بعد سيطرة الوفاق عليها.. حفتر يعلن غريان منطقة عسكرية مغلقة

الخميس 27 يونيو 2019 03:06 م

أعلنت قوات شرق ليبيا، بقيادة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، مدينة غريان، منطقة عمليات عسكرية مغلقة، بدءا من الليلة وحتى إشعار آخر، بالتوازي مع بدء غارات جوية، وصفت بالعنيفة، من طائرات تابعة لقوات "حفتر" على المدينة، لمحاولة استعادتها من قبضة قوات الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، بعد سيطرتها على المدينة، منذ ساعات.

ويعني ذلك، وفق متابعين، أن قوات "حفتر" ستتعامل مع غريان كهدف عسكري بحت، دون اعتبار لوجود المدنيين بداخله، وأنها ستكثف هجماتها العسكرية، بكافة الوسائل ومختلف الأسلحة، لمحاولة استرداد المدينة، التي سقطت بالكامل في قبضة قوات الوفاق الوطني، الأربعاء، في أكبر هزيمة لقوات "حفتر"، المدعومة من مصر والإمارات وفرنسا، منذ بداية الحملة على طرابلس في أبريل/نيسان الماضي.

وتوعد اللواء "المبروك الغزوي"، معاون آمر مجموعة عمليات المنطقة الغربية التابعة لـ"حفتر"، بانتقام دموي وشديد من قوات الوفاق، ومن وصفهم بالخونة من قوات "فجر ليبيا" الذي قال إنهم من سهلوا فتح غريان أمام قوات طرابلس، قائلا إن قرار اعتبار غريان منطقة عسكرية مغلقة سيكون له تبعاته الدموية على قوات الوفاق، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام ليبية.

بالتوازي مع ذلك، أفاد شهود عيان بأن قصفا جويا شرسا بدأته قوات "حفتر" على غريان، منذ ليل الأربعاء.

وقالت مصادر إن غارات "حفتر" تركزت على أماكن تواجد الذخيرة وقيادات العمليات التي كانت قواته تستخدمها، قبل اقتحام غريان من قبل قوات الوفاق، بالإضافة إلى امتدادها لتطال أهدافا مدنية.

ومساء الأربعاء، أعلنت مصادر عسكرية تابعة لحكومة الوفاق الليبية، أنها تمكنت من السيطرة على كامل مدينة غريان (100 كلم جنوب طرابلس)، وأكدت دخول عناصرها مقر غرفة العمليات الرئيسية لقوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، التي يدار منها الهجوم على العاصمة طرابلس.

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" (خاصة) عن القائد الميداني بقوات الوفاق العقيد "عبدالحكيم طنيش"، سيطرتهم على كامل غريان، بينما بثت قناة "ليبيا الأحرار"، فيديو، أظهرت فيه منزلا قالت إنه مقر غرفة العمليات الرئيسية لقوات "حفتر".

ونقلت القناة عن مصادر وصفتها بالمتطابقة "فرار قائد غرفة العمليات الرئيسية التابع لحفتر، عبدالسلام الحاسي، رفقة عدد من أفراد قواته".  

وتعد السيطرة على مدينة غريان هزيمة كبيرة لقوات "حفتر"، التي تهاجم العاصمة الليبية طرابلس، حيث تعد غريان مقر التحكم لعملية "حفتر" على العاصمة التي تديرها حكومة الوفاق الوطني.

وتقع غريان في الجبل الغربي إلى الجنوب من طرابلس، وشكلت نقطة ارتكاز رئيسية لخطوط إمداد قوات "حفتر".

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق حفتر قائد قوات شرق ليبيا عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة واستنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية