أكاديمي إماراتي يدعو لتنحية قيادات السعودية والإمارات

الثلاثاء 25 يونيو 2019 03:06 م

دعا الأكاديمي الإماراتي أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات سابقا، "يوسف اليوسف" لضرورة التحرك لتنحية قيادات السعودية والإمارات بأي شكل، محذرا من أن الصراعات المحلية والتوترات في منطقة الخليج ستعيد هذه المنطقة إلى الوراء.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "اليوسف" عبر حسابه على "تويتر"، حذر فيها من أن الصراعات في منطقة الخليج ستؤدي إلى صعود الدول الإقليمية كإيران و(إسرائيل) ومعهما القوى الكبرى.

 

 

وفي وقت سابق، قال الأكاديمي الإماراتي إن النظامين السعودي والإماراتي باتا يشكلان خطرا على دول المنطقة، في ظل الانكشاف المستمر لدورهما في إفشال الثورات العربية، فضلا عن تزايد دورهما السلطوي والاستبدادي في المنطقة.

وذكر في حوار مع صحيفة "الاستقلال" الإلكترونية، أن القيادات الحالية في الإمارات غير مؤهلة، وأسيرة شهواتها، وأحاطت نفسها بالمرتزقة، مضيفا أنها قيادات غير قادرة على التفكير الاستراتيجي للتعامل مع المتغيرات.

وشدد على أن الحكومات الخليجية لا تحكمها رؤية عربية أو إسلامية أو حتى وطنية، وإنما تحكمها رؤية كراسي وسلطة ترى أنها إذا استخدمت ثرواتها في إخماد المد الثوري في الدول العربية الكبرى فإنها تستطيع بذلك أن توجد سياجا يحفظها من هذه التطورات.

وقال إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" يدير ثروات المملكة بشكل يسيء للسلطة ويعيق تنمية المجتمع، ويقلل من مصداقية الحاكم ويؤدي إلى مزيد من التذمر والقلاقل، موضحا أن الطريقة التي تم بها التعامل مع الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" تدل على سياسة فردية متهورة وتشير إلى قلة وعي ودراية وفهم للواقع العالمي، كما أنها تشير إلى عجز هذا النظام الذي وصفه بالاستبدادي في التعامل مع من يختلف معه في الرأي.

وأضاف أن الحكومات العربية لا تستمد شرعيتها من شعوبها وإنما من إرضاء الدول الكبرى، مشيرا إلى أن هذا يعني أنها ميدان لصراع القوى الكبرى لأنها تدور في فلك هذه الدول حيث تفتقد للشرعية السياسية، والقرار السياسي المستقل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية