موسكو تعرب عن أسفها لتصرفات واشنطن بحق طهران

الأربعاء 26 يونيو 2019 10:06 ص

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، "سيرغي ريابكوف"، عن أسف بلاده لتصرفات واشنطن التي وصفها بغير المسؤولة بحق طهران، مشيرا إلى أن بلاده تنظر تعزيز الإجراءات الأمنية للخبراء الروس في محطة بوشهر النووية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ريابكوف" لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال "ريابكوف" إن موسكو تأسف لتصرفات واشنطن غير المسؤولة بحق طهران وممارسة الضغط عليها بدون حدود.

وأضاف "ريابكوف" أن "سياسة إلغاء الاتفاقات والضغط العنيف الذي تلا ذلك، والذي يخلو تماما من أي مكابح على طهران وعلى الشعب الإيراني وعلى قيادتها يؤدي إلى ظهور سلسلة من المشاكل".

وأشار إلى أن روسيا تدرس تعزيز الإجراءات الأمنية للخبراء الروس في محطة بوشهر النووية في إيران على خلفية التوترات المتزايدة في المنطقة.

وأضاف أن "هذه المسألة قيد الدراسة، ولا شك هي تحت منظور المسؤولين عن ذلك، لكن مفهوم الأمن نفسه لا ينطوي على الكشف عن الأنشطة التي يتم تنفيذها في هذا الصدد".

وأمس الثلاثاء اتهم بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة بممارسة سياسة عدائية تجاه طهران عبر فرض عقوبات اقتصادية شملت مؤخرا المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، وقيادات رفيعة بالدولة.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت إيران تلك الخطوة، مايو/أيار الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.

وتفاقم هذا التوتر عقب إسقاط إيران، الخميس الماضي، طائرة أمريكية مسيرة، قالت إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، فيما قال الجيش الأمريكي إنها كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

بمشاركة الصين وبريطانيا.. إيران تبدأ تشييد محطة نووية جديدة