مؤتمر البحرين يتصدر اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 26 يونيو 2019 07:06 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بانطلاق مؤتمر البحرين التمهيدية لـ"صفقة القرن" الأمريكية، بإعلان كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "غاريد كوشنر"، أن الاتفاق على مسار اقتصادي لخطة السلام الفلسطيني - الإسرائيلي شرط ضروري للسلام.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" تأكيده أن الفلسطينيين "ضد ما يجري في المنامة وضد صفقة العصر"، لافتا إلى أن المبادرة العربية خط أحمر و"السلام ليس بأي ثمن".

ولفتت الصحف، إلى توجيه "غاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" وصهره، انتقادات إلى السلطة الفلسطينية لرفضها حضور "ورشة المنامة".

وأبرزت الصحف، دعوة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرغ"، للتهدئة في منطقة الخليج، مؤكدا أن الناتو "لن يكون له دور رسمي هناك".

وأشارت الصحف، إلى إعلان التحالف العربي، القبض على أمير تنظيم "الدولة الإسلامية" في اليمن الملقب بـ"أبوأسامة المهاجر"، في عملية نوعية ناجحة نُفِّذت في الداخل اليمني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد مجلس الوزراء السعودي، على الحق المشروع لقيادة قوات تحالف دعم الشرعية باليمن، في اتخاذ وتنفيذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع الأعمال العدائية لميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي الإنساني. (الرياض)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، زيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية، الأربعاء، بدعوة رسمية من الرئيس الكوري "مون جاي - إن". (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، إن "الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من المتوقع أن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في قمة مجموعة العشرين بأوساكا في اليابان. (عكاظ)

قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد"، إنه "كان يمكن للأمين العام أنطونيو غوتيريش والمنظمة الأممية ككل أن يلعبا دورا نشطا في كشف الحقيقة بشأن مقتل خاشقجي". (الشرق)

يصوت مجلس النواب الأمريكي، الشهر المقبل، على مبيعات أسلحة للسعودية بمليارات الدولارات، بعدما صوت مجلس الشيوخ برفضها قبل أيام. (العرب)

قال وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري" أثناء جلسة بالكونغرس، إنه يتعين على السعودية إذا أقدمت على تطوير مفاعلات نووية بتقنية أمريكية الالتزام ببرنامج مراقبة دولي واسع النطاق لمرافق الطاقة النووية. (الوطن)

تشارك السعودية في ورشة عمل "السلام من أجل الازدهار"، التي تنظمها البحرين بالشراكة مع الولايات المتحدة، بوفد برئاسة وزير المالية "محمد الجدعان". (الرياض)

نفى رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، صحة تقارير أمريكية أفادت بأن الطائرات المسيرة التي استهدفت منشآت نفطية حساسة بالسعودية، منتصف الشهر الماضي، وتبنى الحوثيون إطلاقها، جاءت من الأراضي العراقية. (سبق)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، إن بمقدور الشركة تلبية طلب عملائها على النفط باستخدام طاقتها الفائضة رغم التطورات المثيرة للقلق في الخليج العربي. (الاقتصادية)

أقر مجلس الشورى السعودي، مشروع تعديل نظام السوق المالية، ويناقش اليوم الأربعاء تقارير تباينه مع مجلس الوزراء بشأن أنظمة الامتياز التجاري، ونقل وتوطين التقنية، والشركات المهنية، وتعديل بعض المواد وإضافة فقرات إلى نظام تطبيق كود البناء السعودي. (الرياض)

أصدر النائب العام السعودي، "سعود المعجب"، قرارا يجرم إطلاق النار في المناسبات، ويقضي بتوقيف مرتكب ذلك. (عكاظ)

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، افتتاح مطار "خليج نيوم"، الواقع في منطقة شرما شمال المملكة، مشيرةً إلى أن المطار تم ترخيصه كمطار تجاري وأصبح جاهزاً لاستقبال الرحلات. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع كبير مستشاري وزارة الدفاع للشرق الأوسط في المملكة المتحدة الفريق السير "جون لوريمر"، علاقات الصداقة وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والدفاعية، وسبل دعمها وتنميتها بما يعزز التنسيق والعمل المشترك. (البيان)

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، جرى خلاله بحث علاقات التعاون، كما تبادلا وجهات النظر بشأن مجمل القضايا ومستجدات الأوضاع الإقليمية. (الخليج)

أكدت اللجنة الوطنية لانتخابات 2019 في الإمارات، أنه لا يجوز الاتفاق بين المرشحين على قوائم انتخابية موحدة لعضوية المجلس أو التضامن بينهم، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، في تنفيذ الحملات الانتخابية، مشيرة إلى أن الحملات يجب أن تكون فردية. (الإمارات اليوم)

أفادت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، بأن حصيلة ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، تجاوزت القيمة التي كانت تستهدفها الحكومة. (الاتحاد)

كشفت بيانات صادرة عن مصرف الإمارات المركزي، أن أسعار العقارات السكنية في دبي انخفضت على أساس سنوي في الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضيين، بنسبة 9%، بينما كانت قد سجلت تراجعاً بنسبة 8.7% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، أعرب خلاله عن شكره على دعم الدوحة لاقتصاد إسلام آباد بمبلغ 3 مليارات دولار في شكل ودائع واستثمارات. (الشرق)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس كازاخستان "قاسم جومارت توكاييف"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

توقع مساعد شؤون التنسيق الاقتصادي في محافظة بوشهر (جنوبي إيران)، "سعيد زرين فر"، زيادة التبادل التجاري بين بوشهر والدوحة إلى 5 مليارات دولار، عبر خطط جرى اعتمادها من كلا الجانبين، مشيرا إلى أن "حجم الصادرات الإيرانية إلى قطر تضاعف 9 مرات خلال العامين الماضيين". (العرب)

وقع مركز دولي مقره قطر، اتفاقية هي الأولى مع الأمم المتحدة، لتعزيز التعاون لمنع الإرهاب ومكافحته، فيما يتعلق بحماية الأهداف الرياضية. (الراية)

كشفت وثيقة رسمية أن مشروعا مشتركا بين "قطر للبترول" و"إكسون موبيل" وبين 12 شركة أبدت اهتماما ببناء أول محطة برية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في بنغلاديش. (الوطن)

الكويت

وقع العراق مع الكويت، اتفاقا لـ"السيطرة على الحدود البرية بين البلدين"، وذلك بعد أيام من زيارة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" لبغداد. (الراي)

ناقش مجلس الأمة الكويتي، استجواب النائب "محمد هايف" لوزير المالية "نايف الحجرف"، حيث قدم 10 نواب طلبا لطرح الثقة بالوزير. (الأنباء)

رفضت لجنة الميزانيات في مجلس الأمة الكويتي، الموافقة على ميزانية مؤسسة الموانئ الكويتية، والتي تقدّر الإيرادات بقيمة 90 مليون دينار والمصروفات بـ60 مليونا. (القبس)

أعلنت "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" (MSCI)، في مراجعتها السنوية لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، ترقية السوق الكويتية من "ما دون الناشئة" (frontier markets) إلى مرتبة "الأسواق الناشئة" (emerging). (الجريدة)

حلّت الكويت في المركز الثاني عربياً والـ194 عالمياً في تصنيف أسوأ المدن من حيث الازدحام المروري بنسبة بلغت 24%. (الراي)

البحرين

أعرب الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، عن عميق اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية الوثيقة والشراكة مع الولايات المتحدة، وما يشهده التعاون الثنائي من تقدم كبير في مختلف المجالات. (أخبار الخليج)

تسلم العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، رسالة من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (البلاد)

اتهم وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية في البحرين الشيخ "عبدالله آل خليفة"، النظام الإيراني بأنه "يريد الذهاب بالمنطقة إلى حافة الهاوية في إطار مخططاته التوسعية، والتغطية على مشكلاته الداخلية المتفاقمة". (الحياة)

عمان

يواصل الجيش السلطاني العماني، ممثلا في عناصر من قوة أمن مسندم، مع كتيبة المشاة الجبلية التاسعة بالجيش الإيطالي، تنفيذ فعاليات التمرين العماني الإيطالي المشترك "جبل شمس-2"، وذلك في مناطق التمرين "مونتي ستابيتا" التابعة للجيش الإيطالي. (الشبيبة)

حققت السلطنة، ثاني أعلى نمو في موشر الاستثمارات التقنية في منطقة الشرق الأوسط، بنسبة 129% للعام الماضي، لتأتي في المرتبة الخامسة عربيا في مجال الاستثمارات التقنية. (الرؤية)

ارتفعَ مُعدَّل التضخُّم في السلطنة، خلال مايو/أيار الماضي، بنسبة 0.22%، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرغ"، الثلاثاء، للتهدئة في منطقة الخليج، مؤكدا أن الناتو "لن يكون له دور رسمي هناك". (الحياة)

أعلن التحالف العربي، القبض على أمير تنظيم "الدولة الإسلامية" في اليمن الملقب بـ"أبوأسامة المهاجر"، في عملية نوعية ناجحة نُفِّذت في الداخل اليمني. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "غاريد كوشنر"، أن الاتفاق على مسار اقتصادي لخطة السلام الفلسطيني - الإسرائيلي شرط ضروري للسلام، لكنه أكد أن الازدهار لن يتحقق للشعب الفلسطيني دون حل سياسي عادل. (الحياة)

أكد الرئيس الفلسطيني، "محمود عباس" أن الفلسطينيين "ضد ما يجري في المنامة وضد صفقة العصر"، لافتا إلى أن المبادرة العربية خط أحمر و"السلام ليس بأي ثمن". (العرب)

جدد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "صائب عريقات"، الموقف الرسمي الفلسطيني الرافض للمؤتمر الاقتصادي الأمريكي في البحرين. (الحياة)

وجه "غاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" وصهره، انتقادات إلى السلطة الفلسطينية لرفضها حضور "ورشة المنامة"، التي تعلن فيها الإدارة الأمريكية ما أطلقت عليه عنوان "سلام من أجل الازدهار". (الشرق الأوسط)

كشفت تصريحات روسية عن خلاف غير معلن بين موسكو من جهة، وواشنطن و(تل أبيب) من جهة أخرى، حول الوجود الإيراني في سوريا، خلال اجتماع غير مسبوق في القدس المحتلة، بين مستشاري الدول الثلاث. (الحياة)

أكد المجلس العسكري الانتقالي السوداني، أنه لا يمانع اقتسام المجلس السيادي مناصفة مع "قوى إعلان الحرية والتغيير"، في وقت أجرى فيه مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد بوث"، مباحثات مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي "عبدالفتاح البرهان"، وقيادات "قوى إعلان الحرية والتغيير". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية