كوشنر للفلسطينيين: أمامكم فرصة وليس صفقة

الثلاثاء 25 يونيو 2019 08:06 ص

طالب "غاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، الفلسطينيين بالتفاعل مع ورشة المنامة وتأييد قرارتها، قائلا إن ما يجري بالنسبة لهم (الفلسطينيون) هو "فرصة القرن" من أجل النهوض بالشعب الفلسطيني، وليس "صفقة القرن".

وزعم، خلال كلمته الافتتاحية بالورشة، التي بدأت أعمالها اليوم، أن كثيرا من رجال الأعمال الفلسطينيين أرادوا المشاركة في ورشة المنامة، لكن السلطة الفلسطينية منعتهم.

وتابع موجها كلامه إلى الفلسطينيين: "ورشة المنامة هي لكم، والرئيس ترامب لم يتخل عنكم".

واعتبر مستشار "ترامب" وصهره أن ما يجري حاليا في البحرين "ليس إلا خطوة أولى"، متابعا: "نأمل بأن تنال إعجاب الشعب الفلسطيني".

وأردف: "القيادات الفلسطينية كانت دائما تلقي باللوم على إسرائيل لتبرير مشاكلها لذلك قررنا تعزيز الحوكمة".

ومضى بالقول: "تخيلوا مركزا نابضا بالاقتصاد في الضفة يحقق الازدهار لشعوب المنطقة"، موضحا أن الهدف من خطة السلام تشمل توفير مناخ يجذب المستثمرين لمنطقة الشرق الأوسط.

وقال إن الخطة ستركز على التعليم والشباب والنساء، مضيفا: "لدينا خطط مفصلة هنا وسنخلق فرص عمل ونحسن الخدمات".

وأوضح أن الأموال التي سيتم جمعها خلال ورشة المنامة سيتم تحديد سبل استثمارها، بما يحقق نتائج ملموسة، وأنه سيتم بموجبها توفير فرص عمل بالضفة وغزة، وبناء بيئة إقليمية ملائمة، على حد قوله.

وعرض "كوشنر" الخطوط العريضة لخطة الدعم الاقتصادي، التي ستشمل دولا مجاورة لفلسطين، مثل لبنان ومصر والأردن، لتحقيق التكامل الاقتصادي في المنطقة.

وقال: "درسنا فرص عمل في الأردن وغيرها لتحقيق التكامل الاقتصادي في المنطقة".

وانطلقت ورشة المنامة في البحرين، اليوم، بقيادة "كوشنر" والمبعوث الأمريكي الخاص "جيسون غرينبلات"، وسط مشاركة خليجية من السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر والأردن والمغرب كأبرز المشاركين من الدول العربية.

ويقاطع الفلسطينيون الورشة قائلين إنه لا يمكن الحديث عن الجانب الاقتصادي قبل التطرق إلى الحلول السياسية الممكنة لجوهر النزاع.

وتواصل الرفض الشعبي والرسمي في فلسطين ودول عربية لورشة المنامة، واستمرت ردود الأفعال المناهضة لما يحدث في البحرين.

ورغم ذلك، أكد "كوشنر"، في تصريحات إعلامية الإثنين، ثقته في نجاح الورشة وما سيتلوها من إجراءات، قائلا إن خطة السلام الأمريكية ماضية إلى التنفيذ، سواء أراد الفلسطينيون أو لا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية