قوات الوفاق تسيطر على وسط غريان وتقطع خطوط إمداد حفتر

الأربعاء 26 يونيو 2019 08:06 ص

أعلنت قوات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني، الأربعاء، سيطرتها على وسط مدينة غريان جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس، وقطع خطوط إمداد قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

وشنت قوات الوفاق، الأربعاء، هجوما مباغتا، وغير متوقع، على قوات "حفتر"، تمكنت على أثرها قوات الوفاق من السيطرة على منطقتي بوشيبة والقواسم الواقعتين على مشارف غريان في اتجاه الشمال.

وسيطرت قوات الوفاق على منطقتي "القواسم" و"أبو شيبة" قرب مدينة غريان، وهما منطقتان مهمتان في إمداد قوات "حفتر" التي تهاجم العاصمة الليبية طرابلس.

وقال آمر اللواء الأول مشاة، "مصطفى المشاي" إن قوات الوفاق سيطرت على وسط مدينة غريان، مؤكدا انسحاب قوة كبيرة تابعة لـ"حفتر" تجاه منطقة مزدة.

بدوره، أوضح آمر غرفة العمليات الميدانية طرابلس "أحمد بوشحمة" أن سيطرة قوات الوفاق على منطقتي القواسم وبوشيبة قبل التقدم وسط المدينة سبقته انتفاضة للأهالي داخلها، بحسب ما نقلته مواقع ليبية موالية لحكومة الوفاق.

وأفاد "بوشحمة" أن الانتفاضة وقوات الوفاق جرى دعمهم بقوات أخرى من محوري السواني والعزيزية بعد سيطرتهم على المنطقة.

وأكد أن الاشتباكات جرى خلالها تدمير آليات تابعة لمسلحي حفتر بعد انسحابهم جنوبا.

وفي السياق نفسه، كشف عميد بلدية غريان "يوسف البديري" وجود تنسيق بين قوات الوفاق المتمركزة في منطقة بوشيبة وقوة الحماية داخل غريان.

وذكر "البديري" أن طيران الوفاق استهدف غرفة عمليات مسلحي حفتر الموجودة وسط المدينة، مؤكدا أن قوة الحماية استهدفت آليات مسلحة في شليوني الطبي، مشيرا إلى مأساوية الأوضاع الإنسانية منذ دخول قوات حفتر إلى غريان.

وأضاف "البديري" أن أن قوات الوفاق التي سيطرت على القواسم تتقدم لتحرير المدينة بالكامل.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق "حفتر" قائد قوات شرق ليبيا عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية