الخميس 27 يونيو 2019 05:06 م

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بتراجع شبح الحرب، من خلال إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" استبعاده إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، وتأكيد وزير خارجيته "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة فعلت كل ما بوسعها لتهدئة التوتر مع إيران.

وأبرزت الصحف، تصريحات وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، عندما قال إن بلاده تريد التحدث مباشرة مع الشعب الإسرائيلي، باعتبار أن (إسرائيل) جزء من تراث المنطقة، حسب تعبيره.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الحكومة البريطانية، حظر بيع أسلحة جديدة إلى السعودية ودول التحالف العربي، وتصويت مجلس النواب الإيطالي، لصالح مقترح نيابي يدعو الحكومة لوقف تصدير الأسلحة وعبورها إلى السعودية والإمارات وغيرها من البلدان المتورطة في حرب اليمن.

ونقلت الصحف، تحميل مقررة أممية، مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، مسؤولية قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، بقنصلية الرياض في مدينة إسطنبول التركية، وأشارت إلى أن قتلته استخدموا "وسائل الدولة" لتنفيذ جريمتهم.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

حمّلت مقررة أممية، مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، مسؤولية قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، بقنصلية الرياض في مدينة إسطنبول التركية، وأشارت إلى أن قتلته استخدموا "وسائل الدولة" لتنفيذ جريمتهم. (العرب)

شهد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ورئيس كوريا الجنوبية "مون جاي إن"، توقيع مذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين، في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات، والحكومة الإلكترونية، والثقافة، والسيارات، واقتصاد الهيدروجين، والتأمين الصحي. (الشرق الأوسط)

وقعت "أرامكو" السعودية، 12 اتفاقية مع عدد من كبرى الشركات الكورية الجنوبية، لتعزيز علاقتها مع كوريا الجنوبية وتوسيع رقعة أعمالها الدولية، والتأكيد على التزامها بتأمين إمدادات الطاقة في آسيا. (الاقتصادية)

اختتمت القوات المشاركة في التمرين "عبدالله-6" بين قوات العمليات الخاصة الأردنية ومجموعة الأمن البحري الخاصة السعودية، فعالياته بمناورات عسكرية بالذخيرة الحية. (الرياض)

أكدت السعودية، تعاونها الفعّال مع آليات حقوق الإنسان التعاهدية وغير التعاهدية الذي يعكسه بجلاء تجاوبها مع ما يردها من استفسارات حول العديد من قضايا حقوق الإنسان، وفق الإجراءات المتبعة لهذه الآليات وضمن ولاياتها. (عكاظ)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر يونيو/حزيران الجاري، تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، إذ تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 2.744 مليار ريال. (الاقتصادية)

خففت هيئة السوق المالية السعودية، القيد المتعلق بتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب 49% من أسهم الشركات المدرجة. (الاقتصادية)

بدأت وزارة الحج والعمرة السعودية، استقبال طلبات الحجز الفعلي للمقاعد المخصصة لحجاج الداخل، الراغبين في أداء فريضة الحج، عبر المسار الإلكتروني بموقع الوزارة. (الرياض)

الإمارات

شهد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، والملك الأردني "عبدالله الثاني"، جانباً من التمرين العسكري المشترك "الثوابت القوية-1"، على أرض الإمارات. (البيان)

قال وزير خارجية الإمارات "عبدالله بن زايد"، إنه لا يمكن تحميل أي دولة مسؤولية الهجمات الأخيرة التي استهدفت ناقلات النفط في بحر عُمان، منتصف يونيو/حزيران الجاري؛ لعدم وجود أدلة اتهام كافية حول الواقعة. (الإمارات اليوم)

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، وزير العدل الروسي "ألكسندر كونوفالوف"، ووزير التنمية الاقتصادية الروسي "مكسيم أوريشكين"، وبحث معهما العلاقات الثنائية. (الاتحاد)

دشنت الإمارات، منصة "أم اللولو"، إحدى أكبر منصات النفط البحرية في العالم، لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك". (الخليج)

قطر

وصف موقع "جلوبال فيلج سبيس"، العلاقات القطرية الصينية بـ"الشراكة الاستراتيجية الثابتة والصداقة القوية"، لافتا إلى أن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى الصين في يناير/كانون الثاني الماضي، عكست عمق وقوة العلاقات القطرية الصينية. (الراية)

ارتفع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر، في مايو/أيار الماضي، بنسبة 3.5%، على أساس شهر، وفقا لبيان وزارة التخطيط والإحصاء. (الراية)

أزاحت متاحف قطر، الستار عن جزء أصلي من جدار برلين، وهي قطعة فنية أهدتها ألمانيا إلى قطر ضمن إطار فعاليات العام الثقافي قطر ألمانيا 2017. (العرب)

الكويت

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الكويتية "طارق المزرم"، إن بلاده جاهزة عسكريا وأمنيا تحسبا لأي طارئ يخص التوتر الحادث بمنطقة الخليج. (الجريدة)

كشف وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات في الكويت "خالد الروضان"، أن وزارته أنجزت 10 قوانين اقتصادية خلال الفترة المنصرمة، وأنها بصدد الانتهاء من 3 قوانين أخرى، تتمثل في مراقبي الحسابات وتعديل قانون الشركات والتأمين. (الأنباء)

حدَّدت مصادر حكومية كويتية، سقف مؤيدي طرح الثقة بوزير المالية "نايف الحجرف"، بـ 17 نائباً "في أسوأ الاحتمالات". (القبس)

أعلنت "MSCI" ترقية السوق الكويتية إلى "سوق ناشئ"، اعتباراً من مايو/أيار 2020، من خلال المراجعة النصف سنوية للمؤشر. (السياسة)

أعلن وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، أن "الوزارة تعكف على زيادة رسوم الولادة للوافدات"، وسط توقع لمصادر أن ترتفع من 50 ديناراً إلى 100 دينار. (الراي)

البحرين

بحث الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مع رئيس مجموعة البنك الدولي "ديفيد مالباس"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الوطن)

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن ما يعرف باسم ورشة "السلام من أجل الازدهار" التي استضافتها المنامة، برعاية أمريكية، ليست "صفقة"، بقدر ما هي "خطة اقتصادية من شأنها تغيير واقع المنطقة". (البلاد)

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن بلاده تريد التحدث مباشرة مع الشعب الإسرائيلي، باعتبار أن (إسرائيل) جزء من تراث المنطقة، حسب تعبيره. (البلاد)

نشرت صفحة "(إسرائيل) بالعربية"، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، مقطع فيديو ليهود أمريكيين يمارسون طقوسا تلمودية في العاصمة البحرينية، المنامة، يظهر مشاركة المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، معهم في تلك الطقوس. (الوطن)

عمان

أعلنت سلطة عُمان، أنها سترسل بعثة دبلوماسية جديدة لها لدى دولة فلسطين على مستوى سفارة. (الشبيبة)

أعلنت السفارة الأمريكية لدى السلطنة، زيادة فترة صلاحية التأشيرة للسياح ورجال الأعمال العمانيين، الذين يرغبون في زيارة الولايات المتحدة، من عامين إلى 10 سنوات. (الرؤية)

ارتفع معدل التضخم بالسلطنة، خلال مايو/أيار الماضي، بنسبة 0.22%، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

استبعد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، مشيرا إلى أنه "لا يتمنى خوض حرب مع إيران، لكننا في وضع قوي جدا إذا حدث شيء". (الحياة)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة فعلت كل ما بوسعها لتهدئة التوتر مع إيران. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، أن بلاده لن توافق على أي طلب أمريكي يدعوها للمشاركة في حرب ضد إيران، وذلك في ضوء تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأسابيع الأخيرة. (الشرق)

أعلنت الحكومة البريطانية، حظر بيع أسلحة جديدة إلى السعودية ودول التحالف العربي، الذي تقوده في اليمن، بعد أسبوع من قرار محكمة الاستئناف حول عدم مشروعية صفقات بيع السلاح إلى السعودية. (الشرق)

صوت مجلس النواب الإيطالي، الأربعاء، لصالح مقترح نيابي يدعو الحكومة الإيطالية لوقف تصدير الأسلحة وعبورها إلى السعودية والإمارات وغيرها من البلدان المتورطة في حرب اليمن. (العرب)

كشف وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، بدء مشاورات مع واشنطن لتوسيع المشاركة الدولية في تأمين الملاحة في الخليج، مشيرا إلى أنها ليست إلا مشاورات أولية لها هدف محدود. (الإمارات اليوم)

أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة مسيرة تابعة لمسلحي جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين). (الحياة)

شؤون عربية

أعلن مستشار البيت الأبيض "جاريد كوشنر"، أن الباب مايزال مفتوحا أمام الفلسطينيين للانضمام إلى خطة السلام الأمريكية، التي لم تتضح معالمها السياسية بعد، متّهما السلطة الفلسطينية بالفشل في مساعدة شعبها. (الحياة)

قال مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر"، إن ورشة المنامة حققت "نجاحاً هائلاً"، وإن جميع الحاضرين يُجمعون على أن التحول الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة بات ممكناً لكنه مرهون بالاستقرار السياسي. (الشرق الأوسط)

جدد العاهل الأردني "عبدالله الثاني"، دعم الموقف الفلسطيني المتمسك بمبادرة السلام العربية، والقائم على رؤية حلّ الدولتين. (الخليج)

أكد الرئيس العراقي "برهم صالح"، رفض بلاده جعل أراضيها منطلقا لأي عمل عدائي ضد دول الجوار، بما فيها إيران. (الحياة)

سيطرت قوات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني، على مدينة غريان الاستراتيجية (جنوب غرب طرابلس)، لتقطع بذلك خطوط إمداد قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المتقاعد "خليفة حفتر". (العرب)

دعا تجمع المهنيين السودانيين، إلى تكثيف الحشد لمظاهرات حاشدة ضد المجلس العسكري الانتقالي الحاكم، في 30 يونيو/حزيران، الموافق الأحد المقبل. (الحياة)

تقدم وزيران مصريان سابقان، بطلب رسمي، لمكتب المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بسويسرا، للتحقيق في ملابسات "مقتل" الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي". (الشرق)

دعا رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "قايد صالح"، الجزائريين، إلى "تفهّم" قرارات المؤسسة العسكرية، على وقع حركة احتجاج غير مسبوقة منذ 22 فبراير/شباط الماضي. (الشرق الأوسط)

يلتقي الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، على هامش فعاليات قمة مجموعة العشرين التي تعقد في اليابان، في قمة ستكون على أجندتها عودة الحركة الجوية كاملة بين روسيا ومصر. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد