. (الخليج)

اعتمد مركز "محمد بن راشد للفضاء"، بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب، شعار أول مهمة فضاء إماراتية عربية، تنطلق إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، تحت عنوان "طموح زايد". (البيان)

شهد القطاع السياحي في إماراتي أبوظبي ودبي نشاطاً جيداً، خلال الربع الأول من العام 2019، وبلغ عدد السياح الأجانب نحو 6.04 مليون سائح، بنمو نسبته 1.8% مقارنةً مع الربع الأول من العام 2018. (الإمارات اليوم)

قطر

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتقديم استثمارات جديدة على شكل ودائع واستثمارات مباشرة في باكستان، تبلغ 3 مليارات دولار. (الوطن)

كشفت مصادر أردنية مطلعة، أن المملكة رشحت سفيرا جديدا لها في قطر، للمرة الأولى منذ عامين، عندما خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة إبان اندلاع الأزمة الخليجية. (الشرق)

أشاد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية "بانوس مومسيس"، بمواقف قطر الإيجابية تجاه القضية السورية، ولدعمها المتواصل لمنظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المختصة. (الراية)

أصدر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مرسوما بإنشاء ملحقية عسكرية في السفارة الروسية لدى قطر، في إشارة لنية موسكو تعزيز التعاون العسكري والتقني مع الدوحة. (العرب)

وقعت شركة "قطر للبترول" (حكومية)، مع شركة "شيفرون فيليبس" الأمريكية للكيماويات، اتفاقية لتطوير مجمع جديد للبتروكيماويات في مدينة راس لفان الصناعية بقطر. (الوطن)

الكويت

حسمت الكويت، موقفها بعدم المشاركة في ورشة العمل الاقتصادية التي تنطلق في المنامة، والتي دعت إليها الولايات المتحدة كجزء من خطة السلام المعروفة إعلامياً باسم "صفقة القرن". (الراي)

تمكن مجلس الأمة الكويتي، من إقرار 5 قوانين، منها 3 قوانين في مداولتها الثانية وأحالها إلى الحكومة، وهي التعديلات على قانون المناقصات العامة، ومشروع قانون بإصدار قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتعديل قانون إعادة تعيين أعضاء هيئة التدريس السابقين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. (الأنباء)

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت، بنسبة 0.8% في مايو/أيار الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2018 وذلك على أساس سنوي. (الجريدة)

أثار طرح شركات الاتصالات المحلية الثلاث في الكويت خدمة الجيل الخامس 5G للهواتف الذكية بسعر تجاري مرتفع للعملاء يبدأ من 160 دولاراً في الشهر، ردود فعل غاضبة، ما دفع الهيئة العامة للاتصالات الكويتية للتدخل. (القبس)

البحرين

تنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، الثلاثاء، أعمال ورشة العمل الاقتصادية التي دعت إليها الولايات المتحدة، كجزء من خطة السلام الأمريكية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تشارك فيها عدة دول عربية، بمستويات متفاوتة من التمثيل الرسمي، في حين أعلنت أخرى مقاطعتها. (الشرق الأوسط)

منعت السلطات البحرينية، يوم الإثنين، إقامة فعاليات محلية مختلفة مناهضة لورشة المنامة والمخصصة لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن". (العرب)

كشف مصدر مطلع في شركة طيران "الخليج" البحرينية، أن "المجال الجوي سيظل مفتوحاً ولن يتم إغلاقه في حال ارتفاع حدة التوترات في المنطقة"، حيث سيكون من أضعف الاحتمالات. (أخبار الخليج)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من رئيس وزراء كندا "جاستن ترودو"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الوطن)

بحث وزير المكتب السلطاني في عمان الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، مع المبعوث الخاص لشؤون إيران وكبير مستشاري السياسة لوزير الخارجية الأمريكية "براين هوك"، العلاقات بين البلدين، وتطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة حالياً. (الرؤية)

نفت وزارة الخارجية العمانية، ما تم تداوله إعلاميا بشأن قيام السلطنة، بنقل رسالة أمريكية إلى الحكومة الإيرانية، حول حادثة إسقاط الطائرة الأمريكية. (الشبيبة)

بلغ إجمالي إنتاج السلطنة من الكهرباء، بنهاية أبريل/نيسان الماضي، أكثر من 9.87 ألف جيجاوات في الساعة، وبنسبة زيادة قدرها 0.4%، مقارنة بذات الفترة عام 2018. (عمان)

شؤون خليجية

كشف مسؤول أمريكي كبير، أن "واشنطن تعمل على بناء تحالف مع أصدقائها للحفاظ على حرية الملاحة في الخليج". (أخبار الخليج)

ذكرت البعثة الأمريكية في الإمارات، أن وزير الخارجية "مايك بومبيو"، سيبحث خلال زيارته للرياض وأبوظبي، "بناء تحالف عالمي لمواجهة أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم". (الحياة)

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه لا حاجة لوجود الولايات المتحدة في منطقة الخليج بعد أن أصبحت أكبر منتج للطاقة في العالم، داعيا كل دولة لحماية ناقلاتها النفطية التي تمرّ عبر الخليج العربي مما سماه "الإرهاب الإيراني"، ومشيرا إلى أن الولايات المتحدة لن توفر هكذا حماية دون مقابل. (الوطن)

علق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على النتائج التي توصلت إليها المقررة الأممية "أغنيس كالامارد" بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بأنه "لا حاجة لإجراء المزيد من التحقيقات في القضية بعد التحقيق فيها بشكل كبير"، لافتا إلى أن بلاده "تحتاج إلى أموال السعودية". (العرب)

عبرت اللجنة الرباعية المشتركة حول اليمن، الإثنين، في بيان مشترك، عن "القلق العميق بشأن التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها"، داعية إلى "التوصل إلى حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر". (الرياض)

شؤون عربية

قال مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "غاريد كوشنر"، إن التوصل لتسوية للقضية الفلسطينية، لن يتم على أساس المبادرة العربية للسلام، ولكن في موقع بينها وبين الموقف الإسرائيلي. (الوطن)

تتجه الأنظار، إلى اجتماع رؤساء مجالس الأمن القومي في روسيا والولايات المتحدة و(إسرائيل)، لبحث ملف التسوية السورية والوضع المتعلق بالوجود الإيراني في سوريا، وسط توقعات محدودة بإحراز تقدم على صعيد مساعي تقريب وجهات النظر. (الشرق الأوسط)

بعد 3 أشهر من إعلان "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المدعومة أمريكيا، القضاء على "خلافة" تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، يواصل الأخير شنّ اعتداءات في مناطق عدة، في خطوة تهدف وفق محللين لإثبات أن وجوده مستمر ولا يزال فاعلا. (الحياة)

بعد جدل استمر نحو 8 أشهر بشأن الحقائب الشاغرة في الحكومة العراقية، برئاسة "عادل عبدالمهدي"، صوت البرلمان، في أقل من ربع ساعة، على 3 وزراء هم الدفاع والداخلية والعدل، فيما تبقت وزارة واحدة هي التربية. (الشرق الأوسط)

طالبت الأمم المتحدة، المجلس العسكري الحاكم في السودان، السماح بدخول مراقبي حقوق الإنسان، والكف عن قمع المحتجين، وإعادة خدمات الإنترنت. (الوطن)

أقر مجلس النواب (البرلمان) المصري، الإثنين، موازنة السنة المالية الجديدة، بعجز متوقع عند 7.2%، ونمو الناتج المحلي الإجمالي عند 6%. (الحياة)

رفض مرشحو المعارضة الأربعة للانتخابات الرئاسية في موريتانيا، النتائج المؤقتة التي منحت الفوز لمرشح السلطة "محمد ولد الغزواني"، ودعوا إلى التظاهر السلمي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية