قطر.. توقيع أول اتفاق مع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالرياضة

الأربعاء 26 يونيو 2019 03:06 م

وقع مركز دولي مقره قطر، اتفاقية هي الأولى مع الأمم المتحدة، لتعزيز التعاون لمنع الإرهاب ومكافحته، فيما يتعلق بحماية الأهداف الرياضية.

جاء ذلك، في اتفاقية بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب "أنوكت"، و"المركز الدولي للأمن الرياضي"، الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرا له.

وتستهدف الاتفاقية، "تعزيز تنفيذ الاستراتيجية العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التحضير وخلال إقامة الفعاليات الرياضية والمنافسات العالمية الكبرى"، وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وسيعمل الطرفان، على تطوير الأدوات ووضع المعايير والإرشادات وبرامج بناء القدرات التي تعزز الأمن في المنافسات الرياضية الكبرى، وتروج للرياضة وقيمها النبيلة بما يؤدي إلى منع الإرهاب ومحاربة التطرف والعنف.

من جانبه، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب "فلاديمير إيفانوفيتش فورونكوف": "هناك قرار مجلس الأمن رقم (2396) لعام 2017 يطالب الدول الأعضاء بحماية الأهداف المعرضة للهجمات الإرهابية بما في ذلك المنافسات الرياضية الكبرى".

وأشار إلى أنه "بمقدور الرياضة أن تسهم في إلهام الشباب، وتعزيز الروح في المجتمعات، وهي جوانب أساسية لمنع انتشار التطرف والعنف المؤدي في النهاية إلى الإرهاب".

بدوره، ثمن رئيس "المركز الدولي للأمن الرياضي" القطري "محمد بن حنزاب"، اختيار مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، للمركز، ليصبح شريكاً في أول خطوة دولية لمكافحة وحماية الرياضة العالمية من الإرهاب.

و"المركز الدولي للأمن الرياضي"، منظمة عالمية مستقلة وغير ربحية تتخذ من الدوحة مقراً لها، ويُعد مرجعية دولية لكل جوانب النزاهة والسلامة والأمن الرياضي في العالم.

وفازت قطر، في 2010، بحق استضافة مونديال 2022، كأول دولة في الشرق الأوسط.

وسيقام هذا المونديال على مدار 28 يوما، على أن تقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، بالتزامن مع اليوم الوطني لقطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية